مقالات
د.عادل عبدالسلام (لاش): الألقاب عند الشركس
د. عادل عبدالسلام (لاش) – التاريخ السوري المعاصر
المعروف عن اللغة الشركسية / الأديغية أنها فقيرة بالألقاب، وذلك على الرغم من غناها وقدمها ومرونتها، فمن النادر أن تسمع شركسياً في الوطن يحمل أي لقب ينادى به مثل: جلالة ، فخامة، عطوفة، سعادة، فضيلة، باشا ، سمو….وما تراه منتشراً في المهاجر وبين العائدين، هو بضاعة محلية من لغة بلد المهجر،حيث تنتشر ظاهرة منح الألقاب للأشخاص خاصة في الأردن وللشركس فيها نصيبهم. أما لقب بيك/ بيه فمنتشر في تركيا ومصر، ويعادل كلمة (سيد) التي قد تسمع مقابلها الشركسي ((зиусхьэн في الوطن الأم ولم أسمعها خارجه…أحياناً. ويحل لقب (تحماته)محل أغلب تلك الألقاب الرنانة، يطلق على حكماء وشخصيات يسميها المجتع لمكانتهم البارزة في خدمة المجتمع وأفراده بحكمة ودون تفريق.
أما بالنسبة للنسوة فلا ألقاب لهن باللغة الأديغية سوى كلمة (كواشه Гуащэ) التي تقابل لفظة : سيدة، و التي تعني في الأصل (الأميرة)، ونادرا ما تسمع لقب (خانم أو هانم أو حانم) الدخيل على شركس تركيا ومصر خاصة.
ويختلف الأمر في المهاجر، إذ تسرب إلى الأديغة من اللغة العربية مناداة الشخص بأم فلان أو بأب فلان (أم أحمد) ، (أبو عدنان)، دلالة على رفع الكلفة وإظهارالمودة، وقد لايكون للمنادى أبن أو ابنة ..لكنه لقب ممجوج وغير مرحب به عند الكثيرين من مهجري أديغة البلاد العربية، إذ يرون فيه تبجيلا للفرع (الابن) وليس للأصل (الأب)، علماً أن بعضهم يحمل أسم علم (أبو بكر) أو (أبو) في وثائق ذاتيته… من تركة من تيمن بأبي بكر الصديق وغيره.
ومما يجلب الانتباه في اللغة الأديغية (حسب معرفتي المتواضعة) أنها لاتحوي ما يقابل كلمة (ملك، أوسلطان أو قيصر) ، وتقوم كلمة (بانتشح ,Панчъыхوباشتِح(Пащтыхь المحرفة عن كلمة (باديشاه) المستعارة من الفارسية/ التركية مقامها. والملك بالأديغية هوحرفياً: ((بشه شهو Пщышхо\ ) وهي كلمة مركبة تعني حرفياً(الأمير الكبير)، أو (بشِمَ يابشПщымэ-апщ ) وتعني حرفياً (أمير الأمراء).
ويتطلب تفسير ما ذكرنا والكثير مما لم نذكره من أشكال هذه الظاهرة… التطرق إلى جوانب ثقافية وتارخية كثيرة ومتشابكة يشارك في معالجتها باحثون مختصون في علوم متعددة…. ومع ذلك، فالمعتقد أن التفسير الرئيس لهذه الظاهرة يكمن في بنية المجتمع الأديغي وانعدام الفوارق بين الأفراد في جذورثقافة وأنَفتهم، إضافة إلى طبيعة الحرية الفردية فيه، على الرغم من التراتبية الإجتماعية القديمة المعروفة في الشعب الأديغي….مع عدم إغفال مؤثرات المحطات التارخية المفصلية الأخرى التي تركت آثارها على الأديغة منذ آلاف السنين.
انظر:
د.عادل عبدالسلام (لاش): ولادة الجمعية الجغرافية السورية
د.عادل عبدالسلام (لاش): ورقة من سيرتي الذاتية في الجولان
د.عادل عبدالسلام (لاش): لعبة الصمت عند الشركس
د. عادل عبدالسلام (لاش): هاجس مزمن .. وواقع معاش
د. عادل عبدالسلام (لاش): مع عمر بهاء الدين الأميري .. الشاعر الإنسان
د. عادل عبدالسلام (لاش): خروج فرنسا من القنيطرة ووالدي يرفع العلم السوري
د. عادل عبدالسلام (لاش): السفر برلك .. سنوات المجاعة والهلاك
د. عادل عبدالسلام (لاش): كوشباي أسعد .. مجاجة الأسطورة
د. عادل عبدالسلام (لاش): صفحة وطنية مشرفة للقائد الشركسي ناظم بيك سنجر
د. عادل عبدالسلام (لاش): أحكام إعدام فرنسية لجنود شراكسة في سورية 1945
د. عادل عبدالسلام (لاش): معسكر جغرافي في الجزيرة العليا – شمال شرقي سورية 1981
د. عادل عبدالسلام (لاش): المواقيت والأزمنة عند الشركس
د. عادل عبدالسلام (لاش): العرس الأديغي (الشركسي) التقليدي في سورية
د. عادل عبد السلام (لاش) : تهجير الشركس إلى سورية وتوطينهم في شريط الليمس الشركسي
د. عادل عبد السلام: من جعبة الذاكرة.. المظاهرات الطلابية السورية
د. عادل عبد السلام: ظاهرة لغوية اجتماعية أديغية (شركسية)
د. عادل عبدالسلام (لاش) : بدايات كرة القدم في مرج السلطان
د. عادل عبد السلام : آداب الطعام و قواعد المائدة الشركسية
د. عادل عبد السلام : الحاتيون أسلاف الشركس
د. عادل عبد السلام : حول الأمير الأديغي ينال الكبير، والسلطان الأديغي (الجركسي) الأشرف ينال العلائي
د. عادل عبد السلام (لاش) : على هامش أحداث الجزائر
د. عادل عبد السلام : أول مسجد في مرج السلطان
د. عادل عبدالسلام (لاش) : بين الجامعة والكلية الحربية وقاسم الخليل
د. عادل عبدالسلام (لاش) :مرج السلطان وعيد الأضحى
د. عادل عبدالسلام (لاش): في ذكرى إبادة الشركس
د. عادل عبدالسلام (لاش): نزوح الشراكسة من الجولان في صيف 1967
د. عادل عبدالسلام (لاش): رحلة مجانية أحن إلى مثلها
د. عادل عبد السلام (لاش) : يوم الحداد الشركسي
د. عادل عبد السلام (لاش) : رحلة شتوية إلى جبال صلنفة
د. عادل عبد السلام (لاش) – مسيرة تربوية تعليمية.. زرعنا فحصدنا
عادل عبد السلام (لاش): حكمت شريف حلمي شاشأه في ذكرى رحيله
د. عادل عبد السلام (لاش): غياض الحَور في مرج السلطان
د. عادل عبد السلام (لاش): اللواء محمد سعيد برتار رجل المهمات الصعبة والملمات الإنسانية
د. عادل عبد السلام (لاش): الضائقة المالية وقرار طردي من معهد غوتة
د. عادل عبد السلام (لاش) – حسن يلبرد
د. عادل عبدالسلام (لاش) : شكري القوتلي في مرج السلطان
د. عادل عبد السلام لاش- مراحل رسم الحدود السياسية لسورية منذ زوال الإمبراطورية العثمانية
د. عادل عبد السلام (لاش) : من رجالات الشركس .. الفريق الركن أنور باشا أبزاخ
د. عادل عبد السلام (لاش) : صورة….. واعتقال