مقالات
د.عادل عبدالسلام (لاش): لعبة الـ: (تشِن) الشتوية
د. عادل عبدالسلام (لاش) – التاريخ السوري المعاصر
لعبة الـ: ( تشِن Чын) الشتوية
ذكرني شتاء هذا العام الذي نعاني اليوم من برده ما نعاني، لما ابتليت به سورية من نقص مريع في مواد ووسائل التدفئة…ذكرني بأيام عمل المرحوم والدي رئيساً لدرك القنيطرة،و بشتاء الجولان القارس بالذات، وبالزمن الذي كنا ننعم فيه بالدفء البيئي… والإنساني، وتوفر وسائل الراحة…والأهم من ذلك تمتعنا، نحن صبية الأربعينات من القرن الماضي، بلعبة (التشِن) أو البلبل، التي كنا نحضر لها مقوماتها مسبقاً وهي:( التشِن، وسوط -كرباج- التشِن).
وهي لعبة كان يمارسها الصبية الشركس بل وحتى الشباب أحياناً قبل نكبة النزوح سنة 1967، وهي قريبة الشبه بلعبة (البلبل) أو(الخذروف بالعربية الفصحى)، الذي جاء في معاجم اللغة على أنه (بَيْضَةٌ خَشَبِيَّةٌ أعْلاَهَا رَأسٌ مُسْتَدِيرٌ، وَفِي أسْفَلِهَا مِسْمَارٌ يُدَارُ عَلَيْهِ خَيْطٌ يُمْسِكُ نِصْفَهَا وَيَظَلُّ طَرَفُهُ عَالِقاً بِأحَدِ أصَابِعِ اليدِ عِنْدَمَا تُرْمَى أرْضاً لِتَدُورَ عَلَى نَفْسِهَا دَوْرَاتٍ سَرِيعَةً جِدّاً). فالتشِن عند الشركس يشبه جسم البلبل الخشبي (أوالبلاستيكي فيما بعد)، المخروطي المفلطح الأعلى، وذي الرأس المدبب أو المزود بمسمار وما يقوم مقامه في ديار الشام، مع اختلاف جسم التشِن الشركسي المصنوع من عظم قرون الماشية. واللعبة معروفة في كثير من المجتمعات في العالم. ولها تسميات مختلفة في البلدان العربية. فهو البلبل في بلاد الشام، والمصراع أوالمرصاع في العراق، والزربوط والترومبية في المغرب والجزائر،و المدوار في الحجاز، والدوامة في أماكن أخرى. والمبدأ في اللعبة هو بلف خيط غليظ نسبياً على البلبل من الأسفل باتجاه أعلاه، ثم قيام الصبي برميه بالخيط على سطح مستو، فيدور على نفسه بسرعة كبيرة تبقي البلبل يدور منتصباً، ليقع أرضاً مع تراجع سرعة دورانه. ليعود اللاعب فيلف عليه الخيط ويرميه ثانية ليستمر في اللعب…
أما التشِن الشركسي، والمعروف عند أقوام القفقاس الشمالي أيضأً فيصنع من نهايات قرون الثيران والبقر المدببة، بقصه من نهاية جزء القرن المستقيم غالباً. وقد يصنع من الخشب القاسي. والإختلاف الجوهري له عن لعبة البلبل المذكور يكمن في نمط تدويره، إذ يتم عند الشركس بدون الخيط المذكور، الذ ي يستعاض عنه عندهم بما يسمى (سوط التشِنЧын-кIэпщ ) أو كرباج التشِن. وهو عبارة عن قضيب يثبت في نهايته حبل رفيع أو شريط من خيوط مجدولة… والأفضل منه إن كان من الجلد الطري المرن، و تكون العصا أطول من الشريط عادة. وتبدأ اللعبة بفتل التشِن على الأرض بالأصابع، وعند انتصابه ينهال اللاعب عليه بالضرب بأسلوب متقن يجعل التشِن ينطلق بالدوران مع تحركه نحو الأمام أو الجانب. وباستمرار ضربه يستمر بالفتل والدوران السريع جداً، وقد يصدرمنه الصفير أحياناً. وذلك على سطح منبسط ويفضل أن يكون صلباً خال من العقبات.
كان منزلنا المستأجر من أسرة (بورسه) في حي (البدسية) في القنيطرة قريباً من طريق فلسطين الذي يمر بين مخفر الدرك ومطحنة شمس، ففي شتاء القنيطرة القارس كان اسفلته ساحة طولانية نموذجية لممارسة اللعب بضرب التشِن وسوقه في مباريات سباق بين صبية المنطقة. أمثال حلمي رمضان، وياشار شمس وفتحي خواج وغيرهم… وكانت سعادتنا تبلغ ذروتها في صبيحة الأيام التي يتشكل فيه الصقيع وتتجمد المياه في أجزاء الطريق ومساحاته الواطئة، أو على سطوح البرك المائية المتجمدة حتى القاع، إذ كان الماء المتجمد يقدم لنا سطوحاً مستوية تماماً وزلقة ملساء يقفز عليها التشِن إلى مسافات كبيرة…
سقا الله تلك الأيام ورحم من فارقنا من الأصدقاء، وأطال أعمار الباقين منهم، ومتعهم بالسعادة والصحة التامة.
عادل عبد السلام لاش
دمشق 4-3-2022
انظر:
د.عادل عبدالسلام (لاش): من أحداث نزوح شركس الجولان
د.عادل عبدالسلام (لاش): الألقاب عند الشركس
د.عادل عبدالسلام (لاش): ولادة الجمعية الجغرافية السورية
د.عادل عبدالسلام (لاش): ورقة من سيرتي الذاتية في الجولان
د.عادل عبدالسلام (لاش): لعبة الصمت عند الشركس
د. عادل عبدالسلام (لاش): هاجس مزمن .. وواقع معاش
د. عادل عبدالسلام (لاش): مع عمر بهاء الدين الأميري .. الشاعر الإنسان
د. عادل عبدالسلام (لاش): خروج فرنسا من القنيطرة ووالدي يرفع العلم السوري
د. عادل عبدالسلام (لاش): السفر برلك .. سنوات المجاعة والهلاك
د. عادل عبدالسلام (لاش): كوشباي أسعد .. مجاجة الأسطورة
د. عادل عبدالسلام (لاش): صفحة وطنية مشرفة للقائد الشركسي ناظم بيك سنجر
د. عادل عبدالسلام (لاش): أحكام إعدام فرنسية لجنود شراكسة في سورية 1945
د. عادل عبدالسلام (لاش): معسكر جغرافي في الجزيرة العليا – شمال شرقي سورية 1981
د. عادل عبدالسلام (لاش): المواقيت والأزمنة عند الشركس
د. عادل عبدالسلام (لاش): العرس الأديغي (الشركسي) التقليدي في سورية
د. عادل عبد السلام (لاش) : تهجير الشركس إلى سورية وتوطينهم في شريط الليمس الشركسي
د. عادل عبد السلام: من جعبة الذاكرة.. المظاهرات الطلابية السورية
د. عادل عبد السلام: ظاهرة لغوية اجتماعية أديغية (شركسية)
د. عادل عبدالسلام (لاش) : بدايات كرة القدم في مرج السلطان
د. عادل عبد السلام : آداب الطعام و قواعد المائدة الشركسية
د. عادل عبد السلام : الحاتيون أسلاف الشركس
د. عادل عبد السلام : حول الأمير الأديغي ينال الكبير، والسلطان الأديغي (الجركسي) الأشرف ينال العلائي
د. عادل عبد السلام (لاش) : على هامش أحداث الجزائر
د. عادل عبد السلام : أول مسجد في مرج السلطان
د. عادل عبدالسلام (لاش) : بين الجامعة والكلية الحربية وقاسم الخليل
د. عادل عبدالسلام (لاش) :مرج السلطان وعيد الأضحى
د. عادل عبدالسلام (لاش): في ذكرى إبادة الشركس
د. عادل عبدالسلام (لاش): نزوح الشراكسة من الجولان في صيف 1967
د. عادل عبدالسلام (لاش): رحلة مجانية أحن إلى مثلها
د. عادل عبد السلام (لاش) : يوم الحداد الشركسي
د. عادل عبد السلام (لاش) : رحلة شتوية إلى جبال صلنفة
د. عادل عبد السلام (لاش) – مسيرة تربوية تعليمية.. زرعنا فحصدنا
عادل عبد السلام (لاش): حكمت شريف حلمي شاشأه في ذكرى رحيله
د. عادل عبد السلام (لاش): غياض الحَور في مرج السلطان
د. عادل عبد السلام (لاش): اللواء محمد سعيد برتار رجل المهمات الصعبة والملمات الإنسانية
د. عادل عبد السلام (لاش): الضائقة المالية وقرار طردي من معهد غوتة
د. عادل عبد السلام (لاش) – حسن يلبرد
د. عادل عبدالسلام (لاش) : شكري القوتلي في مرج السلطان
د. عادل عبد السلام لاش- مراحل رسم الحدود السياسية لسورية منذ زوال الإمبراطورية العثمانية
د. عادل عبد السلام (لاش) : من رجالات الشركس .. الفريق الركن أنور باشا أبزاخ
د. عادل عبد السلام (لاش) : صورة….. واعتقال