مختارات من الكتب

مروان حبش: تكون حلقة شباب البعث العربي 1942- 1943

من كتاب البعث وثورة آذار (5)

  •   
  •   
  •   

مروان حبش: تكون حلقة شباب البعث العربي 1942- 1943.. من كتاب البعث وثورة آذار (5)


أنشآ عفلق والبيطار  ندوة صغيرة يغلب عليها الطابع الثقافي أطلق عليها اسم (شباب الإحياء العربي، كانت تستهدف هذه الندوة تكوين نخبة من المثقفين تستطيع ً أن تحدث النهضة العربية.

  ولكن سرعان ما اندلعت الحرب العالمية الثانية وضُرب الحظر على جميع النشاطات السياسية والثقافية في سورية، وبقيام حركة رشيد عالي الكيلاني عام 1941 في العراق ضد الاحتلال الإنكليزي والأسرة الهاشمية وتردُدِ صداها العميق في سورية، أثارت على الفور حركة وطنية عامة، وخلال هذه الأحداث اندمجت مجموعة ندوة عفلق- البيطار وأغلب أعضاء مجموعة الأرسوزي- باستثناء الأرسوزي نفسه الذي لم يشترك في هذه الحركة-  في حركة واحدة هي “حركة نصرة العراق”، وكان عمل هذا التجمع الجديد من المثقفين والطلاب هو تنظيم المظاهرات الطلابية لدعم الانتفاضة في العراق وعلى الرغم من أن هذه  الانتفاضة لم تعمر طويلا فقد استمر عفلق والبيطار بعدها في ممارسة نشاطهما السياسي ضمن هذا التجمع العابر أو المؤقت.

   في عام 1942، ومن باب المصادفة -حسبما يقول “جلال السيد”- إنه التقى مع الأستاذ ميشيل عفلق واستمرت اجتماعاتهما وبحثا كثيراً من المواضيع الفكرية والنظرية، ثم أصبح الأستاذ صلاح الدين البيطار ثالثهم في المنهج والتفكير وسائر النظرات. وفي وقت من هذا العام طرح الأستاذ عفلق على شريكيه فكرة تأسيس حزب جديد يكونون نواته والمشرفين على تنظيمه، وبعد اجتماعات لاحقة تم الاتفاق بينهم على أن يكون اسم الحزب ( البعث العربي).

   في عام 1943 قدم الأستاذان عفلق والبيطار استقالتيهما من التعليم، احتجاجاً على القمع الذي كانت تمارسه سلطات المستعمر الفرنسي ضد الطلاب, وفي الواقع فإن هذه السنة كانت نقطة الانطلاق لتأسيس حركة البعث.

   وفي تلك الفترة كان الحلفاء الإنكليز والفرنسيون الأحرار يحتلون سورية ولبنان وكانت جيوشهم معسكرة في مختلف أنحاء المشرق العربي. وكانت الكتلة الوطنية على رأس الحركات المنادية بالاستقلال دون أن يكون لها مرتكزات سياسية وتنظيمية وكان إلى جانبها على الساحة السياسية السورية أحزاب عقائدية أهمها:

ـ  الحزب الشيوعي السوري: كان في هذه الفترة في أوج انتشاره وكانت سلطات المستعمر تغض الطرف عن نشاطه، ولكن هذا الحزب لم يكن يمثل الطموحات العربية لأمرين: أولهما، كونه حزباً ينادي بالأممية ويرى في القومية طرحاً برجوازيًا تجاوزته التطورات التاريخية،  وثانيهما، ارتباطه في سياسته وأطروحاته بالمركز الأممي وبالتالي فإنه  ينفذ ويأتمر بتعليمات مركز الأممية بغض النظر عن توافقها مع مصلحة الشعب والوطن، كما أن أيديولوجية هذا الحزب لا تنبع من مثل وقيم الشعب العربي ولم ير الشباب العربي فيها ما يمثل طموحاتهم لذا بقي محدود الانتشار ولم يستطع أن ينتشر إلا بصعوبة وفي أوساط معينة وخاصة الأقليات الأثنية والدينية.

ـ  الحزب السوري القومي الاجتماعي:كان هذا الحزب، على الرغم من الحظر الاجتماعي المضروب عليه، يقوم بنشاط سياسي واسع وينادي بوحدة ما أسماه “الأمة السورية” التي تعيش في مناطق ما عرف بسورية الطبيعة وضمنها جزيرة قبرص، وبعد ذلك، العراق، وكان مؤسس الحزب أنطون سعادة قد استمد كثيراً من أفكاره وخاصة البنية التنظيمية من الأحزاب الفاشية التي كانت تنشط في أوروبا.

ـ  حركة الأخوان المسلمين:كانت على وشك التأسيس على يد الشيخ مصطفى السباعي، وكانت هذه الحركة قد استمدت أفكارها من حركة الإخوان المسلمين في مصر، وكانت تحاول باستمرار إدانة النضال الوطني والأفكار التقدمية والقومية. وتعمل وفق أيديولوجيتها على إقامة التعارض بينها وبين الانتماء القومي في محاولة للعودة إلى أيديولوجية الخلافة التي سقطت فكرياً وسياسياً بعد تحرر الأقطار العربية وانفصالها عن الدولة العثمانية، وأخذت هذه الحركة تدعو إلى محاربة كل فكر قومي وعلماني.

   في هذه الظروف تكونت (الحلقة) السياسة الجديدة وأُطلق عليها شباب البعث العربي التي كان من أبرز وجوهها عفلق والبيطار وجلال السيد ومدحت البيطار، وقد اتخذ الأربعة المذكورون من أنفسهم لجنة تنفيذية لحزب البعث العربي وأعلنوا المباشرة بالتنظيم وقبول المنتسبين، وأعلن عفلق والبيطار، في بيان أصدراه،  ولادة الحزب، وفي هذه السنة تقدمت هذه المجموعة بطلب إلى السلطة للحصول على ترخيص بإصدار صحيفة خاصة بها ولكنها لم توفق في ذلك واقتصرت النشاطات الرئيسة للحركة، في ذلك الوقت، على الدعوة للفكرة العربية من خلال تنظيم الاجتماعات الصغيرة العدد وبإصدار البيانات المعادية للاحتلال الفرنسي والمطالبة بالاستقلال الكامل لسورية.

   كان البعثيون الأوائل يفضلون، دائماً، استخدام عبارتي الشباب والحركة وكانت هذه الأخيرة تعني لهم تعبئة وتوعية شباب الأمة العربية، ووجدت هذه الحركة الفتية مناسبة تساعدها على رصِّ صفوفها وتوضيح هُويتها ولفت الانتباه إلى وجودها  في انتخابات تموز 1943 التي خاضتها بشخص الأستاذ ميشيل عفلق كمرشح استقلال ولم يكن الهدف هو الحصول على مقعد في البرلمان بقدر ما كان همها التعريف بتوجهاتها القومية والسياسة، وكان البرنامج الانتخابي بمثابة المحاولة الأولى لبلورة بعض الاتجاهات السياسية التي تمخضت عنها أيديولوجية حزب البعث العربي، وفي بيانه إلى الشعب قال عفلق مرشح الشعب: (ندخل الانتخابات لا باسم طائفة ولا مدينة ولا مصالح قريبة أو ظروف سياسية عاجلة بل باسم فلسفة قومية نريد أن تكون إفصاحاً صادقاً عن الحياة العربية في حقيقتها الخالدة.

ـ نمثل الروح العربية ضد الشيوعية المادية.

 ـ نمثل التاريخ العربي الحي ضد الرجعية الميتة والتقدم المصطنع.

 ـ نمثل القومية التامة المعبرة عن حاصل الشخصية ضد القومية اللفظية التي لا تتعدى اللسان ويناقضها مجموعة السلوك.

ـ نمثل رسالة العروبة ضد حرفة السياسة.

ـ نمثل الجيل العربي الجديد).

     وفي المناسبة نفسها وجه عفلق نداءً إلى إخوانه المسيحيين داعياً إياهم إلى الانخراط في حركة القومية العربية وإلى اعتبار الإسلام ثقافة قومية مرتبطة ببيئتهم الطبيعية وتاريخهم واعتبار حياة الرسول العربي الكريم خلاصة لحياة العرب … وهي الممثلة للنفس العربية في حقيقتها المطلقة.

   ومما يجب لفت الانتباه إليه أنه في هذه المرحلة أُطلق لأول مرة الشعار البعثي (أمة عربية واحدة   ذات رسالة خالدة)، وذلك في بيان صادر عن الأستاذين ميشيل عفلق وصلاح البيطار بتاريخ 14 تشرين الثاني 1943حول الاعتداء على استقلال لبنان.

   كما يجدر التنويه أن البيانات والنشرات كانت تصدر باسم مكتب البعث العربي وموقعة إما فردياًُ أوثنائياً أو أكثر من “ميشيل عفلق، صلاح الدين البيطار، مدحت البيطار، جمال الأتاسي“.

   كما أن أول بيان صدر باسم “حزب البعث العربي” هو بيان بعنوان “لن يعود الفرنسيون الطغاة” بتاريخ 9 حزيران 1945، بعد العدوان الفرنسي على المدن السورية: دمشق، حماه، حمص، حلب، دير الزور، الرقة، درعا.


اقرأ :

مروان حبش: زكي الأرسوزي وتأسيس الحزب القومي العرب عام 1939 (4)

مروان حبش: الحزب القومي العربي (3)

مروان حبش: عصبة العمل القومي  (2)

مروان حبش: نشأة وتكون حزب البعث العربي (1)

حزب البعث

مروان حبش: حركة 23 شباط – الدواعي والأسباب – المقدمة (1)

مروان حبش: حركة 23 شباط – الحزب في السلطة (2)

مروان حبش: حركة 23 شباط.. سقوط حكم حزب البعث في العراق (3)



مروان حبش: تكون حلقة شباب البعث العربي 1942- 1943

للإطلاع على تسلسل أحداث التاريخ السوري المعاصر  بحسب الأيام

مروان حبش: تكون حلقة شباب البعث العربي 1942- 1943

انظر أيضاً :

أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات

سورية 1900سورية 1901سورية 1902سورية 1903سورية 1904
سورية 1905سورية 1906سورية 1907سورية 1908سورية 1909
سورية 1910سورية 1911سورية 1912سورية 1913سورية 1914
سورية 1915سورية 1916سورية 1917سورية 1918سورية 1919
سورية 1920سورية 1921سورية 1922سورية 1923سورية 1924
سورية 1925سورية 1926سورية 1927سورية 1928سورية 1929
سورية 1930سورية 1931سورية 1932سورية 1933سورية 1934
سورية 1935سورية 1936سورية 1937سورية 1938سورية 1939
سورية 1940سورية 1941سورية 1942سورية 1943سورية 1944
سورية 1945سورية 1946سورية 1947سورية 1948سورية 1949
سورية 1950سورية 1951سورية 1952سورية 1953سورية 1954
سورية 1955سورية 1956سورية 1957سورية 1958سورية 1959
سورية 1960سورية 1961سورية 1962سورية 1963سورية 1964
سورية 1965سورية 1966سورية 1967سورية 1968سورية 1969
سورية 1970سورية 1971سورية 1972سورية 1973سورية 1974
سورية 1975سورية 1976سورية 1977سورية 1978سورية 1979
سورية 1980سورية 1981سورية 1982سورية 1983سورية 1984
سورية 1985سورية 1986سورية 1987سورية 1988سورية 1989
سورية 1990سورية 1991سورية 1992سورية 1993سورية 1994
سورية 1995سورية 1996سورية 1997سورية 1998سورية 1999
سورية2000
 أحداث التاريخ السوري بحسب الأيام


 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


  •   
  •   
  •   
سورية 1900سورية 1901سورية 1902سورية 1903سورية 1904
سورية 1905سورية 1906سورية 1907سورية 1908سورية 1909
سورية 1910سورية 1911سورية 1912سورية 1913سورية 1914
سورية 1915سورية 1916سورية 1917سورية 1918سورية 1919
سورية 1920سورية 1921سورية 1922سورية 1923سورية 1924
سورية 1925سورية 1926سورية 1927سورية 1928سورية 1929
سورية 1930سورية 1931سورية 1932سورية 1933سورية 1934
سورية 1935سورية 1936سورية 1937سورية 1938سورية 1939
سورية 1940سورية 1941سورية 1942سورية 1943سورية 1944
سورية 1945سورية 1946سورية 1947سورية 1948سورية 1949
سورية 1950سورية 1951سورية 1952سورية 1953سورية 1954
سورية 1955سورية 1956سورية 1957سورية 1958سورية 1959
سورية 1960سورية 1961سورية 1962سورية 1963سورية 1964
سورية 1965سورية 1966سورية 1967سورية 1968سورية 1969
سورية 1970سورية 1971سورية 1972سورية 1973سورية 1974
سورية 1975سورية 1976سورية 1977سورية 1978سورية 1979
سورية 1980سورية 1981سورية 1982سورية 1983سورية 1984
سورية 1985سورية 1986سورية 1987سورية 1988سورية 1989
سورية 1990سورية 1991سورية 1992سورية 1993سورية 1994
سورية 1995سورية 1996سورية 1997سورية 1998سورية 1999
سورية2000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي