You dont have javascript enabled! Please enable it!
مقالات

الحكومة العربية في دمشق.. محاولة بناء الدولة في خضم التحولات والتحديات 1918-1920

يأتي إصدار المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أخيرا، كتاب “الحكومة العربية في دمشق: التجربة المبكرة للدولة العربية الحديثة (1918-1920)” ليسد ثغرة معرفية كبيرة في المكتبة العربية، المحدودة أصلاً بالكتب التي تتناول تاريخ الحركة العربية الحديثة، وخصوصا هذه المرحلة الوجيزة، ولكن المفصلية منها، التي تبدأ بإعلان الحكومة العربية في دمشق في 30 أيلول/ سبتمبر 1918، وتنتهي بوقوع سوريا تحت الانتداب الفرنسي في 25 تموز/ يوليو 1920، وما شهدته من محاولة بناء أول دولة حديثة ديمقراطية علمانية في المشرق العربي بعد نهاية المرحلة العثمانية، وأول مشروع لدولة سورية في التاريخ السوري الحديث.

ويضمّ هذا الكتاب الجماعي، والذي تولّى تحريره والمشاركة فيه المؤرخ السوري، محمد جمال باروت، بين دفتيه خلاصة جهود باحثين مختصّين شاركوا، بأوراقهم البحثية، في مؤتمر الدراسات التاريخية السنوي الذي عقده المركز، بشأن موضوع الحكومة العربية، في بيروت قبل عامين. ويشتمل على 18 ورقة بحثية محكّمة، اجتازت التحكيم التوجيهي للمؤتمر، ثم جرى الاعتناء في تحريرها في مسارات مختلفة، وفقًا لسياسات المركز، إلى أن أبصرت النور مطلع العام الحالي (2021). وتكمن أهميته في أنه يعرض لوجهات نظر بحثية مختلفة، تناقش هذه التجربة التأسيسية المبكرة من تاريخ العرب المعاصر، يمثّلها الباحثون المشاركون في تأليفه، ويعالج جوانب غير مدروسةٍ بشكلٍ واف في تاريخها، ويستكشف جوانب أخرى، تتعلق بتاريخها الاجتماعي – الاقتصادي.

مراجعة نقدية للدراسات المنجزة

يوفر جمال باروت، في تقديمه المطول والمركز، للكتاب، مراجعة نقدية لما كتب عن تجربة الحكومة العربية في الدراسات العربية، مستعرضاً أيضاً القراءات الغربية المهمة لهذه التجربة التي أنجزها مؤرخون تجاوزوا المصادر الغربية ورؤيتها، بالاعتماد على رؤية المصادر العربية للأحداث أيضاً، مثل مالكولم راسل وجيمس غيلفين وإليزابيث تومبسون، مشيرا إلى أنه على الرغم مما صدر من دراسات، تتناول الحكومة العربية عربياً وغربياً، إلا أنه ما زالت هناك حاجة لمزيد من الدراسة بشأنها في ضوء تطوّر منهجيات البحث التاريخي.

التحولات المحلية والإقليمية والدولية

يشتمل القسم الأول، “الحكومة العربية في خضم التحولات الإقليمية والدولية” على ثلاثة فصول. ويقصد الأكاديمي المصري محمود غزلان في الفصل الأول، “دور نفط الموصل في تعديل الاتفاقيات التقاسمية 1918–1920″، بـ “التعديل”، تعديل اتفاقية سايكس – بيكو الأصلية، متتبعاً عبر مدخل منهجي تاريخي تحقيبي تحليلي بروز مشكلة الموصل في الاتصالات البريطانية – الفرنسية الأولى بشأن هذه الاتفاقية، والتعديل الذي طرأ عليها بصورة شفوية، في أوائل ديسمبر/ كانون الأول 1918، بين رئيسي الحكومتين، البريطانية والفرنسية، لويد جورج وكليمنصو، على أساس أن الموصل وفلسطين لبريطانيا، وسورية لفرنسا، في مقابل حصة لفرنسا في نفط الموصل. بيد أن هذا التعديل كان إيذاناً ببداية نزاع فرنسي – بريطاني انتهى بالاتفاق على حل مسألة الموصل في مؤتمر سان ريمو (أبريل/ نيسان 1920)، مترافقًا مع حل مسألة الانتدابات.

ويسلط المؤرخ الكوسوفي السوري، محمد الأرناؤوط، في الفصل الثاني، “النظرة الأميركية/ الولسونية إلى “الدولة العربية” في بلاد الشام خلال 1918-1919: الكتاب الأسود ومآله”، الضوء على جوانب مجهولة من هذا “الكتاب” الذي كان دليل عمل الوفد الأميركي في مؤتمر الصلح، ويتضمّن نتائج دراسات لجنة علمية سرية، كلفها الرئيس ولسون بوضع خريطة دقيقة جديدة للعالم، في إطار مفهومه لسلمٍ قائم على العلم، استعدادًا لعقد مؤتمر الصلح بعد نهاية الحرب وبناء نظام عالمي جديد. وعُرف هذا التقرير لاحقًا بـ”الكتاب الأسود”؛ نسبةً إلى لون غلافه. ويركز البحث على الخريطة التي صمّمتها اللجنة لقيام دولة عربية في بلاد الشام على أساس كونفدرالي أُطلق عليها اسم “سوريا”، وشملت سورية الغربية ولبنان وشرق الأردن، بينما خصصت فلسطين لإنشاء دولة يهودية.

وفي الفصل الثالث، “حكومة دمشق العربية بين المحلي والإقليمي والدولي”، يقدم الباحث والأكاديمي اللبناني، محمود حداد، تحليلاً لثلاث معضلات مترابطة، واجهت هذه الحكومة الوليدة. أولاها محلية، تمثلت في التوفيق بين القيادة الآتية من خارج دمشق والقيادات المحلية الشعبية، إضافة إلى الأعيان. وثانيتها محلية إقليمية سورية تمثلت في التوفيق بين أمل تحقيق الوحدة الجغرافية السورية ومعالجة وضع جبل لبنان ذي الاستقلال الذاتي منذ العام 1861. وثالثتها التغيّر الذي أحدثه وعد بلفور في تماسك القيادات العربية السورية التي تعتبر بريطانيا حليفًا لها. ويرى أن تحالف الحكم العربي مع حركة المقاومة الأناضولية في تركيا جاء ردّاً على تصميم فرنسا وبريطانيا على تطبيق اتفاقية سايكس – بيكو، ولكن ما لبث أن تخلى الكماليون عن عرب سوريا بعدما عقدوا تسويتهم مع الفرنسيين.

بناء الدولة العربية

يتضمن القسم الثاني، “في بناء الدولة العربية”، خمسة بحوث. ويقدم المؤرخ والأكاديمي اللبناني، خالد زيادة، في الفصل الرابع، “الحكومة العربية وتطور فكرة العروبة”، تمهيدًا مكثفًا لإشكاليته بشأن تطور فكرة العروبة في ميراث النهضة العربية الحديثة، وصولًا إلى قيام الحكومة العربية بدمشق، وتحولها إلى مركز للقوميين والعروبيين، مركزاً على دورهم بشرائحهم الثلاث -الإصلاحيون المسلمون العروبيون اللامركزيون، والمثقفون العروبيون ذوو النزعة العلمانية ممن درسوا في الغرب، وخريجو معاهد إسطنبول العصرية، في الالتفاف حول الحكومة العربية، وعلى أثرهم في تطوير فكرة العروبة، وأبعادها الإصلاحية التعددية في مجتمع مركّب الهوية. ويتوقف عند ثلاثة إنجازات لهذه الحكومة: تأسيس المجمع العلمي العربي، والنهضة التعليمية والتعريب، والدستور السوري الذي يعد الأكثر علمانية وديمقراطية في الشرق الأوسط حتى الآن.

ويقارب الأكاديمي والمؤرخ السوري، عمار السمر، في الفصل الخامس، “الحكومة العربية وبناء الدولة”، هذا الموضوع، من زاوية أن ما قام في دمشق لم يكن دولة، وإنما حكومة اتبعت الأنظمة القانونية العثمانية السابقة، وورثت أجهزتها، وانطلقت منها لبناء الدولة العربية المنشودة قبل تقلصها إلى الدولة السورية، مستندًا في ذلك إلى قرارات ومراسيم صادرة عن أعلى المراكز في الحكومة، صُنّفت خطأً في السجل رقم 4 محاكم مختلطة في مركز الوثائق التاريخية بدمشق، وجرى العمل بالوثائق التي يتضمنها السجل إبان مرحلة الحكومة العربية، واستمر استخدامها في حقبة الانتداب الفرنسي أيضًا.

ويحدد الأكاديمي السوري، أحمد قربي، في الفصل السادس، “أثر النخبة السياسية والثقافة الدستورية السائدة في دستور سوريا لعام 1920″، تأثر الدستور في سوريا بعوامل عدة، أهمها التكوين الفكري للنخب الممثلة في المؤتمر السوري العام – البرلمان التي شاركت في صياغته، والسياق الدستوري السائد عبر تحليل أقسامه، ومن ثم مقارنتها مع الدساتير السابقة واللاحقة التي أثر وتأثر بها. ويضيء نقطة قلّما اهتمت بها دراسات الدستور السوري، وهي تحليل مضبطة دواعي وضع الدستور، والجدالات التي دارت بشأن مواده، ومنها النص على مصطلح “مدني”، ليحلله في مجاله التداولي والسياسي، دلالة على الديمقراطي العلماني النيابي، مبرزاً روح التوافق بين النخب السورية على محاولة حل الإشكاليات الخلافية.

ويتوقف الأكاديمي اللبناني، فاروق حبلص، في الفصل السابع، “الحكومة العربية في دمشق وعلاقتها بالمؤتمر السوري الأول وبالملك فيصل كما رآها رشيد رضا”، عند تحليل رؤية رشيد رضا للحكومة العربية والمؤتمر- البرلمان، مبينًا رأي رضا الإيجابي في الحكومة العربية، ومركزاً بدرجة رئيسة على المؤتمر – البرلمان، وتشكيلته وهيكليته المؤسسية. ويحلل أيضًا مدى تباين الآراء بين رضا وفيصل إزاء صلاحيات الحكومة، وأن تكون مسؤولة أمام المؤتمر -البرلمان كحكومة دستورية، ثم تقويم رضا لفيصل نفسه. ويبرز الدور الإصلاحي التقدّمي الذي اضطلع به رضا في صوغ دستور عصري متقدّم، وبناء إجماع قومي سوري على بناء سوريا المستقلة إلى حين الاحتلال الفرنسي دمشق.

ويستعرض الأكاديمي الأردني، بسام البطوش، في الفصل الثامن، “محمد رشيد رضا والحكومة العربية 1918-1920: جدل الفكر والسياسة”، تاريخ رشيد رضا السياسي والفكري، ومصادره التكوينية، وموضوعات خلافه مع الشريف حسين بعد اندلاع الثورة العربية، مستعرضاً محطات تحوُّلية فكرية وسياسية مهمة في حياة رضا حتى دوره الفكري والحركي والسياسي في المسألة السورية في مصر، وصولًا إلى بحث إشكاليته الأساسية، المتمثلة في تحليل جدل الفكر والسياسة في العلاقة بين رضا والحكومة العربية، ومع الملك فيصل، في إطار الأحزاب والجمعيات السياسية والمؤتمر- البرلمان.

العلاقات التركية – العربية

يشتمل القسم الثالث، “علاقات الحكومة العربية بتركيا”، على بحثين، فيحلل المؤرخ والأكاديمي العراقي، فاضل بيات، في الفصل التاسع، “الحكومة العربية في دمشق في وثائق الأرشيف العثماني”، بعض أبرز الوثائق العثمانية التي توصل إليها بشأن المتابعة العثمانية لما كان يجري في سوريا إبّان مرحلة الحكومة العربية. ويعتبر الأهم في وثائق بيات التقرير الموسع بخصوص الوضع السوري بعد اتفاق 15 سبتمبر/ أيلول 1919، الذي ستنطلق اعتبارًا منه الاتصالات العربية السورية – التركية العثمانية الحقيقية، مما يشكل تعمقًا في معرفة الآثار الشاملة لذلك الاتفاق الذي دشن مواجهة الحكومة العربية مع فرنسا وانتهى بالاحتلال الفرنسي.

وفي الفصل العاشر، “العلاقات التركية – العربية السورية: مشروع اتفاقية فيصل – مصطفى كمال”، يتناول جمال باروت نص هذه الاتفاقية، واتجاهات الجدل المهني التاريخي بشأن مدى حقيقتها، بالاعتماد على أوفر المصادر عنها في الأرشيفات، وبعض الدراسات التاريخية التركية والعربية. وينتهج باروت، على عكس ما اتجهت إليه المناقشات في دراسة العلاقات التركية -العربية بعد وضع مشروعها، إلى البحث في ما قبلها، واعتبارها في النتيجة البحثية مشروعَ اتفاقية وضِعت بالفعل لكنها لم توقَّع، مركزاً على تحليل السياق التاريخي الذي سمح بوضعها بالتزامن مع إعادة تعريف فيصل للثورة العربية تجاه مأزق المسألة العربية في مؤتمر الصلح، بوصفها قامت ضد الاتحاديين فحسب، في محاولة استعادة التحالف العربي – العثماني التركي في مواجهة الخطر الاستعماري المشترك.

مواقف واتجاهات وأدوار

يضمّ القسم الرابع، “مواقف واتجاهات وأدوار”، خمسة بحوث. ويهتمّ الأكاديمي الجزائري أحمد محمد بوسعيد في الفصل الحادي عشر، “مواقف آل الأمير عبد القادر الجزائري من الحكومة العربية في دمشق”، بالدور الذي اضطلع به الأميران سعيد وعبدالقادر الجزائري في إعلان أول حكومة عربية تحت الراية الهاشمية، بعد انسحاب القوات العثمانية من سورية، بوصفه جزءًا من دور أعيان دمشق، ليخلص إلى أن مواقف أفراد تلك الأسرة الأميرية المندمجة في سورية، هي جزء من منظومة ردات فعل سياسية، تداخل فيها أداء الحكومة العربية بالمؤثِّرات السياسية الأجنبية الفاعلة في دمشق خلال تلك الفترة. ويقدم الأكاديمي المصري أيمن أحمد محمود، في الفصل الثاني عشر، “موقف السوريين في مصر من تطورات القضية السورية في ضوء الصحافة المصرية (1918 – 1920)”، أول دراسة متكاملة عن الحكومة العربية من خلال الصحافة المصرية في الفترة المدروسة، مثل “المقطم” و”الأمة” و”المنار” و”الأهرام”، التي أدت دورًا بارزًا في التعبير عن آراء الجالية السورية الكبيرة والنشطة في مصر فكريًا وسياسيًا، وكذلك في التأثير فيها من خلال أحزابها وأنديتها وجمعياتها المتعددة الاتجاهات في القاهرة والإسكندرية.

ويعرض الباحث الفلسطيني، بلال شلش، في الفصل الثالث عشر، “حرية الأمة بيدها: الفلسطينيون والحكم العربي في دمشق – الحضور والمواقف (1918–1920)”، إشكاليته بشأن دراسة حضور الفلسطينيين ومواقفهم، نخبًا وعوامًّا، من الحكم العربي في دمشق، وكيفية تبلور هذه المواقف وتجذّرها في ظل المخاطر والتحولات السياسية التي شهدتها المنطقة عمومًا، وفلسطين خصوصًا، بعد الاحتلال البريطاني، وإعلانه دعم المشروع الصهيوني فيها، بالاعتماد على مصادر أولية تجاوزت تلك المرتبطة بالنخب بشكل مباشر، لتشمل مواقف عموم الفلسطينيين التي ستساهم في تطور الفكر السياسي الوطني الفلسطيني.

ويعالج المؤرّخ والأكاديمي العراقي، سيّار الجميل في الفصل الرابع عشر، “الضباط العراقيون الشريفيون ودورهم في الحكومة الفيصلية في دمشق (1918–1920)”، الأبعاد التاريخية لنخبة من الضباط العراقيين السابقين، الذين التحقوا بالثورة العربية، وتَسمَّوا بــ”الشريفيين” الذي كان مصطلحهم جاريًا في العراق، على العكس من سوريا التي ارتبط فيها استخدامه بالفرنسيين. ويركز البحث على القسم العراقي من جمعية العهد الذي شكّل ضباطه القوام الأساسي للأجهزة العسكرية والمدنية في مرحلة الحكومة العربية، راصداً أصولهم الاجتماعية، وأنشطتهم، وانقساماتهم، وخلافاتهم وصولاً إلى تشتتهم بعيد إجهاز الفرنسيين على الحكومة العربية.

وفي الفصل الخامس عشر، “تطور موقف مجلس الإدارة اللبناني بين الممارسات العسكرية الفرنسية وسياسة اللامركزية السورية، 1918–1920″، يتوقف الأكاديمي اللبناني، سيمون عبد المسيح، عند إشكالية العلاقة بين مجلس إدارة جبل لبنان والحكومة العربية في دمشق من جهة، والفرنسيين من جهة أخرى، مستعرضاً تطور أدوار المجلس السياسية بعد انعقاد مؤتمر الصلح، في ظل سياسة اللامركزية التي انتهجتها الحكومة العربية، وراصداً التوتر بين المجلس والإدارة العسكرية الفرنسية، وأثره في حدوث انقسامات معقدة في المجلس تجاه الوجود الفرنسي وتدخلاته.

العوامل الداخلية للانهيار

يشتمل القسم الخامس، “في العوامل الداخلية لانهيار الحكومة العربية” على ثلاثة بحوث. ويقدّم جمال باروت في الفصل السادس عشر، “الأوضاع المالية والنقدية في منطقة الحكومة العربية وآثارها الاجتماعية: من فورة النمو السريع إلى الأزمة المالية – الاجتماعية”، تحليلاً لفورة النمو السريع الاستثنائية في العام 1919 من جرّاء توافر كتلة ذهبية عثمانية كبيرة في البلاد، ثم انتكاستها إلى كساد وركود ترافق مع قطع العائدات الجمركية للحكومة العربية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 1919 عن الواردات المسماة زعمًا بـ”المعونة البريطانية”، واضطرار الحكومة إلى انتهاج سياسات ضريبية توسعية شاملة، لتوفير موارد إدارة الدولة والمجتمع، وتلبية متطلبات السياسة الدفاعية السورية التي انتهت بالاحتلال الفرنسي.

وفي الفصل السابع عشر، “حكومات العهد الفيصلي ’خزائن الرياح‘”، يسلط الأكاديمي اللبناني، منذر جابر، الضوء على الحكومات المحلية في المناطق السورية المختلفة التابعة للحكومة العربية، متتبعاً الانقسامات والتصدعات الاجتماعية – السياسية الداخلية، وبروز العصبيات المحلية الكيانية، وأكبرها في دمشق وحوران، وتحدّيها الحكومةَ المركزية، داعيًا إلى إعادة دراسة الشخصيات والأدوار التي طمستها المدونات والسرديات المذكراتية اللاحقة في سبيل تكوين معرفة أعمق بتلك التصدعات.

أخيرًا، يحلل الأكاديمي التونسي فتحي ليسير في الفصل الثامن عشر، “وقعة ميسلون (24 تموز/ يوليو 1920): قراءة في الأسباب الداخلية لهزيمة متوقعة”، موقع هذا اليوم في الإجهاز على أول تجربة لبناء دولة عربية مستقلة بعد نهاية المرحلة العثمانية، مركّزاً على العوامل والمؤثرات الداخلية التي تسبّبت في هزيمة ميسلون، بوعي من الفاعلين العرب، أو بغير وعي منهم، مبرزاً الأخطاء السياسية والعسكريّة، والمؤثرات الأخرى التي قادت إلى الهزيمة، أو تسبّبت فيها.

كتاب “الحكومة العربية في دمشق: التجربة المبكرة للدولة العربية الحديثة (1918-1920)”، لا غنى عنه لكل مهتم أو باحث أو دارس معني بتاريخ الحركة العربية الحديثة عموماً، والتاريخ السوري المعاصر خصوصاً. ويفتح أفقاً مهماً من آفاق استمرار البحث في تجربة تأسيسية لا تزال دراستها مفتوحة، وتتطلب مزيدًا من البحث. لذا يستحق ركناً بالغ الخصوصية في مكتبتك.


انظر:

عمرو الملاّح: النخبة الحلبية تنظم أول معرض زراعي وصناعي في بلاد الشام عام 1903
عمرو الملاّح: قبل مئةٍ وخمسة عشر عاماً… غرفة تجارة وزراعة وصناعة حلب تنتخب إدارتها
عمرو الملاّح: محمد حسني بك الكوراني… رجل القضاء العثماني البارز
عمرو الملاّح: المخبر الكيماوي لمكافحة الغش ومستوصف مرعي باشا الملاح الخيري بحلب
عمرو الملاح: غلاة الطورانيين يهددون باغتيال أكبر أنجال مرعي باشا الملاح …  
عمرو الملاح: حسني بك باقي زادة ..أحد رواد السياسة في حلب العثمانية
عمرو الملاح: في الذكرى المئوية ليوم الاستقلال .. تعرف على الآباء المؤسسين للدولة السورية
من الأرشيف العثماني.. اليهود من تجار حلب يطالبون بإبقاء الملاح رئيسا لمحكمة التجارة
عمرو الملاّح : زكي الكوراني … حاكم دولة حلب المنسي
الدكتور رضا سعيد في ضيافة مرعي باشا الملاح عام 1925
مؤرخ حلب الغزّيّ ومنهجه في البحث التاريخي… كتاب نهر الذهب أنموذجاً
عمرو الملاّح: الشيخ كامل الغزّيّ.. مؤرخ حلب
عمرو الملاّح: هكذا ودع مندوب المفوض السامي الفرنسي بيوت حاكم دولة حلب المحلي الملاح
عمرو الملاّح : الفهم الصحيح للانتداب بوصفه مساعدة فنية اقتصادية .. الجنرال بيوت أنموذجاً
عمرو الملاّح : نواب مناطق بلاد الشام في مجلس النواب العثماني
 عمرو الملاّح : مائة عام على إنقاذ فندق بارون من الدمار
عمرو الملاّح : الوزير وأمير الأمراء.. باشوات حلب في عصر التنظيمات العثمانية
عمرو الملاَح : مجموعة الطوابع التذكارية المهداة إلى مرعي باشا الملاح
عمرو الملاّح : حديقة مرعي باشا الملاح بحلب
عمرو الملاّح : الآباء الدستوريون المؤسسون للدولة السورية الأولى
عمرو الملاّح : حلب في العام 1926.. المتحف القديم أو قصر الناعورة
عمرو الملاَح: الصورة الرسمية لنائب حلب مرعي باشا الملاح في مجلس المبعوثان
عمرو الملاَح : البطاقة النيابية العثمانية لمرعي باشا الملاح
 عمرو الملاّح:سنجق الاسكندرون لا يفصل عن حلب
عمرو الملاّح : حلب بين الأمس القريب واليوم
عمرو الملاح: قصر والي حلب المشير جميل باشا- قناق الملاح
عمرو الملاّح :مراسم تلاوة الفرمان السلطاني بتعيين ولاة حلب العثمانيين
عمرو الملاّح : حديقة مرعي باشا الملاح بحلب.. من التخريب المنهجي إلى الإزالة
عمرو الملاّح : فارس الخوري
عمرو الملاّح : يوم هب رجالات سورية للذود عن الأقصى والدفاع عنه عام 1911
عمرو الملاّح : حلب- عمارة نصري البلدي 1920

المصدر
عمرو الملاح، صحيفة العربي الجديد، 22 فبراير 2021



 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


سورية 1900 سورية 1901 سورية 1902 سورية 1903 سورية 1904
سورية 1905 سورية 1906 سورية 1907 سورية 1908 سورية 1909
سورية 1910 سورية 1911 سورية 1912 سورية 1913 سورية 1914
سورية 1915 سورية 1916 سورية 1917 سورية 1918 سورية 1919
سورية 1920 سورية 1921 سورية 1922 سورية 1923 سورية 1924
سورية 1925 سورية 1926 سورية 1927 سورية 1928 سورية 1929
سورية 1930 سورية 1931 سورية 1932 سورية 1933 سورية 1934
سورية 1935 سورية 1936 سورية 1937 سورية 1938 سورية 1939
سورية 1940 سورية 1941 سورية 1942 سورية 1943 سورية 1944
سورية 1945 سورية 1946 سورية 1947 سورية 1948 سورية 1949
سورية 1950 سورية 1951 سورية 1952 سورية 1953 سورية 1954
سورية 1955 سورية 1956 سورية 1957 سورية 1958 سورية 1959
سورية 1960 سورية 1961 سورية 1962 سورية 1963 سورية 1964
سورية 1965 سورية 1966 سورية 1967 سورية 1968 سورية 1969
سورية 1970 سورية 1971 سورية 1972 سورية 1973 سورية 1974
سورية 1975 سورية 1976 سورية 1977 سورية 1978 سورية 1979
سورية 1980 سورية 1981 سورية 1982 سورية 1983 سورية 1984
سورية 1985 سورية 1986 سورية 1987 سورية 1988 سورية 1989
سورية 1990 سورية 1991 سورية 1992 سورية 1993 سورية 1994
سورية 1995 سورية 1996 سورية 1997 سورية 1998 سورية 1999
سورية2000

عمرو الملاح

كاتب ومترجم وباحث في التاريخ السوري المعاصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى