خرائط

خريطة المناطق التي ادارتها حكومات العهد الفيصلي

  •   
  •   
  •   

بإعلان الشريف حسين للجهاد المقدس على الترك في العاشر من حزيران عام 1916 من مكة, أخذت تغييراتٌ جيوـ سياسية عميقة تحدث في المنطقة. ففي ظرف شهورٍ قليلة سيطرت قواته العربية على مكة و الطائف, و من ثم على المدينة المنورة بمساعدة قواتٍ إنكليزية, ليُنادى به ملكاً على بلاد العرب في الخامس من تشرين الأول عام 1916, اقتصر حيها اعتراف حلفائه به كملكٍ على الحجاز فقط. بعدها نهض نجله فيصل يقود أفواج المجاهدين, متعقباً الجيش العثماني شمالاً.

في 27 أيلول عام 1918 أعلن جمال باشا المرسيني, قائد الجيش العثماني الشمالي, انسحاب الدولة العثمانية النهائي حكومةً و جيشاً من سوريا, لتدخل أول سرية خيّالةٍ عربية بعدها إلى دمشق في الأول من تشرين الأول عام 1918 و تمتد سيطرتها حتى نهاية الشهر نفسه على معظم أراضي سوريا العثمانية بمساعدةٍ إنكليزية, ليتم بعدها توقيع اتفاق هدنةٍ بين الترك و الإنكليز في جرابلس في 31 تشرين الأول عام 1918, تنازلت بموجبه تركيا عن جميع الولايات التي كانت تابعةً لها, الواقعة جنوبي جرابلس حتى اليمن.

بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الأولى, تمت تفعيل الاتفاقيات الإنكليزية ـ الفرنسية الجانبية لتصبح سوريا منطقة نفوذٍ فرنسية. و قامت إدارةٌ فرنسية مؤقتة في لبنان و المناطق العلوية. إثر القرار الصادر عن المؤتمر السوري الذي انعقد في 7 آذار عام 1918 أعلن الأمير فيصل عن قيام حكومةٍ عربية على مساحة سوريا الكبرى في دمشق في اليوم التالي تحت تاجه.

في كتابهما المعنون بـ (تاريخ الطوابع البريدية للمملكة العربية في سوريا)* بطبعتيه الأولى عام 2002 و الثانية المنقحة عام 2014, قاما ألكسندر كاتشمارتشيك (فرنسي من أصل بولوني, اهتم بجمع و توثيق طوابع بريد الحكومة العربية في دمشق)  و رودني أونوين, بتوثيق الطوابع و الأختام البريدية المستخدمة في هذه المملكة, و أماكن استخدامها.

الخريطة المرفقة** وضعها المؤلفان, تبين المناطق التي كانت خاضعةً فعلياً لسلطة هذه الحكومة استناداً على الرسائل الصادرة. يُذكر أن غالبية البريد حينها كان حكومياً بشقيه الرسمي و العسكري, إضافةً إلى المراسلات التجارية.

 استعراض الصورة بالحجم الكامل

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

** تم نقل الخريطة, و جزءٌ مهم من المعلومات من كتاب (البريد و تاريخ سوريا) لشاكر عرقسوسي, 2018 النسخة الإلكترونية

* „The handbook Philatelic History of the Arab Kingdom of Syria“ by Alexander Kaczmarczyk and Rodney Unwin. First edition 2002, second edition 2014.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق