أعلام وشخصيات

عدنان بوظو

1936 - 1995

  •   
  •   
  •   

ولد عدنان بوظو  بدمشق عام 1936.

تتلمذ في مدارسها، وتخرج من كلية الحقوق، إلا أنه لم يعمل بالمحاماة بل توجه مع مجموعة من أقرانه للانتساب إلى نادي بردى شيخ الأندية السورية، وبدأ مسيرته معه كلاعب كرة قدم عام 1950، وتم اختياره ضمن التشكيلة الأساسية لمنتخب دمشق.

وفي سن الثلاثين اعتزل كرة القدم كلاعب لينتقل إلى التحكيم، حيث نال الشارة الدولية عام 1966، فقاد العديد من المباريات المحلية والدولية حتى اعتزاله التحكيم عام 1980.

وبالتزامن مع مسيرته الكروية عمل عدنان بوظو كصحفي رياضي، أولاً في صحيفة “البعث” التي كانت تصدر بشكل أسبوعي، ثم في صحيفة “الوحدة” التي صدرت إبان الوحدة بين سورية ومصر.

حين تأسس التلفزيون العربي السوري عام 1960 كان أول معد ومقدّم للبرامج الرياضية، وبقي رئيساً للقسم البرامج الرياضية في الإذاعة والتلفزيون السوريين حتى رحيله بعد صراع مع المرض عام 1995 عن عمر ناهز الستين عاماً.

أعد عدنان بوظو وقدم خلال مشواره الإعلامي عدداً من البرامج الرياضية الناجحة مثل “محطات رياضية”، “الرياضة حياة”، وغيرها، ولعل البصمة الأبرز لعدنان بوظو في هذا المجال كانت من خلال البرنامج الإذاعي “ملاعبنا الخضراء” الذي يغطي مباريات الدوري المحلي على الهواء مباشرة.

وضع عدنان بوظو العديد من المؤلفات الرياضية كان أولها “تونس صيحة العرب في الأرجنتين” الذي رصد فيه تألق المنتخب العربي التونسي في مونديال الأرجنتين 1978، و آخرها كتاب “انتصار الشباب” الذي رصد فيه إنجاز منتخب شباب سورية في كأس آسيا للشباب في أندونيسيا عام 1994، في حين كان يعمل عند رحيله على كتاب يتناول مسيرة البطلة العالمية السورية غادة شعاع بعنوان “شعاع الذهب” لكن القدر كان أسرع منه فرحل عن عالمنا قبل إتمامه.

توفي عام 1995

عدنان بوظو

عدنان بوظو

المصدر
من أرشيف عبد المنعم جبارة
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي
إغلاق