مقالات

سلمان البدعيش: تاريخ السينما في السويداء.. النادي السينمائي في السويداء (3)

  •   
  •   
  •   

سلمان البدعيش – التاريخ السوري المعاصر

        عند التوثيق للسينما ودور العرض السينمائي في السويداء ، لا بد من الحديث عن النادي السينمائي الذي لعب دوراً هاماً في نشر الثقافة السينمائية والاطلاع على الأفلام والمدارس السينمائية الهامة والاتجاهات الحديثة في العالم لهذا الفن الراقي . وقد زودني بهذه المعلومات التي سأوردها عن النادي كل من :

1 ـ الدكتور كمال الفقيه أحد المؤسسين للنادي ورئيسه منذ تأسيسه حتى عام 2011

2 ـ الأستاذ محمد طربيه عضو مجلس إدارة النادي والذي لعب دوراً هاماً ومميزاً في نشاطات النادي .

        عرف عن أبناء محافظة السويداء حسن تذوقهم للفنون بأشكالها كافة ، وحبهم لامتلاك ناصيتها واستيعابها … ومن هذه الفنون الفن السابع المتمثل بالسينما والفيلم السينمائي الذي قال عنه المخرج الروسي بودكين ” الفلم أعظم الفنون لأنه يمكننا من التعبير عن حاضرنا ومستقبلنا ” .

        افتقد جمهور محافظة السويداء في ثمانينيات القرن العشرين مشاهدة السينما الحقيقية ، ورؤية الأفلام العربية والعالمية الجيدة والهامة والبعيد عن الصفة التجارية ، مما دفع مجموعة من الشباب المثقف والواعي للعمل على تأسيس ناد للسينما يهدف إلى تنمية تذوق جماليات هذا الفن ، وتطوير قدرة نقل المشاهد من موقع التعة السطحية العابرة إلى موقع الاستمتاع الواعي بجماليات الإيحاء التعبيري  للون والمضمون والحركة التي يقدمها الفيلم السينمائي . وقد كانت الهيئة التأسيسية للنادي مكونة من السادة :

د. كمال الفقيه ، السيد عبد المولى صعب ، م .غسان مزهر ، د .عصام أبو عسلي ، السيد صقر الشعراني ، د . أحمد الخطيب ، د . عبدي الأطرش ، د . جودت أبو رايد ، القاضي الأستاذ نمر الفريحات ، الآنسة راغدة الأشهب ، الأستاذ فوزي شنان، م . ياسر أبو سعدى ، م.غسان الجرماني ، الأستاذ خالد رعد ، السيد هايل القنطار ، السيد توفيق أبو عسلي ، والسيد نعمان حاتم .

        تقدمت الهيئة التأسيسية بطللب إلى وزارة الشؤون الاجتماعي التي وافقت على تأسيس النادي بقرارها المؤرخ في 7/7/1982 الذي نص على إنشاء جمعية النادي السينمائي في السويداء بهدف :

1 ـ عرض الأفلام السينمائية ومناقشتها وتحليلها بغية فهم الفن السينمائي .

2 ـ تشجيع كل إنتاج فني وعلمي يتعلق بالفن السينمائي والمساهمة فيه .

3 ـ القيام بالحفلات والرحلات ذات الأهدف الاجتماعية والثقافية والفنية .

       شكل أول مجلس إدارة للنادي من كل من السادة : كمال الفقيه رئيساً ، د . عصام أبوعسلي ، أ . صقر الشعراني ، أ . عبد المولى صعب ، المهندس غسان مزهر أعضاء .

        تعاقب على عضوية مجلس الإدارة كل من : محمد طربيه ، سلمان بركة ، كمال عزام ، رياض دويعر ، حسن الأطرش ، فارس قطيني ، والسيدة سهام أبو عسلي .

        تم افتتاح النادي فعلياً في الخامس عشر من تشرين الثاني 1982م  بتقديم فيلم ( عائد إلى حيفا ) عن قصة الكاتب الفلسطيني الشهيد غسان كنفاني ، حيث استضاف النادي مخرج الفيلم السيد ( قاسم حول ) والناقد السينمائي المرحوم (سعيد مراد) وجرى بينهما وبين الجمهور الذي اكتظت به صالة سينما سرايا نقاش واسع ومعمق حول الفيلم من الناحيتين الفكرية والفنية ، شارك فيه عدد كبير من المهتمين بهذا الفن الجماهيري المركب تركز على علاقة الأدب بالسينما . وقدم النادي خلال الثمانينات وبدايات التسعينات من القرن الماضي عدداً كبيراً من الأنشطة والفعاليات السينمائية والثقافية ، تمثلت في تقديم العروض السينمائية الجادة والراقية ومناقشتها مع الجمهور بحضور عدد كبير من السينمائيين ، سوريين وعرباً وأجانب ، مخرجين ومنتجين ومصورين وممثلين ونقاداً . والمشاركة في فعاليات مهرجان دمشق السينمائي ( الرابع ، والخامس ، والسادس ) . واستقدام عروض سينمائية من تلك المهرجانات وعرضها في السويداء ، إضافة إلى أنشطة وفعاليات أخرى متنوعة ، مسرحية وموسيقية وثقافية ، وقد حرص على التنويع في استقدام العروض السينمائية ، سواء لجهة جنسية مخرجيها أو مواضيعها أو أساليبها وانتماءاتها الفنية للمدارس السينمائية المختلفة .

الأفلام التي عرضها النادي : 

مجموعة أفلام وثائقية عن القضية الفلسطينية وغيرها من المواضيع ، . منها : على أرضنا لقيس الزبيدي ، برلين المصيدة ، وصباح الخير يا بيروت لمحمد توفيق ، للمخرج جبريل عوض . أم علي ، ومسيرة الاستسلام للمخرج محمد توفيق . وطن الأسلاك الشائكة للمخرجة الإكليزية كاتيا . الساموراي السبعة للمخرج الياباني كيرا ساوا . ماما روما ، حظيرة الخنازير ، أوديب ملكاً ، للمخرج الإيطالي بيير باولو بازوليني .

مجموعة أفلام مجرية : ترايل حمراء ، دور غريب ، سقوط الثلج ، اليانسون .

مجموعة أفلام سورية قصيرة : عناد السنديان للمخرج رياض هاني رعد ، وأعمال المرحوم سلامة عبيد للمخرج حسن عز الين ، قائد المسيرة للمخرج وديع يوسف  .

مجموعة أفلام سوفييتية ، وأفلام صينية أهمها : الذرة الحمراء . مجموعة أفلام شارلي شابلن .

مجموعة أفلام سورية متنوعة : وقائع العام المقبل ـ سمير ذكرى . الشمس في يوم غائم ـ محمد شاهين . بقايا صور ـ نبيل المالح . ليالي ابن آوى ـ عبد اللطيف عبد الحميد . شيء ما يحترق ، والهوية ـ غسان شميط . جمال عبد الناصر ـ أور القوادلري . أحلام المدينة ـ محمد ملص …. وغيرها .

مجموعة أفلام أجنبية متنوعة الجنسيات والأساليب الفنية منها : يوليوس قيصر، قضية ماتيه ، تخيلات ، العصفور ، الهروب ، لوتسيا ، قضية فيرونيا ، حالة حصار ، القاضي الشريف ، زائر الفجر ، ثلاثة أيام الكوندور ، الاغتيال ، باكستر ، اعترافات مفتش بوليس ، الطوق والإسوارة ، المدرعة بوتمكين ، وعدو الشعب .

بعض السينمائيين المستضافين :

سمير ذكرى ، غسان شميط ، عبد اللطيف عبد الحميد ، أسامة محمد ، ماهر صليبي ، بسام كوسا أمل عرفة ، نبيل المالح ، عبدو حمزة ، سعيد مراد ، قاسم حول ، جبرائيل عوض ، حسن عز الدين ، قيس الزبيدي ، كمال رمزي ، نائلة الأطرش ، أنور القوادري ، رياض رعد ، ريمون بطرس ، المخرج الأرمني إوموند كيوسايان ، السيدة فايان مديرة مهرجان مانهايم ، السيد تريش مدير مهرجان لايبزيغ ، الملحق الثقافي الصيني .

        وهناك أنشطة فنية أخرى لفرقة مانغو سالديفار ، وفرقة بلو أند وايت الأميركيتين  ، وأمسية شعرية للشاعر المصري أحمد فؤاد نجم . وحفلتان للفنان سميح شقير .

        تضاءلت نشاطات النادي وتقلصت تدريجياً ابتداءً من عام 2004 لأسباب عدة منها :

ـ مزاحمة التلفزيون للسينما والاستغناء عن ارتياد دور العرض والاكتفاء بمشاهدة الأفلام التي يعرضها التلفاز .

ـ عدم اهتمام المراكز الثقافي للدول الاشتراكية ( سابقا ً ) بنشر ثقافتها ـ بما في ذلك الأفلام السينمائية ـ بعد انهيار منظومة الدول الاشتراكية .

ـ استنفاد النادي لمعظم الأفلام السينمائية الموجودة لدى المؤسسة العامة للسينما بدمشق .

ـ عدم توفر صالة للعرض في يوم محدد من الأسبوع علماً بأن عروض النادي كانت تتم في صالة مسرح التربية .

        انتهى الاقتباس من الدكتور كمال والأستاذ محمد .

إعادة النشاط للنادي :   

ارتأى مجلس إدارة النادي أن يسلم إدارته لفريق من الشباب ، ويبعث فيه دماً جديداً وخبرات جديدة ، لذلك فقد دعا إلى ما يشبه اجتماع تأسيسي جديد ضم بعض الأعضاء القدامى وعناصر جديدة مهتمة بالفن السينمائي ، وتم الاجتماع في المركز الثقافي في السويداء بتاريخ 16/4/2011 معتبرين أن الحضور يشكلون جمعية تأسيسية جديدة وانتخبوا مجلس إدارة جديد وزعت المهام بين أعضائه على النحو التالي :

ـ الأستاذ نبيل حاتم                 رئيساً

ـ المخرج طلال الحجلي          نائباً للرئيس

ـ المخرج عمار رضوان         أميناً للسر

السيد تيسير العباس                 أميناً للصندوق

ـ د . ثائر زين الدين               عضواً

ـ السيدة اعتدال شقير              عضواً

ـ السيد بيان طربيه               عضواً

        باشر المجلس الجديد نشاطاته بعرض شهري في صالة المركز الثقافي ، وبدأ الجمهور السينمائي يستعيد النمو شيئاً فشيئاً في المحافظة ولوحظ اهتمام الشباب من صغيري السن بنشاطات النادي ، ولا بد من التنويه إلى وجود عناصر ثلاثة توفرت للنادي يمكن أن تساهم في نجاحاته واستمراره وهي :

1 ـ وجود عناصر فنية وخبيرة في مجلس الإدارة الجديد .

2 ـ وجود مدير ثقافة السويداء في المجلس مما يسهل إيجاد مكان دائم للعرض في المركز الثقافي ،ومكان تتم فيه اجتماعات مجلس الإدارة .

3 ـ سهولة الحصول على مختلف الأفلام الحديثة بعد أن أصبحت الأفلام تطبع على أقراص مدمجة dvd ، واتصال رئيس المجلس المستمر بالخارج مما يسهل له الحصول على ما يريد .

        لا بد من التنويه أخيرا : إن وجود ناد للسينما في محافظة السويداء المفعمة بالحيوية والنشاط ، يضيف إلى سجل المحافظة الزاخر بالاهتمام بالأمور الفنية والثقافية والأدبية صفحة جديدة تضم إلى تراث هذه المحافظة الغنية بالجمعيات الفنية والتراثية والعلمية والبيئية ، ويكفي أن نقول : إنها المحافظة التي تضم أكبر عدد من الجمعيات الأهلية بين محافظات القطر .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق