بطاقات

الليرة – من الحكايات الشعبية الشامية

 
 
 

الليرة – من الحكايات الشعبية الشامية

دمشق- حي العمارة

الراوية: امرأة

توثيق الباحث نزار الأسود.


يحكي أن فلاحاً كان يعيش مع زوجته وابنه الصغير. وكان الفلاح يزرع أرضه ويعيش منها، وبعد سنتين كبر الولد، فقال له أبوه: يا ولدي إنك قد أصبحت شاباً قوياً يمكنك الاعتماد على نفسك، فأرضنا الصغيرة لم تعد تطعمنا وتكفينا، لذا فإني أطلب منك أن تذهب إلى المدينة وتعمل، ولكن إياك أن تعود منها قبل أن تجمع ليرة ذهبية وتحضرها معك.

عندما هم الولد بالخروج من البيت، والذهاب إلى المدينة، لحقت به والدته وأعطته ليرة ذهبية حتى لا يغيب عنها كثيراً. خرج الولد من البيت صباحاً، وعاد مساء يحمل الليرة الذهبية فأعطاها لوالده.

أخذ الوالد الليرة الذهبية ونظر إليها وقال لابنه: إنها ليست الليرة التي طلبتها منك، وألقى به من النافذة، فسكت الولد ولم يتكلم.

وفي اليوم الثاني أراد الولد أن يذهب إلى المدينة ثانية، فلحقت به أمه، وأعطته ليرة ثانية. خرج الولد من البيت وعاد مساء وأعطى والده الليرة التي طلبها منه، فأمسك الأب الليرة، ونظر إليها، وقال له: ليست هذه الليرة التي طلبتها، وألقى بها من النافذة فسكت الولد ولم يتكلم.

وفي اليوم الثالث، خرج الولد من البيت ولم يبق مع والدته ما تعطيه، فودعته قبل أن يذهب إلى المدينة. غاب الولد ثلاثة أشهر، وعاد بعدها إلى والديه يحمل ليرة ذهبية، بها عَرق جبينه وتعبه، فأعطاه لوالده.

أخذ الأب الليرة الذهبية وأراد أن يلقي بها من النافذة، فهجم عليه الولد وأمسك بيده ومنعه من إلقائها. فضحك الولد وقبّل ولده، وقال له: الآن يمكنك الاعتماد على نفسك ياولدي، فهذه الليرة الذهبية هي تعبك وجهدك.

وكما يقول المثل (ما بيبكي على الولد غير أمّه، وما بيبكي على المال إلا اللي لمّه).


انظر:

الحكايات الشعبية في دمشق

الحكايات الشعبية في سورية

جرة الزيتون – من الحكايات الشعبية الشامية

من الحكايات الشعبية الشامية – شجاعة حطاب

من الحكايات الشعبية الشامية – الشجرة والطفلة الصغيرة

من الحكايات الشعبية الشامية – ثلاثة عشر “13”

من الحكايات الشعبية الشامية – زهرة الرمان

البنت الصالحة – من الحكايات الشعبية الشامية

 الخضر – من الحكايات الشعبية الشامية

الأب الظالم – من الحكايات الشعبية الشامية

أبو كاترينا – من الحكايات الشعبية الشامية

كل شيء أساسه النساء في هذه الحياة – من الحكايات الشعبية الشامية

الصندوق – من الحكايات الشعبية الشامية

الغبي – من الحكايات الشعبية الشامية

البنت الشريفة – من الحكايات الشعبية الشامية

المعلاق – من الحكايات الشعبية الشامية

الأميرة التقية – من الحكايات الشعبية الشامية

 رغيف خبز – من الحكايات الشعبية الشامية

نعيم ونعيمة – من الحكايات الشعبية الشامية

ثلاث ليمونات – من الحكايات الشعبية الشامية

الخبز والملح – من الحكايات الشعبية الشامية

الرجل الفقير- من الحكايات الشعبية الشامية

قمر الزمان – من الحكايات الشعبية الشامية

السلطان وابنته الأميرة – من الحكايات الشعبية الشامية

رامي – من الحكايات الشعبية الشامية

جرة الملح – من الحكايات الشعبية الشامية

قصة الطفل الذي يحب الجوز – من الحكايات الشعبية الشامية

البنت الذكية – من الحكايات الشعبية الشامية

 أحداث التاريخ السوري بحسب الأيام


 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


 
 
 
سورية 1900 سورية 1901 سورية 1902 سورية 1903 سورية 1904
سورية 1905 سورية 1906 سورية 1907 سورية 1908 سورية 1909
سورية 1910 سورية 1911 سورية 1912 سورية 1913 سورية 1914
سورية 1915 سورية 1916 سورية 1917 سورية 1918 سورية 1919
سورية 1920 سورية 1921 سورية 1922 سورية 1923 سورية 1924
سورية 1925 سورية 1926 سورية 1927 سورية 1928 سورية 1929
سورية 1930 سورية 1931 سورية 1932 سورية 1933 سورية 1934
سورية 1935 سورية 1936 سورية 1937 سورية 1938 سورية 1939
سورية 1940 سورية 1941 سورية 1942 سورية 1943 سورية 1944
سورية 1945 سورية 1946 سورية 1947 سورية 1948 سورية 1949
سورية 1950 سورية 1951 سورية 1952 سورية 1953 سورية 1954
سورية 1955 سورية 1956 سورية 1957 سورية 1958 سورية 1959
سورية 1960 سورية 1961 سورية 1962 سورية 1963 سورية 1964
سورية 1965 سورية 1966 سورية 1967 سورية 1968 سورية 1969
سورية 1970 سورية 1971 سورية 1972 سورية 1973 سورية 1974
سورية 1975 سورية 1976 سورية 1977 سورية 1978 سورية 1979
سورية 1980 سورية 1981 سورية 1982 سورية 1983 سورية 1984
سورية 1985 سورية 1986 سورية 1987 سورية 1988 سورية 1989
سورية 1990 سورية 1991 سورية 1992 سورية 1993 سورية 1994
سورية 1995 سورية 1996 سورية 1997 سورية 1998 سورية 1999
سورية2000

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي