أعلام وشخصياترجال الإدارة والسياسة

أكرم الحوراني

1911 - 1996

  •   
  •   
  •   

ولد حسن أكرم الحوراني الرفاعي في حماة  في الرابع من تشرين الثاني 1911م.

أول جد لعائلة أكرم الحوراني هو حماة هو الشيخ عثمان الحوراني وهو من عائلة الحلقي من بلدة جاسم في حوران، بنى زاوية في حي الحورانة في حماة لممارسة الطريقة الرفاعية ثم دفن فيها.

أما والده فكان على اتصال بالجمعية العربية الفتاة، ورشح نفسه لعضوية مجلس (المبعوثان) ممثلا لحماه وحمص في استانبول لكنه لم ينجح, توفي الاب خلال الحرب العالمية الأولى بداء الكوليرا.

درس الحوراني في معهد العلم والتربية في حماة، والمرحلة الثانوية في مدرسة مكتب عنبر بدمشق. كما درس الطب لمدة عام في الجامعة اليسوعية ببيروت ثم ترك الجامعة وتابع دراسة الحقوق في معهد الحقوق بجامعة دمشق بسبب مشاركته في التخطيط لمحاولة اغتيال صبحي بركات.

انتسب في مرحلة شبابه إلى الحزب القومي السوري الاجتماعي عام 1936 وعين في منصب منفذ عام حماة، وبعد عام 1947 انسحب من الحزب.

شارك عام 1941، المتطوعين الذين ذهبوا الى بغداد لمؤازرة ثورة رشيد عالي الكيلاني ضد البريطانيين، وبعد أن تمكن البريطانيون من قمع الثورة، عاد الوطنيون (الحوراني ومن معه) من العراق إلى سورية حيث تم احتجازهم لفترة من قبل حكومة الانتداب الفرنسي في دير الزور على الحدود السورية العراقية، وفي تلك الأثناء تعرف على ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار.

عمل الحوراني بعد تخرجه من كلية الحقوق في المحاماة إلى أن انتخب عام 1943 و1947 نائباُ في البرلمان.

 تولى الحوراني وزارة الزراعة ثم وزارة الدفاع في حكومة خالد العظم عام 1949م، ثم استقال منها في شهر نيسان.

في عام 1950 أسس الحزب العربي الاشتراكي في عام 1950م، وفي عام 1952 اندمج الحزب العربي الاشتراكي مع حزب البعث العربي في حزب واحد وأصبح اسمه حزب البعث العربي الاشتراكي.

في عام 1957 انتخب رئيساً للبرلمان السورية، وفي عهد الوحدة صار نائباً لرئيس الجمهورية جمال عبد الناصر.

بعد إنقلاب آذار 1963 غادر سورية إلى لبنان ثم إلى الأردن.

توفي في عمان في الرابع والعشرين من شباط 1996.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق