You dont have javascript enabled! Please enable it!
محافظة حماةمقالات

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (12)

ثورة حماة - المحافظة

خالد محمد جزماتي – التاريخ السوري المعاصر

الجميع يدرك في أقاليمنا العربية أن الايمان بالقضاء والقدر هو من أهم صفات الشجاعة التي يتحلى بها انساننا، ومن هؤلاء رجال بلاد الشام ومنهم رجال حماة وبدوها وفلاحيها:

ولقد عرفت من خلال مطالعاتي أن بعض دوائر الاستخبارات الأجنبية الاستعمارية صرفت كثيراً من الأموال من أجل محاربة عقيدة الأكثرية من أهل المنطقة المؤمنين بالقضاء والقدر بدون فائدة تذكر فرجال ذلك الزمان ليس فيهم ميوعة خلال سنين شبابهم ، ولا ضلالا اذا عاشوا الى شيخوخة، واذا وجد غير ذلك فهم قلة يسيرة لا يحسب لها حساب …

وهكذا عندما تهيأ لهؤلاء الرجال ولبعض نساءهم الظروف المقبولة للثورة، حيث أسسوا لقيادة الثورة غرفة عمليات قادتها من خيرة الرجال العارفين بفنون الحرب، وأيضا انبثق عن تلك القيادة أربعة عشرة لجنة مختلفة تم ذكرها في حلقة سابقة … ولكن في هذه الحلقة الأخيرة أود ذكر بعض الحوادث وأبطالها :

– تطوع بعض الشبان السوريين في الجيش الإنكليزي لضيق العيش الذي كان من تداعيات الحرب العالمية الأولى ( 1914-1918) ومن هؤلاء المدعو كامل الشيخ سعيد السريحيني الذي كان حاضراً المباراة التي فجرت الثورة، وقد انتخى وجابه الفرنسيين الذي أساؤوا للجمهور الحموي عندما لاح فوز نادي أمية الحموي على فريق “الفرير” اللاذقاني”.

– قامت فرق خاصة بحراسة منازل الضباط الفرنسيين التي غادروها وفيها نساءهم وأولادهم، وتابع ذلك أحد القادة المشهورين “سعيد الترمانيني”، وزودوهم بكل ما يحتاجونه من طعام وشراب، وأحاطوهم بالأمان.

– أثناء الحصار الشديد الذي فرضه المجاهدون على ثكنة “الشرفة” كانت القيادة الفرنسية تأمر من دمشق بارسال قطارات من حلب ليحمل الامدادات الى الفرنسيين المحاصرين.

وفي احدى الليالي نفذ بعض الثوار أوامر قيادتهم بالتسلل الى احدى قاطرات القطار بعد أن وصل قرب الثكنة من جهة الشمال، واستولوا عليها وفيها عشرة جنود فرنسيين، أحاطوا بهم واستولوا على أسلحتهم وما معهم من عتاد.

تلك الحادثة أصبحت حديث الناس في ذلك الزمان وأصبحت حافزاً عظيماً لتوافد الشباب للاشتراك بالثورة، ويحضرني من الذاكرة أسماء بعض الرجال الذين نفذوا تلك العملية الشجاعة : علاء الدين الحريري، عوض التركاوي، غالب زيدان، جواد العيان، علي العبيد ( الجمال )، زيد الحريري، عبد اللطيف سالمة.

– اشترك أصحاب الشهادات من الرجال وحملوا السلاح ولم يكتفوا بالتشجيع والتنظير، ومن مشاهير اولئك الرجال المحامي ابراهيم الشيشكلي الذي قال أنه أسقط احدى الطائرات الفرنسية عندما حلقت فوق خان الشعبة على علو منخفض، وشهد بعض المتواجدين قربه بذلك.

– روى المحامي عثمان عدي أنه كان أثناء أحد أيام الثورة في بيت الأمة (منزل المرحوم الدكتور توفيق الشيشكلي) أن أحد الثوار المدعو ” علي مخلوطة ” جاء الى بيت الأمة جارا عدد من القنابل الكبيرة ، فصاح عليه أحد الرجال الموجودين في البيت أن يحذر من تلك القنابل، ولكن الثائر علي مخلوجة ألقى احداها على الأرض فتدحرجت مسافة محدودة ففزع البعض بعد صياح أحدهم، ولكن علي مخلوطة صاح بهم قائلاً : إن هذه القنابل لا تنفجر الا من خلال سبطانة مدفع، فساد الضحك من البعض، والسخط من البعض القليل.

– ساهم مشايخ المسلمين جميعاً بدون استثناء في الثورة وعلى رأسهم المفتي محمد سعيد النعسان والشيخ سعيد الجابي (1879- 1948) وابن أخته الشيخ محمد الحامد والشيخ عبد الله الحلاق والشيخ محمود الشقفة وعشرات غيرهم، وأيضا رجال الدين المسيحي وعلى رأسهم المطران الوطني أغناطيوس حريكة (1894 -1969).

– كانت الأكثرية الساحقة من الثوار المقاتلين من الطبقة الوسطى والطبقات الفقيرة، ولكن العائلات الكبرى ملاكي الأراضي لم يتخلفوا عن القتال مع بقية الرجال وساهموا في دعم الثورة بالمال والسلاح وأيضا بالرجال الأشاوس…

ومن هؤلاء فريد بك العظم (1873-1952) الذي قدم الطعام والمال والسلاح ودفع رجال اّل العظم وشجعهم على القتال ومن هؤلاء : النائب غالب العظم، والمحامي أحمد العظم، والوجيه ناصح العظم، والوجيه بهجت العظم، والمحامي إحسان العظم، ومنذر العظم، ونوري العظم، وهشام مسعود العظم وغيرهم.

وقاتل أيضاً عشرات من اّل الكيلاني الفرنسيين وساهموا مساهمة فعالة في مختلف معارك الثورة ، وكان على رأسهم الشيخ عبد القادر الكيلاني (1874- 1948) ونقيب الأشراف الشيخ محمد المرتضى الكيلاني (1904- 1970)، والمؤرخ قدري الكيلاني والسيد فخري الكيلاني وسروري الكيلاني ورامي كيلاني ورشيد كيلاني وغيرهم .

ومن عائلة البرازي الااّغا نجيب البرازي (1877- 1967) الذي ساهم مساهمة فعالة في الثورة كما فعل مع ثورة الشيخ صالح العلي بين عام 1919 وعام 1921، وثورة الدنادشة في تل كلخ عام 1919 وشجع اخوته التسعة على حمل السلاح.

وضرب الحمويون المثل بأحمد اّغا البرازي (توسط العقد الثامن من عمره) كيف حمل السلاح وحرض اخوته وبنيه وأقاربه، وأيضا خالد البرازي حمل السلاح وابنه الدكتور الحقوقي درويش خالد البرازي، وولده الاّخر صالح ذهبوا جميعا الى القتال. وذو النظر الضعيف علي نعسان البرازي حمل رشاشه واصطحب ابنه زهير الذي لم يتجاوز السادسة عشرة من العمر ..

وأيضا أصلان البرازي ودرويش مصطفى البرازي وشريف اّغا البرازي وابنه ابراهيم وغيرهم العشرات …

ومن اّل طيفور فريد ونورس وخالد وحافظ وتوفيق وأنور وغيرهم ..ومن اّل العاشق أكرم وأنور ومظهر ومحي الدين …

أما الشهيد حسين الشقفة فكان من أشد المقاتلين بأس، وقد اصطحب ابنه عبد القادر الى المعارك وهو طالب في التجهيز ….

وأشهر الشعراء الذين كان لهم تأثير في المعارك وفي رفع المعنويات الشاعر بدر الدين الحامد وأخاه الأستاذ عبد الغني والشاعر وجيه البارودي الغني عن التعريف، والشاعر عمر يحيى والشاعر طاهر النعسان والأساتذة هاشم الصيادي وأحمد سليم الوتار وعثمان نجيب العلواني ومحمود الزعيم وعبد الكريم العطري وعبد الرحيم الغزي وأديب الطيار وعلي عدي وعبد الكريم زهور عدي وعبد الكريم حميدان ونعمت الشيخ خالد وجميل الشقفة ورامي بارودي.

أما أشهر الأطباء الذين ساهموا في الثورة فهم : الكتور عمر الدلال والدكتور فوزي فرح والدكتور محمود خضر الريس والدكتور نايف السبع والدكتور نجيب عبد الرزاق والدكتور علي عبد الرزاق والدكتور براوند كيلاجيان والدكتور فايز الأسود والدكتور سعيد موسى باشا والدكتور محمد خير السبع والدكتور ممدوح عدي والدكتور نورس عبد الرزاق عدي والدكتور زكريا مسقوف، والصيدلي عبد الحميد قنباز، والصيدلي مصطفى السبع، والصيدلي عبد الحميد عدي.

أما من الفئات الشعبية فكان الأشهر الضابط السابق خالد مراد اّغا ومحمد خير النوري ونخله كلاس وواصل الحوراني وأخوه عبد الحليم ومحمد البارودي وجميل البارودي وغالب الحوراني وفايز الحريري وظافر الحوراني ومصطفى الحوراني والدكتور الحقوقي محمد السراج وخالد الراس، ووصلاح الشيشكلي أخيرا وفي هذا السياق اذا تابعت في ذكر الأسماء وتفاصيل ما فعل أصحابها سيطول البحث وربما يمل القارىء ، ولكن لا بد لي أن أختم بحثي عن ثورة الاستقلال في حماة بذكر بعض أسماء الشهداء الذين استطعت الحصول عليها مع الأخذ بالاعتبار أن كثيرا من الضحايا والشهداء كان ذويهم يرفضون التصريح عنهم.

شــهــداء معركة الاستقلال في حماة عام 1945 :

– محمد البعيج (قياسة)، محمد حمشو، عبد الله السلوم التركاوي، يوسف خضر مدللة، عبد القادر سعيد الشامي، عبد العزيز القيمة، يوسف يوسفان، حسين قدور الشقفة، يوسف خضير (استشهد في محلة باب النهر)، سليم أسعد طعمة، سعيد أحمد الفرج، أحمد البرادعي، مصطفى هزاع، منذر رئيف علوش، دحام صقار التركاوي، أحمد سوتل البستاني، حسن العدرة، عبد المجيد الشيخ حمدون، حسن الأحمد الخالد، حمود أنيس الحامد، عبد الله فردوس العظم، نبهان رشيد الغزي، محمود نبهان الغزي، صبحي نبهان الغزي، عبد الله قندقجي، محمد اليوسف الكل حسن، حسن محمد الحسين التركاوي، محمد المحمد العليوي، المحامي عبد القادر المصري، ديبو حمدي الحلبي، محمود محمد حشيش حبوس، عبد الرحيم محمد فرهود التركاوي، علي النبهان التركاوي، إبراهيم أحمد الفرج، عمر فارس سرميني.

– فاطمة أحمد سوادي، السيدة رفيقة زوجة محمد حمشو، عائشة محمد الأصفر، فضة بنت جاسم القدور، سعاد نبهان الغزي، بهاء سالم كلاس.

ومن الدرك استشهد كل من :

– مصطفى سليمان الحاج ( من الرستن)، مصطفى طالب زراعي ( مص – البويضة).

– محمد علي نايف العريان (حماة)، عبد الرحمن التركماني الحايك (حماة)، إبراهيم محمد الحسن الحلبوني (دمشق (كفر يابوس)، خضر عبد الله العموري، فرج خضر الخضير (حمص)، محي الدين سكر (دمشق)، أحمد نقشيندي (دمشق).

أخيرا أقول أن الأستاذ المجاهد عثمان الحوراني كتب مقالة ذكر فيها أن عدد شهداء ثورة الاستقلال في حماة :

واحدا وخمسين شهيدا وشهيدة ، والجرحى بلغ عددهم 123 جريحا وجريحة .

وعند دخول طلائع الجيش التاسع البريطاني الى حماة وأنقذت الفرنسيين من الحمويين هرب الضابط الحموي نبيه الصباغ من ثكنة الشرفة ولحق به كل من الضابط ألبير كيلاجيان وسليم قباني وانضما الى القوى الوطنية، وأيضا قام الضابط الحموي فؤاد الأسود بالانسحاب من الثكنة الفرنسية في اللاذقية والتحق بالقوى الوطنية ومثله فعل الضابط الحموي بهيج كلاس في مدينة حلب وغيرهم العشرات من الضباط والرتباء والجنود .

ملاحظة هامة : أستطيع الزعم أنه لم يبق عائلة في حماة الا واشترك بعض رجالها في القتال أو الدعم المادي والمعنوي ، وأفضل مثال على صحة هذا القول : أن خمسة اّلاف من المجاهدين قاموا بعرض عسكري رائع في ساحة العاصي ، حيث استعرضهم وخطب فيهم المحافظ الوطني المحترم خالد الداغستاني بعد انتهاء المعارك والسيطرة الكاملة على المدينة .ومرافقها .


انظر:

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (1)

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (2)

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (3)

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (4)

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (5)

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (6)

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (7)

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (8)

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (9)

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (10)

خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (11)

أرشيف مقالات خالد محمد جزماتي
العنوانالتاريخ
نورس الكيلاني
فخري البارودي والميثاق الوطني
الاحتلال الفرنسي وخيارات ثورة حماة 1925
رئيف الملقي
خالد محمد جزماتي: تأسيس الدولة العربية في دمشق 1918- 1920
خالد محمد جزماتي: الجيش العربي ومعركة ميسلون (1)
خالد محمد جزماتي: الجيش العربي ومعركة ميسلون (2)
مـعـركـة مـيسـلـون.. خسائرالطرفين (4)
خالد محمد جزماتي : مـعـركـة مـيسـلـون.. فيصل الأول وفوزي القاوقجي (5)
عبد الرحمن آغا الشيشكلي وأبناؤه الثلاثة
خالد محمد جزماتي: تأسيس جيش الإنقاذ (1)
خالد محمد جزماتي: تأسيس جيش الإنقاذ (5)
خالد محمد جزماتي : الشيخ سعيد عبد الغني الجابي (4)
خالد محمد جزماتي : الشيخ سعيد عبد الغني الجابي (6)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (1)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (3)1945-05-14
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (4)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (5)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (6)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (7)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (8)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (9)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (10)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (11)1945-05-29
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (12)1945-05-29
أحداث سورية 1945
العنوانالتاريخ
شكري القوتلي يطلب من بريطانيا التدخل لوقف اعتداء 29 أيار 1945
مشروع سورية الكبرى
حلب 1945-  طالبات معهد حلب العلمي  
حكومة سعد الله الجابري الثانية1945-09-30
حكومة فارس الخوري الثالثة1945-08-26
حكومة فارس الخوري الثانية
التشريعات والقرارات والمراسيم السورية 1945
دمشق ـ ساحة المرجة 1945
خالد العظم: كان لعناد القوتلي الفضل الأكبر في التصدي لعدوان أيار 1945م
مرسوم تعيين أول وزير مفوض سوري في الولايات المتحدة الأميركية1945-01-30
أحداث التاريخ السوري المعاصر – أيام
شعار الجمهورية السورية عام 1945 – 1958
ما هي قصة فخري البارودي والحارس الليلي “أبو تيسير”
شهادة تلقيح دولية ضد مرض الجدري في سورية 1954
جميل مردم بك .. الإنزال الفرنسي العسكري في سورية 1945
جميل مردم بك .. 29 أيار 1945 اليوم الأحمر الأسود
تعليم اللغة الإنكليزية في سورية
بيان ضباط حامية دير الزور إلى قواد وقوات حامية الرقة يدعونهم للانشقاق عام 1945
طوابع سورية 1945 – بطاقة تذكارية لمجموعة استناف الحياة الدستورية
الأحداث والتطورات اليومية في سورية 1945
إنشقاق ضباط دير الزور عن الجيش الفرنسي ورفع العلم السوري 1945
تكريم الشيخ صالح العلي في مدينة اللاذقية عام 1945م 
مدينة ُحماة  في «الوثائق الهَاشميَّة – مذكَّرات عبد الله بن الحُسين» (2/1)
وثائق سورية 1945
ولادة الجيش العربي السوري.. 1 آب عام 1945م
حمصي فرحان حمادة: مذكرات الشهيد الطيار حسين جاهد عام 1945  
أساتذة كلية الطب مع خريجي العام الدراسي 1944 – 1945
موفق القدسي عند إنزال العلم الفرنسي ورفع العلم السوري على حامية دير الزور عام 1945
د. عادل عبدالسلام (لاش): أحكام إعدام فرنسية لجنود شراكسة في سورية 1945
تكية السلطان سليم بدمشق .. لوحة للفنان محمود حماد (5)
تعيين حسن الطباع قائمقام في قصبة دوما 1945
مقابلة فارس الخوري .. من مذكرات محمد حسن بوكا (16)
هجوم الفرنسيين على المجلس النيابي .. من مذكرات محمد حسن بوكا (17)
وقف الاعتداء الفرنسي 1945 .. من مذكرات محمد حسن بوكا (18)
شكري القوتلي .. أول رئيس سوري يزور مدن الجزيرة والفرات
شكري القوتلي يحيي مستقبليه أثناء جولته في دير الزور عام 1945
شكري القوتلي في حديقة منزل محمد العايش في دير الزور عام 1945
برقية شكري القوتلي إلى الملك الفاروق بمناسبة دعوة سورية إلى مؤتمر سان فرانسيسكو 19451945-04-04
تكية السلطان سليم بدمشق .. لوحة للفنان محمود حماد (6)
بلاغ الجنرال الفرنسي أوليفا روجيه في أيار 1945م
برقية تهنئة شخصيات من حلب بعيد ميلاد فيصل الثاني 1945
د. عادل عبدالسلام (لاش): خروج فرنسا من القنيطرة ووالدي يرفع العلم السوري
بيان حزب البعث 1945: نحذّر الفئة الحاكمة
نشرة حزب البعث عام 1945: الموقف من ميثاق الجامعة العربية
عباوي الصطاف – الرقة عام 1945
بيان مكتب البعث العربي 1945 : حول تحدي فرنسا وصنائعها للاستقلال
برقية تهنئة شكري القوتلي إلى عبد العزيز آل سعود في ذكرى جلوسه على العرش 1945
طبيعة صامتة 12 عام 1945 .. لوحة للفنان محمود حماد (11)
بورتريه لطفلة 6 عام 1945 .. لوحة للفنان محمود حماد (12)
موظفو دائرة إعاشة حماة مع رئيسها قدري الكيلاني عام 1945
طوابع سورية 1945 – مجموعة استئناف الحياة الدستورية (1)
طوابع سورية 1945 – مجموعة استئناف الحياة الدستورية (2)
سعد الله الجابري يفتتح شركة كهرباء دير الزور عام 1945
بيان مكتب البعث العربي 1945 – في سبيل الجهاد الوطني
الميداليات و الأنسينات في سورية – دبوس الهلال الأحمر العربي السوري 1945
بيان حزب البعث العربي 1945: تهافت سياسة الفئة الحاكمة
نادي اليرموك في درعا
كلمة أكرم الحوراني في المجلس النيابي حول إلغاء مصلحة العشائر عام 1945
كلمة النائب عبد الحميد الطباع في المجلس النيابي حول معهد تنكز عام 1945
مقابلة ميشيل عفلق مع مجلة النضال عام 1945م
من مذكرات أمين أبو عساف (31): استلامي قيادة الكوكبة الخفيفة الرابعة
من مذكرات أمين أبو عساف (32): وضع المفرزة
من مذكرات أمين أبو عساف (33): الانسحاب عن الفرنسيين عام 1945
بيان حزب البعث العربي حول مشاكل العرب السياسية 1945
بيان حزب البعث حول الإتفاق البريطاني – الفرنسي “بيفن – بيدو” عام 1945
من مذكرات أمين أبو عساف (34): كيف سارت الأمور في دمشق والسويداء عام 1945
من مذكرات أمين أبو عساف (35): تشكيل مديرية العشائر وقيادة قوى البادية عام 1945م
من مذكرات أكرم الحوراني – أساس مفاسد النظام البرلماني الديمقراطي
من مذكرات أمين أبو عساف (36): خلاف البدو والحضر في تدمر ودور البريطانيين
من مذكرات أمين أبو عساف (37): وصول “راكان بن مرشد” وتحريض العسكريين
من مذكرات أمين أبو عساف (38): كتاب إلى آمر قوى البادية عام 1945
إضراب طلاب مدارس صلخد في السويداء عام 19451945-01-11
كمبيالة تحويل أموال من اللاذقية الى طرابلس في العام 1945
تحويل 2500 ليرة سورية من اللاذقية الى طرابلس عام 1945
صحيفة 1945- بعثة تركية للاعتراف باستقلال سورية1945-05-11
بطاقة يانصيب بناء مدرسة لجمعية حب الرحمة في عام 19451945-01-15
صحيفة 1945 – استسلام حاميات فرنسية بكامل معداتها في حلب1945-05-28
دبوس جمعية الإسعاف العام النسائي عام 1945
وثيقة “لا حكم عليه” لـ محمود العابد صادرة عن مديرية الشرطة العامة في دمشق عام 1945
طوابع استخدمت كعملات 1945 – قرشان سوريان ونصف
طوابع استخدمت كعملات 1945 – خمسة قروش سورية
طوابع استخدمت كعملات 1945 – عشرة قروش سورية
طوابع استخدمت كعملات 1945 – خمسة وعشرون قرشاً سورياً
طوابع استخدمت كعملات 1945 – خمسون قرشاً سورياً
كمبيالة تحويل ثلاثة آلاف ليرة سورية من اللاذقية الى طرابلس عام 1945
معركة “المذخر” ورفع العلم السوري في درعا عام 1945
زيارة الرئيس شكري القوتلي إلى السعودية في شباط عام 19451945-02-08
رسالة وزير الدولة البريطاني المقيم في الشرق الأوسط حول استسلام ألمانيا عام 19451945-05-23
بيان فارس الخوري حول موقف الأميركيين العرب في مؤتمر سان فرنسيسكو عام 19451945-05-10
صحيفة 1945- سورية وعلاقتها بفرنسا في مجلس النواب البريطاني1945-02-08
كلمة الكولونيل أوليفا روجيه في عيد النصر عام 19451945-05-08
الإحتفال بـعيد النصر في سورية عام 19451945-05-08
المظاهرات والاحتجاجات في سورية أيار 1945
أزمة وصول قوات عسكرية فرنسية إلى سورية عام 19451945-05-04
الأمير حسن الأطرش القائد الأعلى لقوات الجبل المسلحة 1945
القائد حمد الأطرش قائد لواء الفرسان الدروز 1945
صحيفة 1945 – رفع العلم السوري فوق ثكنات اللاذقية1945-08-06
المؤتمر النسائي العربي لنصرة فلسطين في دمشق 19451945-08-30
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (1)
مرسوم تعيين نزار القباني كاتباً في وزارة الخارجية عام 19451945-04-05
قرار نقل نزار قباني من وزارة الخارجية إلى القنصلية السورية في الإسكندرية عام 19451945-08-01
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (2)
طلاب مدرسة التجهيز الأولى في حمص عام 1945
ثانوية الزهراوي في حمص أثناء عمليات البناء عام 1945
اعتراف السويد باستقلال سورية عام 19451945-11-04
القمار في سورية
مرسوم تعيين صلاح الدين الطرزي سفيراً في بولونيا1957-12-28
مدرسة التمدن الإسلامي في دمشق1945-10-08
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (4)
صحيفة 1945- حول رحلة شكري القوتلي الرئيس الأول إلى الحجاز1945-02-11
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (7)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (7)
بيان مغادرة الوفد السوري إلى القاهرة للمشاركة في إجتماع تأسيس جامعة الدول العربية عام 19451945-03-17
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (10)
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (11)1945-05-29
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (12)1945-05-29
من حفل تدشين المستشفى العسكري بحلب عام 1945
وثائق سورية 1945
العنوانالتاريخ
مرسوم تعيين أول وزير مفوض سوري في الولايات المتحدة الأميركية1945-01-30
عريضة أحمد الحسين نائب حوران حول ترخيص السلاح عام1945
بيان ضباط حامية دير الزور إلى قواد وقوات حامية الرقة يدعونهم للانشقاق عام 1945
وثائق سورية 1945
برقية شكري القوتلي إلى الملك الفاروق بمناسبة دعوة سورية إلى مؤتمر سان فرانسيسكو 19451945-04-04
برقية تهنئة شخصيات من حلب بعيد ميلاد فيصل الثاني 1945
بيان مكتب البعث العربي حول السياسة الأميركية والهجرة إلى فلسطين عام 19451945-03-23
بيان مكتب البعث العربي 1945: واقع الفئة الحاكمة
نشرة حزب البعث عام 1945: الموقف من ميثاق الجامعة العربية
بيان مكتب البعث العربي 1945 : حول تحدي فرنسا وصنائعها للاستقلال
برقية تهنئة شكري القوتلي إلى عبد العزيز آل سعود في ذكرى جلوسه على العرش 1945
بيان مكتب البعث العربي 1945 – في سبيل الجهاد الوطني
بيان حزب البعث العربي 1945: تهافت سياسة الفئة الحاكمة
بيان مكتب البعث العربي عام 1945: أزمة نظام الحكم
كلمة أكرم الحوراني في المجلس النيابي حول إلغاء مصلحة العشائر عام 1945
كلمة النائب عبد الحميد الطباع في المجلس النيابي حول معهد تنكز عام 1945
بيان حزب البعث العربي حول مشاكل العرب السياسية 1945
بيان حزب البعث حول الإتفاق البريطاني – الفرنسي “بيفن – بيدو” عام 1945
من مذكرات أمين أبو عساف (38): كتاب إلى آمر قوى البادية عام 1945
سند سحب تجاري بمبلغ 4000 ليرة سورية مرسل من اللاذقية إلى طرابلس عام 1946
وثيقة “لا حكم عليه” لـ محمود العابد صادرة عن مديرية الشرطة العامة في دمشق عام 1945
كمبيالة تحويل ثلاثة آلاف ليرة سورية من اللاذقية الى طرابلس عام 1945
كلمة شكري القوتلي في عيد النصر عام 19451945-05-08
بيان فارس الخوري حول موقف الأميركيين العرب في مؤتمر سان فرنسيسكو عام 19451945-05-10
البلاغ الرسمي لزيارة شكري القوتلي إلى السعودية عام 19451945-02-08
كلمة الكولونيل أوليفا روجيه في عيد النصر عام 19451945-05-08
كلمة جميل مردم بك رئيس مجلس الوزراء في عيد النصر عام 19451945-05-08
مرسوم تعيين نزار القباني كاتباً في وزارة الخارجية عام 19451945-04-05
قرار نقل نزار قباني من وزارة الخارجية إلى القنصلية السورية في الإسكندرية عام 19451945-08-01
مرسوم تكليف فارس الخوري بتمثيل الحكومة السورية في إجتماع تأسيس جامعة الدول العربية عام 19451945-03-15
بيان مغادرة الوفد السوري إلى القاهرة للمشاركة في إجتماع تأسيس جامعة الدول العربية عام 19451945-03-17
أرشيف محافظة حماة
العنوانالتاريخ
محافظة حماة
الجمعيات الأهلية والمدنية في محافظة حماة
الرابطة الثقافية في حماة
جمعية دار العجزة في حماة
جمعية الإسعاف الخيرية في حماة1919-03-06
خالد محمد جزماتي : حماة وثورة استقلال سورية في أيار عام 1945 (12)1945-05-29
جمعية المحالبة في حماة



 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


سورية 1900 سورية 1901 سورية 1902 سورية 1903 سورية 1904
سورية 1905 سورية 1906 سورية 1907 سورية 1908 سورية 1909
سورية 1910 سورية 1911 سورية 1912 سورية 1913 سورية 1914
سورية 1915 سورية 1916 سورية 1917 سورية 1918 سورية 1919
سورية 1920 سورية 1921 سورية 1922 سورية 1923 سورية 1924
سورية 1925 سورية 1926 سورية 1927 سورية 1928 سورية 1929
سورية 1930 سورية 1931 سورية 1932 سورية 1933 سورية 1934
سورية 1935 سورية 1936 سورية 1937 سورية 1938 سورية 1939
سورية 1940 سورية 1941 سورية 1942 سورية 1943 سورية 1944
سورية 1945 سورية 1946 سورية 1947 سورية 1948 سورية 1949
سورية 1950 سورية 1951 سورية 1952 سورية 1953 سورية 1954
سورية 1955 سورية 1956 سورية 1957 سورية 1958 سورية 1959
سورية 1960 سورية 1961 سورية 1962 سورية 1963 سورية 1964
سورية 1965 سورية 1966 سورية 1967 سورية 1968 سورية 1969
سورية 1970 سورية 1971 سورية 1972 سورية 1973 سورية 1974
سورية 1975 سورية 1976 سورية 1977 سورية 1978 سورية 1979
سورية 1980 سورية 1981 سورية 1982 سورية 1983 سورية 1984
سورية 1985 سورية 1986 سورية 1987 سورية 1988 سورية 1989
سورية 1990 سورية 1991 سورية 1992 سورية 1993 سورية 1994
سورية 1995 سورية 1996 سورية 1997 سورية 1998 سورية 1999
سورية2000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى