You dont have javascript enabled! Please enable it!
مقالات

هلا قصقص: المقاهي الشعبية في دمشق بالقرن التاسع عشر

غدت المقاهي في القرن الثامن عشر من فعاليات السوق والمرافق العامة في دمشق، وظهر المقهى بصفته مرفقاً عاماً يرتاده الناس للترويح والترفيه عن أنفسهم، وتشكلت مع مرور الزمن ثقافة خاصة بالمقاهي التي بلغ عددها في القرن التاسع عشر (110)  مائة وعشرة مقاهي في جميع جميع أنحاء دمشق، حيث كانت تسمى إلى ذلك الوقت “بيت القهوة”، وأشهر بيوت القهوة هي : قهوة السكرية في باب الجابية وقهوة اللحامين بالقرب منها، وقهوة الدرويشية وقهوة العصرونية وقهوة المناخلية وقهوة الجنينة بسوق الخيل، وقهاوي العمارة، وقهوة الجاويش في القيميرية وقهوة الرطل في باب توما وقهوة باب السلام. على أن أكثر المقاهي اتساعاً وانشراحاً ما كان منها في المرجة، ففي فصل الصيف تتسع لـ 400 – 500 شخص تظللها أعضان وارفة، وكان منها قسمان قسم صيفي والآخر شتوي، ومنها ما كان يقع في جزر صغيرة كونها النهر ويعبر إليها على جسور.

وكان يرتاد المقاهي عدد كبير من الأتراك يجلسون فيها ليتمتعوا بالخضرة والماء. إذ يشير ميخائيل الدمشقي إلى مقهى الدرويشية في سياق الأحداث التي جرت بدمشق عام 1813م.

ويذكر صاحب مذكرات تاريخية عن حقبة حكم إبراهيم باشا المصري (1830- 1840) وجود ثلاث مقاه فيقول: (تشرب فيها الخمرة والنبيذ وهي قهوة على منين وقهوة باب شرقي وقهوة باب توما).

ويشار إلى أنه ما بين عامي 1827- 1830 إلى مقهيين آخرين أحدهما وقف لمتنفذ عسكري هو حسن تركمان كتخذا، ويقع في زقاق الوسطاني، والثاني في زقاق بادر في حي الميدان. وكان مقهى العصرونية قد بني في مطلع سبعينيات القرن التاسع عشر.

وفي عام 1867م، وضع نعمان قساطلي كتابه (الروضة الغناء في دمشق الفيحاء)، وهو حين يتحدث عن المقاهي يشير إلى وجود مقاه كازينوهات، ويحددها في سوق الخيل، والمرجة الصوفانية خارج باب توما.

ويبين قساطلي في نصه أسعار القهوة وطبيعة المقهى الذي عبر عنه كمرفق عام، فقد تجاوز حدود التسلية في كونه مكاناً ضابطاً للهيئة الاجتماعية، ومكاناً لاجتماع الفتوة والعسكر وهو مجال رحب لاستعراض القوة، إذ يقول :(وثمن فنجان القهوة عشرون بارة في بعض القهاوي وعشر – بارات في البقية، وفي عام 1872 تجددت مقاه كثيرة في المرجة فصار الناس يجتمعون بها ليلاً نهاراً في الفصول الثلاثة، وكان للقهاوي اعتبار كلي في الأيام السالفة لأن جماعة الإنكشارية كانوا يجتمعون بها ويصورون عددهم الحربية وكانوا يعتبرون تلك الصور كراية يحامون عنها، فكان من قتل قتيلاً ووصل إلى وجاق القهوة سلم).

ويشير محمد سعيد القاسمي إلى حال المقاهي وانتشارها وأنواع الخدمات التي تقدم فيها والأشربة ووجوه التسلية في أحياء دمشق، فيقول: (كل محلة لا تخلو من عدة قهاوي، والقهاوي التي ضمن البلدة يكون رواجها كثيراً في الشتاء، وفي فصل الصيف غالب الأهالي ينتشرون لجهة القهاوي كثيراً والتي تروج في فصل الصيف، وهي موجودة في جهة المرجة، وعلى صفاف نهر بردى، فيقعدون بها، ويتناولون القهوة والمرطبات، كالليموناضة وشراب الورد والتوت وغيرها، ويشربون التنباك والسيكارات، والبعض ممن يتعاطي المسكرات يذهب لجهة باب شرقي في حارة النصارى، حيث يوجد هناك قهاوي متعددة تعرف بالجناين في باب توما وقاصدوها يتعاطون القهوة مع الأراكيل والمسكرات.وبهذا لم يكن يسمح بتناول المسكرات علنا في المقاهي إلا بعد دخول إبراهيم باشا المصري إلى دمشق عام 1831م، وإذا أراد أحد تناول المسكرات كان عليه أن يذهب إلى المقاهي في باب توما. كما ويظهر القاسمي أن المقاهي كانت متفاوتة في مظهرها وموقعها وقيمها، والبعض من المقاهي يكون أجرة الدخول إليها والمكث بها 20 بارة، والبعض بعشر بارات والبعض الآخر بخمس.

وبقي حال دمشق هكذا إلى أن وقعت معاهدة كوتاهية بين إبراهيم باشا المصري والسلطان العثماني سنة 1833م، حيث أعلن المصريون عن قراراهم بإنشاء خمارة في دمشق، وبيع إنتاجها في مقاهي دمشق، كقهوة علي ابن منين وقهوة باب شرقي وقهوة باب توما وسوق الخيل وباب مصلى.

قدم للزبائن في بيوت القهوة، البن والأراكيل والمشروبات المثلجة مثل شراب الورد والتوت وغيرها، كما قدمت أيضاً أدوات التسلية المختلفة المعروفة آنذاك. ولقد تطورات المقاهي في القرن التاسع عشر – بفعل المؤثرات الغربية فأصبحت نوعين:

1- النوع الأول هو نوع قديم وكما يسمى بالبلدي، وتتألف من مصاطب مستديرة عليها وحصر – وبها كراسي مربعة وكوانين للتدفئة ومناضد متينة موازية للكراسي.

2- النوع الثاني فهو المدني وبها كراسي خيزران، وما يلزم من أدوات اللعب كالشطرنج والنرد والبيلارد والورق.

ومن المقاهي العروفة آنذاك مقهى حديقة الحكومة، وكان موقعها مكان سرايا الحكومة الميرية، كان مبنى المقهى مؤلف من طابقين، الطابق الأرضي مشيد من الحجارة البازلتية السوداء ومزخرف بالأعمدة والأقواس الجميلة على طول الواجهة الشمالية المتواجدة ضمن الحديقة والمطلة على نهر بردى، وكان المقهى يقوم بخدمة الزبائن والمرتادين والمسافرين إلى بيروت طوال أيام الأسبوع عبر محطة العجلات التي تجرها الخيول المجاورة له، وكان بغص بالزوار أيام العطل الرسمية، أما الطابق الثاني فكان عبارة عن مكان استراحة للباشوات والأغوات ووجهاء دمشق، وهو مبني على الطراز العثماني المتأخر، يعلوه جملون المقهى المميز والمبني من القرميد، هدم هذا المبنى في نهاية عام 1899م، وأزيلت جميع الأشجار المحيطة بها، وأقيم مكانه مبنى السرايا الحكومية.

ومن المقاهي أيضاً والتي اشتهرت في أواخر القرن التاسع عشر – مقهى ديمتري، قبل أن تتحول إلى كراج في بدايات القرن العشرين، كانت مقهى ديمتري من أجل مقاهي مدينة دمشق، وكان معظم زبائنه من الباشوات والبكوات العسكريين والمديين، وكان يحوي على أن طاولة بلياردو أدخلت إلى دمشق. وكان إلى اليسار من هذا المقهى مبنى صغير آخر بسطح قرميدي منخفض كان مقهى التجارة، وأمامه مقهى علي باشا المغطى بالشادر، وإلى الشرق توجد مسرح النصر الذي تحول إلى سينما النصر عام 1922م.

وبذلك ازدادت المقاهي في القرن التاسع عشر- وانتشرت في عدد كبير من محلات دمشق، وكان ملاك المقاهي في تلك المرحلة من كبار الأعيان، وإن ما يرويه عبد الرحمن بيك سامي في وصف المقاهي في نهاية القرن التاسع عشر – بعد عام 1890م يظهر أن القهوة انتشرت وتوزعت المقاهي في مختلف الأحياء بأعداد كبيرة مع وجود فارق في أسعارها وطرزها .

ولقد أغفلت سجلات المحاكم الشرعية في دمشق لهذه الفترة أدوات اللعب في المقاهي فلم تأت على ذكرها، وربما اعتبرتها أدوات ميسر – نهى عنها الدين الإسلامي، وجل ما ذكرته منها، مكانها وهندستها وأثاثها، ومثال ذلك السجل الذي يتحدث عن موجودات قهوة خانة التي كانت موجودة ظاهر دمشق بمحلة سوق السنانية التي كانت تعرف بقهوة الحمام المشتملة على (داخل فناء وسقف مصاطب مستديرة وأوجاق معد لطبخ القهوة ومنافع شرعية، ويشمل كامل كدكها على رفوف وخرستان وشبابيك وغال ومفاتيح وسبعة أراكيل وقشور وأربعة أراكيل نحاس وطاسة نحاس وأربعة دولات نحاس وخمسين كرسي وبساط أحمر وعدة قناديل ومنافع شرعية، وهي من أوقاف سنان باشا).

ويوضح الشكل السابق والمنجز عام 1929 توزع المقاهي في مدينة دمشق في القرن التاسع عشر – على عدة محاور، داخل السور وخارجه:

1- مقهى السكرية في باب الجابية.

2- مقهى اللحامين في باب الجابية.

3- مقهى الدرويشة.

4- مقهى العصرونية.

5- مقهى المناخلية.

6- مقهى الجنينة بسوق الخيل.

7- مقهى الجاويش في القيمرية.

8- مقهى الرطل في باب توما.

9- مقهى باب السلام.

10- قهوة باب توما.

11- مقهى كازينو في سوق الخيل.

12- مقهى كازينو في المرجة.

13- مقهى الصوفانية.

ومن الملاحظ أنها توزعت في أماكن هامة من المدينة، فمثلاً عن الجامع الأموي حيث يعتبر أكبر مكان تجميع اجتماعي على مستوى مدينة دمشق، وعند أبواب المدينة قريباً من أسوارها، حيث توجد مقاهي في باب توما وباب السلام وعدة مقاهي في باب الجابية، فمن المعروف بأنه عند أبواب دمشق تتركز أسواقها، بالإضافة إلى مقاهي أخرى خارج السور أو على حدوده في منطقة الدرويشية، حيث كان الولاة ينشطون بالحركة العمرانية للمدينة، ويعمرون المقاهي الشعبية كأوقاف للجوامع وتقرباً للدمشقيين أيضاً. وهناك تجمع آخر للمقاهي في ساحة المرجة، والتي كانت تعتبر منطقة بساتين يتخللها نهر بردى، فكثرت فيها المقاهي التي كانت تسمى الكازينوهات، والتي تمارس فيها طقوس مخلة بالآداب العامة، وهذا ما جعل هذا النوع من المقاهي خارج أسوار المدينة، وهناك مقاهي أخرى شرق المدينة تحديداً في الصوفانية والتي كانت تشتهر ببساتينها، حيث كان يقصدها سكان باب توما وباب شرقي، فكثرت فيها المنتزهات والمقاهي التي كانت تقدم بعض المسكرات إلى جانب المشروبات الأخرى.

 



 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


سورية 1900 سورية 1901 سورية 1902 سورية 1903 سورية 1904
سورية 1905 سورية 1906 سورية 1907 سورية 1908 سورية 1909
سورية 1910 سورية 1911 سورية 1912 سورية 1913 سورية 1914
سورية 1915 سورية 1916 سورية 1917 سورية 1918 سورية 1919
سورية 1920 سورية 1921 سورية 1922 سورية 1923 سورية 1924
سورية 1925 سورية 1926 سورية 1927 سورية 1928 سورية 1929
سورية 1930 سورية 1931 سورية 1932 سورية 1933 سورية 1934
سورية 1935 سورية 1936 سورية 1937 سورية 1938 سورية 1939
سورية 1940 سورية 1941 سورية 1942 سورية 1943 سورية 1944
سورية 1945 سورية 1946 سورية 1947 سورية 1948 سورية 1949
سورية 1950 سورية 1951 سورية 1952 سورية 1953 سورية 1954
سورية 1955 سورية 1956 سورية 1957 سورية 1958 سورية 1959
سورية 1960 سورية 1961 سورية 1962 سورية 1963 سورية 1964
سورية 1965 سورية 1966 سورية 1967 سورية 1968 سورية 1969
سورية 1970 سورية 1971 سورية 1972 سورية 1973 سورية 1974
سورية 1975 سورية 1976 سورية 1977 سورية 1978 سورية 1979
سورية 1980 سورية 1981 سورية 1982 سورية 1983 سورية 1984
سورية 1985 سورية 1986 سورية 1987 سورية 1988 سورية 1989
سورية 1990 سورية 1991 سورية 1992 سورية 1993 سورية 1994
سورية 1995 سورية 1996 سورية 1997 سورية 1998 سورية 1999
سورية2000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى