You dont have javascript enabled! Please enable it!
مختارات من الكتب

مروان حبش:البعث والانقلاب على نظام حكم الشيشكلي

من كتاب البعث وثورة آذار (14)

 مروان حبش:  البعث والانقلاب على نظام حكم الشيشكلي  (14) 


أراد أديب الشيشكلي بعد إعلان الدستور الجديد أن يُظهر نفسه كحاكم ديمقراطي، وعلى خلفية مذكرة تقدم بها حزبا الشعب والوطني إليه بتاريخ 20/6/1953، وافق للفئات السياسية المناوئة لحكمه بأن تعقد مؤتمرأً لها في حمص، وانعقد هذا المؤتمر برئاسة الرئيس هاشم الأتاسي بتاريخ 4/7/ 1953، وحضرته شخصيات من الأحزاب الكبيرة الثلاثة ” البعث، الشعب، الوطني، وبعض الشخصيات المستقلة” وتركز محور المناقشات فيه على ضرورة معالجة الحالة الراهنة التي تخيم على البلد، وتقرر الاستمرار في مقاومة النظام القائم والعودة إلى الديمقراطية وإعادة الحريات والحياة الدستورية السليمة.

وبناءً على اقتراح الرئيس الأتاسي تشكلت لجنة ضمت 10شخصيات تمثل الطيف السياسي للمؤتمر لدراسة مشروع بيان يصدر باسم المؤتمر، ومما ورد في البيان:

– في ظل الأوضاع التي اتخذت من سجن المزة ومن ضروب الاضطهاد وفنون الجور والاعتساف غاية ووسيلة لاستمرار بقائها، أعلن المسؤول عن تلك الأوضاع عزيمته على وضع دستور جديد للبلاد يمنح لفرد واحد من السلطات ما لم يتوافر مثلها لملك مطلق من ملوك القرون الوسطى.

– إنه لا سبيل إلى اطمئنان المواطنين على حرياتهم إلا بأن يتخلى ذلك المسؤول عمّا بيده من أسباب السلطة والحكم .

– إن هذا النداء هو نداء أمة صهرتها تباريح الألم وألّف بين أبنائها خوف المصير.

– إن دساتير الأمم… يكون ميلادها في جو حر طليق… “و إلا” فلن تكون إلا سجل الرق وسفر العبودية.

وقع المؤتمرون من حزبي الشعب والوطني والمستقلين المعروفين بتأييدهم لمشروع الاتحاد مع العراق البيانَ، ووقعه عن حزب البعث: جلال السيد، مدحت البيطار، خليل كلاس، عبد الفتاح الزلط، عبد الرحمن المارديني، منير العامودي، فوزي الصفوة، محمد عطورة.

كان مؤتمر حمص منطلقاً لتأسيس جبهة وطنية عريضة لمناوءة نظام الحكم، أعلنت بتاريخ 17/9/1953، ميثاقها الذي وقعه الكثير من شخصيات القوى التي حضرت المؤتمر كما وقعه عدد من شخصيات البعث العربي الاشتراكي، وأعلن سلطان باشا الأطرش تأييده لبنود الميثاق التي شجبت الحكم الفردي، وأكدت على إقامة أوضاع دستورية جمهورية نيابية سليمة وعلى إطلاق الحريات العامة وضمانها، وعلى حماية الاستقلال والسيادة القومية. ويكون بدء الشروع في تحقيق هذه المبادئ بمقاطعة الانتخابات المقررة بتاريخ 9/10/53.

ردّ الشيشكلي على تأليف الجبهة الوطنية بإصدار مرسوم تشريعي ينظم تأسيس الجمعيات والأحزاب، وبذلك فقدت الأحزاب “البعث، الشعب، الوطني، الشيوعي…” شرعيتها لأنها رفضت أن تتقدم بطلبات ترخيص، ولم يبق في الساحة السياسية غير حزبي “حركة التحرير، والسوري القومي” المرخص لهما بالنشاط.

عاد قادة البعث الثلاثة من منفاهم في روما واتصلت شخصيات من الجبهة الوطنية بهم، وفي اجتماع لقيادة الحزب أفادهم منصور الأطرش بأن أركان الجبهة الوطنية قرروا أن يكون انطلاق الثورة المسلحة ضد الشيشكلي من جبل العرب على أن تعم البلاد جميعها، وأن العراق أبدى استعداده لدعم هذه الثورة بالمال والسلاح والرجال. وكان رأي قادة البعث بعدم الموافقة على هذه الثورة لأنها مشبوهة، وستعرِّض الجبل لكارثة وطنية.

وكان البعث مدركاً بأن مهمة إسقاط نظام الشيشكلي يقع على عاتقه بدرجة كبيرة، وأن الآخرين من شركائه في الجبهة الوطنية لن يشاركوه في النضال والتضحية.

انفجرت الإضرابات الطلابية التي قادها البعثيون بدءاً من حلب بتاريخ 11/12/53 وانتقلت إلى الجامعة السورية وإلى جميع مدارس سورية، ودامت أياماً مليئة بالاشتباكات العنيفة بين الطلاب وقوات الأمن، وفي أعقابها اتخذت وزارة “المعارف” قرارات بفصل عددٍ من الطلاب البعثيين من المعاهد والمدارس.

في هذا الجو الذي بدأت فيه ملامح الغلبة في الشارع والجيش لصالح حزب البعث حاول الشيشكلي التفاوض مع قادة الحزب، وأورد الأستاذ الحوراني في مذكراته “الصفحة 1555” ما يلي: (زارني الضابط المتقاعد حسن مهنا وقال إنه موفدٌ من قبل الشيشكلي للاتفاق معنا فعقدت القيادة معه اجتماعاً في أحد مقاهي المهاجرين. قال الضابط حسن مهنا دون مقدمات طويلة: إن الشيشكلي مستعدٌ لحل المجلس وإلغاء الدستور وإعادة الحياة الديمقراطية الشرعية على أن يبقى رئيساً للجمهورية، فانتظرت رد الأستاذين فأجاباه دون تردد: أنه لا سبيل للاتفاق مع الشيشكلي وأنه يجب أن يغادر البلاد).

مع ازدياد المعارضة للحكم التي أخذت منحىً مأساوياً في جبل العرب، ومع رفع وتيرة الإضرابات الطلابية، قرر الشيشكلي وأعوانه إغلاق الجامعة، كما قرروا يوم 27 كانون الثاني 1954القيام بحملة اعتقالات واسعة لقادة الأحزاب السياسية المعارضة وللقيادات الطلابية وأكثريتهم الساحقة من البعثيين.

بدأ حزبا الشعب والوطني ترتيب أمرهما للقيام بانقلاب على الشيشكلي من غير إطلاع حزب البعث على نيتهما بقصد عزله، وزاد التنسيق بينهما وبين العراق الذي بدأ بضخ الأموال ونشر قوات عسكرية على الحدود بقيادة ضباط سوريين، وإرسال الضباط السوريين اللاجئين إليه بعد انقلاب الشيشكلي وهم من مؤيدي مشروع الاتحاد المشبوه مع العراق، وسيكون تسربهما بمساعدة الاستخبارات البريطانية وعن طريق خطوط شركة نفط العراق P .C .I بغية الاستيلاء على الحكم.

واعترف معروف الدواليبي الفار إلى بيروت في تلك الفترة بأنه قبض مبلغاً في حدود خمسة أو ستة آلاف دينار من سياسي عراقي لسد المصاريف التي كان يتكبدها في سبيل مناهضة حكم أديب الشيشكلي. وقال بأنه صرف هذا المبلغ على شراء بعض الأسلحة والمتفجرات لتقويض الحكم الدكتاتوري الذي كان يتحكم بالبلاد.

كان مصطفى حمدون قد عُيِّن معاوناً لعبد الحميد السراج في الشعبة الأولى بقيادة الجيش لاحتوائه، ولمّا فشلت هذه المحاولة صدر قرار بنقله آمراً لسرية مشاة في الفوج الرابع  في حلب، ومن حلب بدأ النشاط لانقلاب عسكري ونجحت المساعي مع القوات الموجودة في حلب ودير الزور واللاذقية وفشلت المساعي مع آمر المنطقة الوسطى “حمص” ولكنه وعد بكتم السر، ونكص العقيد فيصل الأتاسي معاون قائد المنطقة الشمالية “حلب” وهو، أيضاً، آمر موقع حلب عن الاتفاق للقيام بالعملية الانقلابية. وتعليل ذلك أن حزبي الشعب والوطني كانا يخططان للقيام بانقلاب وحدهما بالتعاون مع حكومة نوري السعيد والضباط السوريين الفارين إلى العراق، ويعزلان حزب البعث، وهدف ذلك تنفيذ مخطط اتحاد سورية والعراق، ولكن الظروف الطارئة أعادت فيصل الأتاسي للعمل بعد وصول معلومات مؤكدة بأن الشيشكلي وضع قائمة بتسريح 40 ضابطاً وعلى رأسهم الأتاسي وحمدون.

 بدأت العملية الانقلابية في الساعات الأولى من صباح 25/2/1954 باحتلال مصطفى حمدون لقيادة الموقع ومحمد عمران للإذاعة وبناء الهاتف، كما تم احتلال مبنى الشرطة العسكرية والشرطة المدنية، واعتقل الضباط المناوئون والمحافظ وغيرهم، وأذاعت إذاعة حلب “التي من الصعوبة التقاطها في المناطق الوسطى والجنوبية ” بيان الانقلاب باسم قيادة المنطقة الشمالية، ونادت فيه رفاق السلاح في الجيش أن يحذو حذوها ليتمكنوا من إعادة الأمور إلى نصابها، وإلى أن يتحقق الهدف تعلن قيادة المنطقة الشمالية انفصالها عن حكومة الشيشكلي وتناشده أن يغادر البلاد حقناً للدماء. ثم بدأت البيانات اللاحقة تذاع باسم قادة المناطق الشمالية والغربية والشرقية. وعصر ذلك اليوم أبرق النقيب أمين الحافظ آمر موقع درعا معلناً تأييده مع وحداته العسكرية لحركة حلب. واستطاع الضباط البعثيون عدنان حمدون وكنعان حديد ومحمد هواش من السيطرة على القوات الموجودة في السويداء وهي القوات الضاربة التي استدعيت من الجبهة والتي كان يعتمد عليها الشيشكلي.

استلم قادة الانقلاب في حلب برقية من موقع دير الزور تفيد بتلقي معلومات رسمية من العراق عن وجود قوات مسلحة من السوريين الذين تم تطويعهم على الحدود في لبنان والأردن بقيادة الضابطين محمد صفا ومحمد معروف وأنها سوف تعلن التحاقها بالحركة وتدخل سورية عبر الحدود اللبنانية والأردنية، ممّا دفع بالضباط البعثيين وقادة البعث في حلب إلى إفشال مخطط حزبي الشعب والوطني وإذاعة بيان ورد فيه: (إن قيادة الثورة في حلب، تعلن للرأي العام العربي في سورية وفي سائر أرجاء الوطن العربي، أن حركتها حركة وطنية تقدمية خالصة، وهي ترفض وتشجب وتقمع أي تدخل خارجي، وخاصة من النظام السعيدي العميل في العراق، وعلى النظام العميل أن يعلم بأنه في حالة إقدامه على أي تحرك تحت شعار مناصرة الثورة، فإن الثورة ستحوّل قواتها نحوه لسحق تدخله. كما أن قيادة الثورة تعلن بأن جميع المواطنين والقوات المسلحة مخولة بالقضاء على أي تسلل من الحدود اللبنانية أو الأردنية، وكل من يعثر على أحد المُجرمَين محمد صفا أو محمد معروف مكلف بالقبض عليه حيّا أو ميتاً).

أمام هذا التطور للأحداث وانضمام أكثرية وحدات الجيش لحركة حلب، عقد أديب الشيشكلي في مقر سكنه “قصر الضيافة” اجتماعاً عشية 25شباط 1954حضره رئيس المجلس النيابي مأمون الكزبري والوزراء ورئيس الأركان الزعيم شوكت شقير وعدد من النواب وأبلغهم تصميمه على الاستقالة، وغادر سورية ليلاًً متوجهاً إلى لبنان.

نصت الاستقالة التي كُلف رئيس الأركان بإذاعتها على الشعب على ما يلي: (حقناً لدماء الشعب الذي أحبه، والجيش الذي أفتديه، والوطن العربي الذي أردت أن أخدمه بتجرد وإخلاص، أقدم استقالتي من رئاسة الجمهورية السورية إلى الشعب السوري العزيز الذي انتخبني ومنحني ثقته الغالية، راجياً أن يكون ذلك خدمة لبلادي وأن يحقق وحدتها ومنعتها، ويأخذ بيدها إلى قمة المجد والرفعة).

وبعد منتصف هذه الليلة أُطلق سراح المعتقلين السياسيين في سجن المزة، وكانوا قد قرروا بعد اجتماع لهم في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأول لإطلاقهم في بيت صبري العسلي مغادرة دمشق إلى حمص التي أصبحت مركز الانقلاب بعد أن أعلن قائد منطقتها العسكرية التحاقه بالحركة خشية اعتقالهم مجدداً من قبل أنصار الشيشكلي، كما أُطلق بعد ذلك سراح المعتقلين السياسيين من السجون الأخرى.

 تمرد بعض ضباط الشيشكلي يوم 26 /2 في دمشق وأذاعوا بياناً باسم رئاسة الأركان يتضمن دعم رئيس الجمهورية بالوكالة مأمون الكزبري، وفي خضم هذه الأحداث والمناورات أنذر قائد المنطقة الوسطى الكزبري والنواب بالاستقالة ومغادرة الجميع إلى مناطقهم.

عمّت التظاهرات الطلابية صباح يوم 27/2 شوارع دمشق ووصلت إلى مبنى المجلس النيابي واقتحمته وانهال المتظاهرون على النواب المجتمعين بالضرب وطردوهم من قاعة الاجتماع، وأعلن نائب رئيس المجلس “سعيد اسحاق” استقالته واستقالة أعضاء المجلس تلبية لطلب المتظاهرين، وبعد ذلك التحق قسم من المتظاهرين بالمظاهرات التي كانت قد حاصرت مبنى الإذاعة بشارع النصر وتعرضت لنيران غزيرة من المصفحات الموالية لأنصار الشيشكلي.

انتهى تمرد أنصار الشيشكلي في دمشق بعد أن تخلّت عنهم وحدات كثيرة من الجيش، والتحق رئيس الأركان بحمص حيث اجتمع بقادة الانقلاب ثم بالرئيس هاشم الأتاسي وزعماء الأحزاب واتفقوا على استعادة البلاد حياتها الديمقراطية على أساس دستور 1950.

 وتوافد إلى حمص، أيضاً، العديد من ضباط الجيش ومن بينهم بعض الضباط المسرحين في عهد الشيشكلي وعلى رأسهم العقيد عدنان المالكي، كما وصل إليها قادماً من حلب العقيد فيصل الأتاسي لمؤازرة حزب الشعب في الوصول إلى قرارات تتوافق مع مخططاته بالتعاون مع العقيد محمود شوكت.

بدأت في منزل الرئيس هاشم الأتاسي في حمص، وبعد تأكيد بعض كبار الضباط بأن الجيش سيعود إلى ثكناته، مشاورات حثيثة لتشكيل وزارة ما بعد الانقلاب، وأصر الأستاذ ميشيل عفلق على أن يُكلَف السيد رشدي الكيخيا زعيم حزب الشعب بتشكيل الوزارة، وأن حزب البعث لن يدخل التشكيلة الوزارية إذا تم تكليف شخصية أخرى بتشكيلها، ورفض رشدي الكيخيا اقتراح عفلق، وبإخراج مسرحي كان متفقاً عليه مسبقاً بين حزبي الشعب والوطني أعلن هاشم الأتاسي عن تكليف صبري العسلي بتشكيل الوزارة التي اسبتعَد حزب البعث نفسه عنها وسط دهشة وصدمة قواعد البعث من عسكريين ومدنيين وهم الذين كان لهم الدور الكبير في إنهاء عهد الشيشكلي، واعتبروا أن الآخرين، بمن فيهم قادة الحزب قد استغلوا نضالهم وتضحياتهم. ولتبرير هذه “السقطة” ورد في تصرح للأستاذ ميشيل عفلق لجريدة النصر الدمشقية بتاريخ 12/3/54:  (… ركز الحزب اهتمامه قبل تشكيل الوزارة على ضرورة الاتفاق على منهاجها للفترة الانتقالية واعتبر دخول الحزب في الحكم أو عدمه أمراً ثانوياً).


اقرأ :

مروان حبش: البعث والقيادة القومية (13)

مروان حبش: قضية انسحاب جلال السيد من حزب البعث (12)

مروان حبش: قضية الضابط داود عويس (11)

مروان حبش: قضية البعث وحسني الزعيم (10)

مروان حبش: دمج الحزبين وزواج لم يُعمِّر (9)

مروان حبش: الدمج بين حزبي البعث العربي والعربي الاشتراكي (8)

مروان حبش: صدور جريدة البعث والمؤتمر التأسيسي عام 1947 (7)

مروان حبش: معارك حركة البعث 1943- 1947 (6)

مروان حبش: تكون حلقة شباب البعث العربي 1942- 1943 (5)

مروان حبش: زكي الأرسوزي وتأسيس الحزب القومي العرب عام 1939 (4)

مروان حبش: الحزب القومي العربي (3)

مروان حبش: عصبة العمل القومي  (2)

مروان حبش: نشأة وتكون حزب البعث العربي (1)

حزب البعث

مروان حبش: حركة 23 شباط – الدواعي والأسباب – المقدمة (1)

مروان حبش: حركة 23 شباط – الحزب في السلطة (2)

مروان حبش: حركة 23 شباط.. سقوط حكم حزب البعث في العراق (3) 



 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


سورية 1900 سورية 1901 سورية 1902 سورية 1903 سورية 1904
سورية 1905 سورية 1906 سورية 1907 سورية 1908 سورية 1909
سورية 1910 سورية 1911 سورية 1912 سورية 1913 سورية 1914
سورية 1915 سورية 1916 سورية 1917 سورية 1918 سورية 1919
سورية 1920 سورية 1921 سورية 1922 سورية 1923 سورية 1924
سورية 1925 سورية 1926 سورية 1927 سورية 1928 سورية 1929
سورية 1930 سورية 1931 سورية 1932 سورية 1933 سورية 1934
سورية 1935 سورية 1936 سورية 1937 سورية 1938 سورية 1939
سورية 1940 سورية 1941 سورية 1942 سورية 1943 سورية 1944
سورية 1945 سورية 1946 سورية 1947 سورية 1948 سورية 1949
سورية 1950 سورية 1951 سورية 1952 سورية 1953 سورية 1954
سورية 1955 سورية 1956 سورية 1957 سورية 1958 سورية 1959
سورية 1960 سورية 1961 سورية 1962 سورية 1963 سورية 1964
سورية 1965 سورية 1966 سورية 1967 سورية 1968 سورية 1969
سورية 1970 سورية 1971 سورية 1972 سورية 1973 سورية 1974
سورية 1975 سورية 1976 سورية 1977 سورية 1978 سورية 1979
سورية 1980 سورية 1981 سورية 1982 سورية 1983 سورية 1984
سورية 1985 سورية 1986 سورية 1987 سورية 1988 سورية 1989
سورية 1990 سورية 1991 سورية 1992 سورية 1993 سورية 1994
سورية 1995 سورية 1996 سورية 1997 سورية 1998 سورية 1999
سورية2000

مروان حبش

وزير وعضو قيادة قطرية سابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى