مقالات
د.عادل عبدالسلام (لاش): رقصة الخنجر (القاما) والأمير أحمد شوقي
د. عادل عبدالسلام (لاش) – التاريخ السوري المعاصر
رقصة الخنجر (القاما) والأمير أحمد شوقي
من الرقصات الشركسية الشهيرة والخطيرة التي كانت تمارس أحياناً في الحفلات الشركسية في شتى المناسبات، وتلهبها، هي (رقصة الششن بالخنجر-القاما-). وهي رقصة عنيفة تعبر عن رجولة الراقص ورشاقته ولياقته البدنية من جهة، ومهارته وبراعته في التعامل مع القاما، في استعراض قدراته على الحماية والحرص من جهة ثانية.. والأهم من ذلك أنها تظهر خبرته في اللعب بسلا ح أبيض خطير تمثله القاما الشركسية، وهو خنجر أو سيف قصير مستقيم ذو حدين قاطعين وذؤابة كالإبرة، ملازم للشركسي منذ آلاف السنين، حتى أنه كان من أسلحة المقاتلين الحاتييين وتبناه بعدهم الحثيون. ولقد مرت صناعته المتوارثة بمراحل تغوص في عمق التاريخ…. أهمها مرحلة تعريض حديده إلى ظروف طبيعية كالبرق والمطر وتحوله إلى فولاذ قاس جداً. وهو من أهم أسلحة المقاتل الشركسي الخفيفة والمفضلة في القتال القريب…كما أنه جزء لايتجزأ من الزي الشركسي للرجال والفرق الفنية الفولكلورية المعاصرة، كما كان يزين منازل الشركس في العالم سابقاً، وبعضها اليوم.
يعرف (الحتياكئوه ХьэтыякIо) مدير الحفل الشركسي الـ (دجكَوДжэгу) عادة كل من يجيد رقصة الششن بالقاما بين المشاركين بالحفل، فيترصده، وحين يأتي دوره، يغرس له القاما في حلبة الرقص. ليأخذها ويبدأ الرقص بها. وقد يحدث أن راقصاً قد يستل خنجره بنفسه ليرقص به بحركات متعددة: أبرزها قيام الراقص بحركة طعن جانبي الفخذين بعنف، مع حرصه على عدم إصابتهما أو جرحهما، وذلك أثناء دبكه وقيامه بحركات الرقص العنيف، الذي يزيد الراقص من سرعتها وحدتها، لإظهار مهارته الفائقة. كما قد يلحق برفيقة رقصه رافعا القامة فوق رأسها ولمسافة صغيرة يظهر فيها حرصه على تجنب ايذائها.
كما يكثر الإمساك بقاعدة مقبض القاما بثلاثة أصابع، وتثبيت رأسها الحاد على إحدى الوجنتين، وكذلك وضع حد القاما في فم الراقص مع حركات رقص الششن. أما أخطر لوحات الرقص بالقاما فهي وضع رأسها وتثبيتها على الجفن الأعلى لعينه اليمنى، أو اليسرى (إن كان أعسراً)، اثناء الرقص السريع والعنيف.. كل ذلك بخبرة وتناغم فني كبير بين اللعب بالقاما وحركات الرقصة، تترجمان القوة والمهارة التي يتمتع بها المحارب الشركسي بتجنب لمس رفيقته، وعدم جرح نفسه.
ومن الصدف اللطيفة أثناء بحثي وتصفحي في أعمال أمير الشعراء العرب (أحمد شوقي) وهومن مواليد سنة1868لأب شركسي وأم يونانية تركية ، وقد جاء في مصادر أخرى أن أباه كردي وأمه من أصول تركية وشركسية، كما ورد في بعض المصادر الأخرى إن جدته لأبيه شركسية وجدته لأمــــه يونانية…. والصدفةهي عثوري على قصيدة نظم أبياتها بمناسبة زواج والي مصرفي العهد العثماني (لم أوفق في معرفة اسمه وهويته حالياً)، بعد جريمة محمد علي باشا الدنيئة باغتيال أمــــراء شركس مصر والغــــــدر بهم في مذبحة القلعة المشؤمة في 1 آذارسنة 1811. إذ ذكر (رقصة الخنجرثلاث مرات في القصيدة) التي امتدح فيها جبال الشركس و نسبهم العريق….. و هذا إن دل على شيء، فعلى افتــــــخاره بأصوله أولاً، وأنه شاهد عيان لرقصة الخنجر، أو سمع بها ، وأنها كانت تمارس في زمانه في مصر ثانياً … ومن شبه المؤكد، أنها متوارثة عن شركس عهد السطنة الشركسية بين 1382-1517 .
غدا يعقد للوالي …….. على الحسناء اّمال
جبال الشركس اختالي…. بهذا النسب العالي
هلموا الفرح الاكبر ….. هلموا رقصة الخنجر
غدا يمتلك الوادي ……. منى الحاضر و البادي
فمن طالب أفراح…………. و من شاهد أعيان
هلموا الفرح الاكبر ………..هلموا رقصة الخنجر
غدا يبتهج العصر ………….و تمسي فرحا مصر
و تجلى الشمس و البدر ……و يزهو بهما القصر
هلموا الفرح الاكبر ……… هلموا رقصة الخنجر .
-القاما،منقولة عن المصدر المذكور في الصورة
عادل عبد السلام لاش
دمشق 2-3-2022
انظر:
د.عادل عبدالسلام (لاش): لعبة الـ: ( تشِن) الشتوية
د.عادل عبدالسلام (لاش): من أحداث نزوح شركس الجولان
د.عادل عبدالسلام (لاش): الألقاب عند الشركس
د.عادل عبدالسلام (لاش): ولادة الجمعية الجغرافية السورية
د.عادل عبدالسلام (لاش): ورقة من سيرتي الذاتية في الجولان
د.عادل عبدالسلام (لاش): لعبة الصمت عند الشركس
د. عادل عبدالسلام (لاش): هاجس مزمن .. وواقع معاش
د. عادل عبدالسلام (لاش): مع عمر بهاء الدين الأميري .. الشاعر الإنسان
د. عادل عبدالسلام (لاش): خروج فرنسا من القنيطرة ووالدي يرفع العلم السوري
د. عادل عبدالسلام (لاش): السفر برلك .. سنوات المجاعة والهلاك
د. عادل عبدالسلام (لاش): كوشباي أسعد .. مجاجة الأسطورة
د. عادل عبدالسلام (لاش): صفحة وطنية مشرفة للقائد الشركسي ناظم بيك سنجر
د. عادل عبدالسلام (لاش): أحكام إعدام فرنسية لجنود شراكسة في سورية 1945
د. عادل عبدالسلام (لاش): معسكر جغرافي في الجزيرة العليا – شمال شرقي سورية 1981
د. عادل عبدالسلام (لاش): المواقيت والأزمنة عند الشركس
د. عادل عبدالسلام (لاش): العرس الأديغي (الشركسي) التقليدي في سورية
د. عادل عبد السلام (لاش) : تهجير الشركس إلى سورية وتوطينهم في شريط الليمس الشركسي
د. عادل عبد السلام: من جعبة الذاكرة.. المظاهرات الطلابية السورية
د. عادل عبد السلام: ظاهرة لغوية اجتماعية أديغية (شركسية)
د. عادل عبدالسلام (لاش) : بدايات كرة القدم في مرج السلطان
د. عادل عبد السلام : آداب الطعام و قواعد المائدة الشركسية
د. عادل عبد السلام : الحاتيون أسلاف الشركس
د. عادل عبد السلام : حول الأمير الأديغي ينال الكبير، والسلطان الأديغي (الجركسي) الأشرف ينال العلائي
د. عادل عبد السلام (لاش) : على هامش أحداث الجزائر
د. عادل عبد السلام : أول مسجد في مرج السلطان
د. عادل عبدالسلام (لاش) : بين الجامعة والكلية الحربية وقاسم الخليل
د. عادل عبدالسلام (لاش) :مرج السلطان وعيد الأضحى
د. عادل عبدالسلام (لاش): في ذكرى إبادة الشركس
د. عادل عبدالسلام (لاش): نزوح الشراكسة من الجولان في صيف 1967
د. عادل عبدالسلام (لاش): رحلة مجانية أحن إلى مثلها
د. عادل عبد السلام (لاش) : يوم الحداد الشركسي
د. عادل عبد السلام (لاش) : رحلة شتوية إلى جبال صلنفة
د. عادل عبد السلام (لاش) – مسيرة تربوية تعليمية.. زرعنا فحصدنا
عادل عبد السلام (لاش): حكمت شريف حلمي شاشأه في ذكرى رحيله
د. عادل عبد السلام (لاش): غياض الحَور في مرج السلطان
د. عادل عبد السلام (لاش): اللواء محمد سعيد برتار رجل المهمات الصعبة والملمات الإنسانية
د. عادل عبد السلام (لاش): الضائقة المالية وقرار طردي من معهد غوتة
د. عادل عبد السلام (لاش) – حسن يلبرد
د. عادل عبدالسلام (لاش) : شكري القوتلي في مرج السلطان
د. عادل عبد السلام لاش- مراحل رسم الحدود السياسية لسورية منذ زوال الإمبراطورية العثمانية
د. عادل عبد السلام (لاش) : من رجالات الشركس .. الفريق الركن أنور باشا أبزاخ
د. عادل عبد السلام (لاش) : صورة….. واعتقال