أعلام وشخصيات

 مروان قنوع

1946- 2020

  •   
  •   
  •   

 مروان قنوع ولد المخرج  والفنان مروان قنوع في دمشق عام 1946.

بدأ العمل في المسرح عام 1958 من خلال مسرحية صرخة دمشق بالفرقة العربية للتمثيل والغناء مع الفنان الراحل صبري عياد ثم عمل في فرقة المسرح الحر لصالح المجهود الحربي عام 1969 وعمل في فرقة المسرح الطليعي مع الكاتب الراحل أحمد قبلاوي والمخرج الراحل الفنان طلحت حمدي.

عمل مع أخوته هاشم واحمد وعمر عام 1974 في مسرح دبابيس الذي قدم الكثير من المسرحيات الناقدة الكوميدية الساخرة طيلة سنوات وبمشاركة العديد من كبار الفنانين السوريين أمثال فهد كعيكاتي ورفيق سبيعي وانور البابا ويوسف شويري وغيرهم.

كما عمل  قنوع في الإخراج الإذاعي وقدم الكثير من الأعمال الدرامية الإذاعية المميزة خلال رحلته الفنية وأسس برنامج معكم على الهواء عام 1982 .

شارك مروان قنوع في العديد من المهرجانات العربية، نظراً لاتساع مجالات عمله وما قدّمه من خلالها من أعمال مؤثرة في الحركة الفنية والشارع السوري معاً، ونال العديد من الجوائز الذهبية والفضية والتقديرية في مهرجانات عربية ودولية.

ونال جائزة الإبداع الذهبي في مهرجان القاهرة العاشر للإذاعة والتلفزيون، عن المسلسل التاريخي “المرقش الأكبر” للكاتب خالد حموري.

وانتقل ليشغل رئيس دائرة التمثيليات في إذاعة دمشق، وهي الدائرة التي تعدُّ النواة الأولى للدراما السورية، فمنها عُرِف أبرز الممثلين الذين حُفِظَت أصواتهم، وغدوا نجومًا للشاشة التلفزيونية.

يُعدُّ من رواد الوسط الفني السوري، ومؤسسي نقابة الفنانين، . وهو والد الممثل محمد قنوع.

توفي في التاسع والعشرين من شباط 2020م.

  مروان قنوع

المصدر
وكالة سانا 29.02.2020عدنان حمدان، رحيل المخرج السوري مروان قنوع، العربي الجديد 29.02.2020
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي
إغلاق