وثائق سوريا

نص اتفاقية التعاون السورية – السوفيتية عام 1975

 
 
 

نص اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين سورية والاتحاد السوفيتي التي وقع عليها من الجانب السوري عبد الحليم خدام في الثالث من شباط عام 1975م.


اتفاقية بين

حكومة الجمهورية العربية السورية

وحكومة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية

حول التعاون الاقتصادي والفني

إن الجمهورية العربية السورية وحكومة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية :

استرشاداً بعلاقات الصداقة والتعاون القائمة بني البلدين .

والنظر بالرضاء التام للنتائج المثمرة للتعاون الاقتصادي والفني السوري – السوفياتي الذي يساعد على تنمية الاقتصاد الوطني في الجمهورية العربية السورية .

ورغبة منهما في توسيع وتعميق العلاقات الاقتصادية والفنية ذات الفائدة المتبادلة بين الجمهورية العربية السورية واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في المستقبل على أساي المساواة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والاحترام التام للكرامة الوطنية وسيادة كل من البلدين .

وانطلاقاً من أحكام الاتفاقية الطويلة الأجل حول تطوير التعاون الاقتصادي والفني في المستقبل بين الجمهورية العربية السورية واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية المؤرخة في 13 نيسان 1974 وبناء على طلب حكومة الجمهورية العربية السورية .

فقد توصلنا في هذه الاتفاقية إلى ما يلي :

مادة 1 – إن حكومة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية تعبر عن موافقتها على تقديم المساعدة الفنية إلى الجمهورية العربية السورية .

  • في إنشاءات الري على مساحة حوالي 14 ألف هكتار في المنطقة المجاورة لسد مهر الكبير الشمالي الذي يبني بالمساعدة الفنية السوفيايتة .
  • في بناء معمل عصير العنب بطاقة إنتاجية سنوية قدرها ( 2 ) مليوناً لتر تقريباً مع تجهيزات لإعادة معالجة الفضلات .
  • في تنفيذ أعمال التحريات بشأن تنمية الثروة السميكة في بحيرة الأسد .
  • في تدريب الكوادر من أجل إنشاء واستثمار شبكات الري وفي فروع التعاون الأخرى .

مادة 2 – إن حكومة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية سوف تؤمن تقديم المساعدة إلى الجمهورية العربية السورية لتنفيذ الأعمال ذات الأفضلية الأولى حول تطوير صناعة استخراج النفط في الجمهورية العربية السورية  في الفترة ما بين 1976– 1980 وذلك ضمن إطار البرنامج الذي يتم وضعه وفقاً لما تنص عليه الاتفاقية الطويلة الأجل حول تطوير التعاون الاقتصادي والفني في المستقبل بين الجمهورية العربية السورية واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في 13نيسان 1974 .

مادة 3 – إن حكومة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية تعرب عن موافقتها على إضافة ( 15 ) مليون روبل إلى القرض البالغ ( 9 ) ملايين روبل الممنوح بموجب الاتفاقية السورية – السوفياتية حول التعاون الاقتصادي والني المؤرخ في 8 تموز 1972 مع الأخذ بعين الاعتبار استخدام القرض المذكور أيضاً من أجل توريد المعدات والآليات الزراعية إلى سورية لاستصلاح الأراضي على مساحة ( 17 ) ألف هكتار في منطقة مشروع الفرات المائي – الكهربائي .

مادة 4 – طبقاً للمادة / 4 / من الاتفاقية الطويلة الأجل السوري  – السوفياتية حول تطوير التعاون الاقتصادي والفني في المستقبل بين الجمهورية العربية السورية واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الموقعة في 13 نيسان 1974 ، فقد اتفق الجانبان بأن حجوم ومواعيد التعاون في إنشاءات الري والاستصلاح ( 50 ) ألف هكتار في منطقة مشروع الفرات المائي – الكهربائي وكذلك مقدار القرض سوف يتم تحديدها من قبل الجانبين بعد اختيار الأراضي لمساحة 50 ألف هكتار على أساس المخطط العام لحوض مسكنة لمساحة 125 هكتار الذي يتم وضعه من قبل المؤسسات السوفياتية .

مادة 5 – لأغراض تحقيق المساعدة المنصوص عنها في المادتين / 1 و 2 / من هذه الاتفاقية فإن المؤسسات السوفياتية وبناء على طلب الجانب السوري ستقوم بما يلي :

  • بأعمال التحريات والتصميم .
  • انتداب الاختصاصيين السوفييت إلى الجمهورية العربية السورية لتقديم المساعدة في جميع المعلومات الأولية وفي بناء المشاريع وتنفيذ الأعمال الأخرى .
  • توريد المعدات والمواد المصنوعة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الغير موجودة في الجمهورية العربية السورية .
  • قبول المواطنين السوريين في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية للتدريب المهني والفني .
  • تسليم الوثائق الفنية اللازمة إلى المؤسسات المعنية ، إن الوثائق المسلمة يجب استعمالها ضمن الحدود السورية فقط ولا يمكن تحويلها لأي شخص طبيعي أو اعتباري أجنبي دون الموافقة المسبقة على ذلك قبل المؤسسات السوفياتية .

مادة 6 – لغرض تنفيذ التعاون المنصوص عنه في هذه الاتفاقية سوف تضمن حكومة الجمهورية العربية السورية في أوقاتها ما يلي :

  • تسليم المؤسسات السوفياتية المعلومات الأولية المتوفرة لدى المؤسسات السورية اللازمة من أجل تنفيذ أعمال التصميم ، وتقديم المساعدة الضرورية للمؤسسات السوفياتية في تجميع وتحضير المعلومات الأخرى .
  • تفريغ وتخزين ونقل المعدات والمواد الموردة من الاتحاد السوفياتي من الموانئ السورية إلى مواقع الإنشاء وتنفيذ الأعمال .
  • شراء بعض المعدات والمواد غير المصنوعة في الاتحاد السوفياتي وفي الجمهورية العربية السورية من بلدان أخرى وذلك بعد التشاور المتبادل بين المؤسسات المعنية .
  • تمويل النفقات الداخلية بالعملة المحلية .
  • توفير المواد المحلية واليد العملة للإنشاء وتنفيذ الأعمال المنصوص عنها في هذه الاتفاقية وذلك بالكميات والمواعيد التي سوف يتم الاتفاق عليها بين مؤسسات الجانبين .

مادة 7 – بغية تسديد نفقات المؤسسات السوفياتية المتعلقة بتقديم المساعدة المنصوص عنها في المادة / 1 / من هذه الاتفاقية ، تقدم حكومة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية إلى حكومة الجمهورية العربية السورية قرضاً بمبلغ يصل إلى 15 مليون روبل يحتوي الروبل الواحد على 0.987412 غرام من الذهب الصافي بفائدة قدرها 2.5 %  سنوياً .

يستعمل القرض المذكور لتسديد قيمة ما يلي :

  • أعمال التصميم المنجزة من قبل المؤسسات السوفياتية .
  • المعدات والمواد الموردة من الاتحاد السوفياتي على أساس شروط فوب المرافئ السوفياتي .
  • أجور سفر الأخصائيين السوفييت الذين ينتدبون لتقديم المساعدة الفنية من الاتحاد السوفياتي إلى الجمهورية العربية السورية والعودة منها .
  • النفقات المتعلقة بإقامة المواطنين السوريين في الاتحاد السوفياتي الذين يتم إرسالهم للتدريب المهني والفني طبقاً للمادة / 5 / من هذه الاتفاقية .
  • التكاليف الفعلية للوثائق الفنية التي يتم تسليمها من قبل المؤسسات السورية في حال تجاوز المبلغ الإجمالي للنفقات المذكورة أعلاه للمؤسسات السوفياتية التي تيم تسديدها على حساب القرض / مبلغ القرض الممنوح وفقاً لهذه المادة ، فإن حكومة الجمهورية العربية السورية سوف تدفع مبلغ هذا التجاوز وذلك باتفاق الجانبين عن طريق تصدير بضائع سورية إلى الاتحاد السوفياتي على شروط اتفاقيتي التجارة والدفع السوريتين – السوفياتيتين الساريتي المفعول و / أو بعملة قابلة للتحويل تحدد باتفاق بين مصرف سورية المركزي من جهة ومصرف التجارة الخارجية للاتحاد السوفياتي من جهة أخرى .

مادة 8 – تقوم حكومة الجمهورية العربية السورية  بتسديد الأجزاء المستعلمة من القرض الممنوح لها بموجب المادة / 7 / من هذه الاتفاقية خلال مدة 12 أثني عشر عاماً بأقساط سنوية متساوية تبدأ بعد سنة واحدة من الانتهاء من توريد المعدات الكاملة والمواد المنصوص عليها في العقود للمشاريع والموردة طبقاً للبرامج الزمنية لتنفيذ الأعمال .

تسري الفائدة على القرض اعتباراً من تاريخ استعمال كل جزء من القرض وتدفع خلال الربع الأول من السنة التالية للعام الذي استحقت فيه . وتؤدي الدفعة الأخيرة من الفوائد في نفس الوقت الذي سوف يدفع فيه آخر قسط من الدين الأصلي .

يعتبر كل من تاريخ وثائق الشحن لكل إرسالية من المعدات والمواد وتاريخ إصدار فاتورة المؤسسات السوفياتية الخاصة بالأعمال المنفذة ونفقات إقامة الأخصائيين السوريين في الاتحاد السوفياتي وكذلك نفقات سفراء الخبراء السوفييت هو تاريخ استعمال القرض .

مادة 9 – تقوم حكومة الجمهورية العربية السورية بتسديد المبلغ المستعمل فعلاً من القرض والفوائد المترتبة عليه ، عن طريق تسجيل المبالغ المقابلة لذلك في حساب خاص بفتح بالجنيهات الإسترلينية وفقاً لأحكام المادة / 7 / من الاتفاقية السورية – السوفياتية حول التعاون الاقتصادي والفني الخاصة ببناء المرحلة الأولى لمشروع الفرات المائي الكهربائي المؤرخة في 18 كانون الأول 1966 . إن المبالغ المسجلة في الحساب المذكور أعلاه سوف تستخدم لشراء البضائع السورية بما فيها القطن والنفط وستحدد كمياتها عند الاتفاق على التبادل التجاري مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانيات الجمهورية العربية السورية في هذا المجال .

مادة 10 – لأغراض مسك حسابات استعمال وتسديد القرض المقدم بموجب الماد / 7 / من هذه الاتفاقية وكذلك الفوائد المترتبة عليه ودفعها يقوم مصرف التجارة الخارجية في الاتحاد السوفياتي ومصرف سورية المركزي بفتح حسابات ائتمانية خاصة بالروبلات كل باسم المصرف الآخر ويقوما معاً الترتيبات الفنية من مسك الحسابات والمدفوعات المتعلقة بالقرض .

مادة 11 – يقوم الجانب السوري بتسديد نفقات المؤسسات السوفياتية المتعقلة بتقديم المساعدة طبقاً للمادة / 2 / من هذه الاتفاقية وذلك وفقاً لشروط اتفاقيتي التجارة والدفع السوريتين – السوفياتيتين الساريتي المفعول . وتتيح المؤسسات السوفيتية للمؤسسات السورية حق التسديد على أقساط مبلغ يصل إلى 15 مليون روبل وذلك لقاء توريد المعدات والآلات والمواد وقطع التبديل خلال فترة 8 سنوات بفائدة قدرها 2.5 % سنوياً .

مادة 12 – بما لا يتعارض ونصوص المادة / 7 / من هذه الاتفاقية التي تنص على أن يتم توريد المعدات والمواد من الاتحاد السوفياتي على حساب القرض على أساس أسعار فوب المرافئ فإن المؤسسات بناء على طلب المؤسسات السورية المتعاقدة المعنية ستقوم بتوريد المعدات والمواد المذكورة أعلاه على أساس شروط سيف المرافئ السورية .

سيقوم الجانب السوري بتسديد نفقات الإيجار والتأمين بشكل منفصل على أساس شروط اتفاقيتي التجارة والدفع السوريتين – السوفياتيتين الساريتي المفعول .

مادة 13 – تعوض حكومة الجمهورية العربية السورية المؤسسات السورية المؤسسات السوفياتية عن نفقات إقامة الأخصائيين السوفييت المنتدبين بموجب هذه الاتفاقية إلى الجمهورية العربية السورية عن طريق تسجيل المبالغ النصوص عليها في العقود في الحساب الخاص المفتوح لدى مصرف سورية المركزي باسم مصرف التجارة الخارجية في الاتحاد السوفياتي وفقاً للمادة / 9 / من هذه الاتفاقية .

على الجانب السوري أن يقدم للأخصائيين السوفييت المنتدبين إلى الجمهورية العربية السورية لتقديم المساعدة الفنية وفقاً لهذه الاتفاقية بدون مقابل مكاتب مفروشة وأماكن للسكن مجهزة بالمنافع الضرورية مع الخدمات الطبية وأن يؤمن تنقلاتهم لأغراض العمل داخل حدود الجمهورية العربية السورية .

مادة 14 – ستقوم المؤسسات السورية والسوفياتية المعنية بتوقيع العقود لتحديد الحجوم والمواعيد والأسعار ( على أساس سعر السوق العالمية ) والشروط المالية وغيرها من الشروط التفصيلية للمساعدة التي سوف تقدم بموجب هذه الاتفاقية.

يقوم الجانبان بدراسة وتوقيع العقود خلال فترة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ تقديمها من قبل المؤسسات السوفياتية .

مادة 15 – في حال نشوب أي خلاف بين المؤسسات السورية والسوفياتية المعنية حول أية مسألة الناجمة عن هذه الاتفاقية والعقود الموقعة على أساسها يقوم ممثلو الجانبين بالتشاور فيما بينهم وبذل الجهود لتسوية مثل هذه الخلافات .

مادة 16 – تخضع هذه الاتفاقية للتصديق وفقاً للإجراءات النافذة في كل من البلدين وتصبح سارية المفعول بصورة مؤقتة يوم توقيعها وبصورة نهائية يوم تبادل وثائق تصديقها الذي سوف يتم في موسكو .

حرر في دمشق في 3 / 2 / 1975 وعلى نسختين أصليتين باللغتين العربية والروسية ولكل النصين نفس القوة .

            عن حكومة                                                 عن حكومة

الجمهورية العربية السورية                    اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية

         عبد الحليم خدام                                             اندريه غروميكو

    نائب رئيس مجلس الوزراء                                     وزير الخارجية

         وزير الخارجية

                                                                       دمشق في 3 شباط 1975

السيد الرفيق اندريه غروميكو المحترم :

لي الشرف بأن أؤكد الاتفاق الذي تم التوصل إليه حول ما يلي :

بخصوص توقيع الاتفاقية في هذا اليوم ، بين حكومة الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية وحكومة الجمهورية العربية السورية حول التعاون الاقتصادي والفني وآخذين بالاعتبار وجهات النظر التي تبودلت بين الجانبين بخصوص تحويل الروبل للجنيهات الإسترلينية ، فقد اتفق الجانبان على أن يتباحثا في الربع الثاني من عام 1975 فيما يتعلق بنظام الروبل إلى الجنيهات الإسترلينية بحيث لا يخسر أي الجانبين من جراء تنفيذ التزاماتهما بموجب الاتفاقية المذكورة .

تفضلوا سيادتكم اندريه غروميكو بقبول فائق احترامي .

السيد اندريه غروميكو المحترم                                 عبد الحليم خدام

وزير الخارجية في اتحاد الجمهوريات                        نائب رئيس مجلس الوزراء

الاشتراكية السوفياتية                                         وزير الخارجية

                                     – دمشق –              في الجمهورية العربية السورية

                                                                   دمشق في 3 شباط 1975

السيد بافيل كوشارين المحترم

 

لي الشرف بأن أؤكد الاتفاق الذي تم التوصل إليه حول ما يلي :

سيتفق الجانبان خلال الربع الأول من عام 1975 على الإجراءات التي ستتخذ في مجال التعاون المتعلق بتنمية الثروة السمكية في بحيرة الأسد وفقاً للمادة / 1 / من الاتفاقية السورية السوفياتية حول التعاون الاقتصادي والفني بين حكمومة الجمهورية العربية السورية وحكومة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الموقعة هذا اليوم .

 

تفضلو بقبول سيادتكم بافيل كوشارين فائق احترامي .

         السيد بافيل كوشارين المحترم                            محمد عصام الحلو

المستشار الاقتصادي لسفارة اتحاد الجمهوريات      معاون وزير الدولة لشؤون التخطيط

الاشتراكية السوفياتية في الجمهورية العربية السورية         في الجمهورية العربية السورية

– دمشق –


انظر: 

قرارات أحمد نامي

مراسيم وقرارات صبحي بركات 

مراسيم وقرارات شكري القوتلي

مراسيم وقرارات ناظم القدسي

مراسيم وقرارات نور الدين الأتاسي

مراسيم وقرارات أمين الحافظ

مراسيم وقرارات حافظ الأسد 


انظر ايضاً:

وثائق وبيانات سورية 1900 – 2000

وثائق سورية في  أواخر العهد العثماني وثائق سورية 1918 وثائق سورية 1919 وثائق سورية 1920
وثائق سورية 1921 وثائق سورية 1922 وثائق سورية 1923 وثائق سورية 1924 وثائق سورية 1925
وثائق سورية 1926 وثائق سورية 1927 وثائق سورية 1928 وثائق سورية 1929 وثائق سورية 1930
وثائق سورية 1931 وثائق سورية 1932 وثائق سورية 1933 وثائق سورية 1934 وثائق سورية 1935
وثائق سورية 1936 وثائق سورية 1937 وثائق سورية 1938 وثائق سورية 1939 وثائق سورية 1940
وثائق سورية 1941 وثائق سورية 1942 وثائق سورية 1943 وثائق سورية 1944 وثائق سورية 1945
وثائق سورية 1946 وثائق سورية 1947 وثائق سورية 1948 وثائق سورية 1949 وثائق سورية 1950
وثائق سورية 1951 وثائق سورية 1952 وثائق سورية 1953 وثائق سورية 1954 وثائق سورية 1955
وثائق سورية 1956 وثائق سورية 1957 وثائق سورية 1958 وثائق سورية 1959 وثائق سورية 1960
وثائق سورية 1961 وثائق سورية 1962 وثائق سورية 1963 وثائق سورية 1964 وثائق سورية 1965
وثائق سورية 1966 وثائق سورية 1967 وثائق سورية 1968 وثائق سورية 1969 وثائق سورية 1970
وثائق سورية 1971 وثائق سورية 1972 وثائق سورية 1973 وثائق سورية 1974 وثائق سورية 1975
وثائق سورية 1976 وثائق سورية 1977 وثائق سورية 1978 وثائق سورية 1979 وثائق سورية 1980
وثائق سورية 1981 وثائق سورية 1982 وثائق سورية 1983 وثائق سورية 1984 وثائق سورية 1985
وثائق سورية 1986 وثائق سورية 1987 وثائق سورية 1988 وثائق سورية 1989 وثائق سورية 1990
وثائق سورية 1991 وثائق سورية 1992 وثائق سورية 1993 وثائق سورية 1994 وثائق سورية 1995
وثائق سورية 1996 وثائق سورية 1997 وثائق سورية 1998 وثائق سورية 1999 وثائق سورية 2000

 أحداث التاريخ السوري بحسب الأيام


 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


 
 
 
سورية 1900 سورية 1901 سورية 1902 سورية 1903 سورية 1904
سورية 1905 سورية 1906 سورية 1907 سورية 1908 سورية 1909
سورية 1910 سورية 1911 سورية 1912 سورية 1913 سورية 1914
سورية 1915 سورية 1916 سورية 1917 سورية 1918 سورية 1919
سورية 1920 سورية 1921 سورية 1922 سورية 1923 سورية 1924
سورية 1925 سورية 1926 سورية 1927 سورية 1928 سورية 1929
سورية 1930 سورية 1931 سورية 1932 سورية 1933 سورية 1934
سورية 1935 سورية 1936 سورية 1937 سورية 1938 سورية 1939
سورية 1940 سورية 1941 سورية 1942 سورية 1943 سورية 1944
سورية 1945 سورية 1946 سورية 1947 سورية 1948 سورية 1949
سورية 1950 سورية 1951 سورية 1952 سورية 1953 سورية 1954
سورية 1955 سورية 1956 سورية 1957 سورية 1958 سورية 1959
سورية 1960 سورية 1961 سورية 1962 سورية 1963 سورية 1964
سورية 1965 سورية 1966 سورية 1967 سورية 1968 سورية 1969
سورية 1970 سورية 1971 سورية 1972 سورية 1973 سورية 1974
سورية 1975 سورية 1976 سورية 1977 سورية 1978 سورية 1979
سورية 1980 سورية 1981 سورية 1982 سورية 1983 سورية 1984
سورية 1985 سورية 1986 سورية 1987 سورية 1988 سورية 1989
سورية 1990 سورية 1991 سورية 1992 سورية 1993 سورية 1994
سورية 1995 سورية 1996 سورية 1997 سورية 1998 سورية 1999
سورية2000

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي