مقالات

تاريخ حماة من طوابعها البريديَّة

  •   
  •   
  •   

سليمان الصليعي الحراكي –  التاريخ السوري المعاصر

تخفي طوابع البريد في مساحتها الصغيرة الكثير من المعلومات السِّياسية والتاريخية والثقافية والمعماريَّة والفنيَّة، ويبدو الطابع البريدي أوَّل وهلة مجرد صورة فقط، لكن المدقق يستطيع أن يستخرج منه تواريخ وحقائق ومعلومات جمة. فالطَّابع يستطيع أن يروي – بالصُّورة طبعاً – الأحداث الكبرى التي مرَّ بها هذا البلد أو ذاك، ويعرض لآثاره وأوابده ومعالمه الجميلة، والطوابع إضافة إلى ذلك مصدر للمعرفةِ الأوليَّة والبسيطة.

وقد راودتني نفسي بتأليف مصنَّف يجمع تاريخ بلاد الشَّام بالطوابع، وهي الهواية التي أحببتها منذ نعومة أظفاري مع بداية دخولي الدراسة الابتدائية، وأغدقت في الانفاق عليها، حتى جمعت ما يزيد عن مائة ألف طابع بريدي بينها مجموعة من أندر الطوابع التي صدرت في أوربا وبلاد المشرق العربي والدولة العثمانية وكثير من الدول التي اندثرت وزالت.

ويعتبر طابع حلب الذي صدر عام (1918 م)، في عهد الحكومة العربية أحد أقدم وأندر الطوابع التي تؤرخ لمرحلة نشوء سورية، وهو طابع محلي الصنع كان على شكل ختم على ورقة يلصق كطابع، كما يبلغ عدد الطوابع السورية منذ تأسيس سورية وحتى اليوم حوالي 2700 طابع من مختلف الأصناف (تحصيل ، ضرائب ، مؤسسات، تذكاري وغيره).

ويؤشر زوال استخدام الطوابع العثمانية وبداية استخدام الطوابع الفرنسية في سورية إلى انتقالها من حكم الخلافة العثمانية إلى سلطة الاحتلال الفرنسي وتعتبر مجموعة “أرواد” البريدية من أندر وأجمل مجموعات الطوابع الفرنسية التي صدرت واستخدمت في سورية، وتحمل بعض هذه الطوابع ختم (حما) في الربع الأول من القرن العشرين.  

أصدر في عهد الانتداب الفرنسي حتى عام (1946 م) مجموعة مهمة من الطوابع، حمل بعضها صور أهم السياسيين الذين عملوا في ظل الانتداب مثل طابع الرئيس محمَّد علي العابد في (2/8/1934 م)، وهاشم الأتاسي (1938 م)، وتاج الدين الحسني (مجموعة 6/4/ 1942 م – 27/9/1942 م)، وشكري القوتلي (19/ 5/1944 م -13/2/1945 م، 15/3/1945 م).

ومع بداية الاستقلال حملت الطوابع تأثيرات التغيرات السياسية ومرحلة الانقلابات، فأصدر القادة الجدد طوابع تخلد ذكرى استلامهم للسلطة ، كانقلاب حسني الزعيم (طوابع سنة 20/6/1949- 6/8/1949 م)، وشكري القوتلي (مجموعات: 6/10/1947 م – 23/6/1948 م – 17/4/1956 م – 7/7/1956 م – 20/4/1957 م)، والرَّئيس ناظم القدسي (14/12/1962 م)، بينما لم يقم العقيد “أديب الشيشكلي” الحموي الوحيد الذي استلم منصب رئاسة الجمهورية بوضع صورته على أي طابع تذكاري كسائر الرؤساء السابقين، وكذلك رئيس الوزراء خالد العظم ذو الأصول الحموية.

أما مدينة حماة فقد خلدت بمجموعة من الطوابع التذكارية الرائعة، التي أبرزت معالم حسنها، وأبرزت أهم أوابدها المعمارية التي تعتبر آية من آيات الروعة والجمال، وتصنف جميع الطوابع التي اختصت بها مدينة حماة بأنها تدخل ضمن موضوعات “الهندسة المعمارية”، وفيما يلي قائمة لأهم الطوابع الحموية التي صدرت في عهد الانتداب الفرنسي ومرحلة الاستقلال وحتى سنة 1970 م ومواصفاتها وأسعارها وأنماطها وألوانها:

[1] طابع مئذنة الجامع الأعلى الكبير بحماة:

وله ثلاثة أشكال:

الأول: تاريخ الطباعة 1925 م، السعر 0.1 غرش سوري، الطباعة: حجرية، اللون بنفسجي مزرق.

الثاني: تاريخ الطباعة 1926 م، السعر 0.1 غرش سوري، الطباعة: حجرية، اللون بنفسجي مزرق، خاص بما سمي دولة العلويين في عهد الانتداب الفرنسي جرى تعديله بدمغة باللون الأحمر باللغتين العربية والفرنسية .

الثالث: تاريخ الطباعة 1928 م، السعر 5 غرش سوري، الطباعة : حجرية، اللون بنفسجي مزرق.

[2] طابع حي الكيلانية بحماة:

وله اصداران:

الأول: تاريخ الطباعة 1925 م، السعر 0.5 غرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون بني.

الثاني: تاريخ الطباعة 1925 م، السعر 0.5 غرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون بني، خاص بما سمي دولة العلويين في عهد الانتداب الفرنسي جرى تعديله بدمغة باللون الأحمر باللغتين العربية والفرنسية.

[3] طابع بانوراما الجامع الأعلى الكبير مع حي المدينة بحماة:

وله خمس اصدارات:

الأول: تاريخ الطباعة 1925 م، السعر 0.75 غرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: برتقالي مائل للبني.

الثاني: تاريخ الطباعة 1926 م، السعر (0.75 + 0.25 = 1) غرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: برتقالي مائل للبني. خاص لاعانة لاجئي حرب جبل الدروز .

الثالث: تاريخ الطباعة 1926 م، السعر 3.5 غرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: برتقالي مائل للبني.

الرابع: تاريخ الطباعة 1926 م، السعر 4.5 غرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: برتقالي مائل للبني.

الخامس: تاريخ الطباعة 1925 م، السعر 0.75 غرش سوري، الطباعة : حفر ضوئي، اللون: برتقالي مائل للبني، خاص بما سمي دولة العلويين في عهد الانتداب الفرنسي جرى تعديله بدمغة باللون الأحمر باللغتين العربية والفرنسية.

[4] طابع مئذنة جامع المهمندار بحلب:

إلا أن الطابع يكتب عليه بشكل خاطئ أنه في حماة، وله أربعة اصدارات:

الأول: تاريخ الطباعة 1930 م، السعر 0.1 قرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: أرجواني محمر.

الثاني: تاريخ الطباعة 1931 م، السعر 0.1 قرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: أرجواني داكن.

الثالث: تاريخ الطباعة 1932 م، السعر 0.1 قرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: أرجواني محمر.

الرابع: تاريخ الطباعة 1935 م، السعر 0.1 قرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: أرجواني داكن. خاص بلواء اسكندرون.

[5] طابع جامع العجمي في حي سوق الشجرة بحماة:

وله ثلاثة إصدارات:

الأول: تاريخ الطباعة 1931 م، السعر 0.25 قرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: أخضر داكن.

الثاني: تاريخ الطباعة 1933 م، السعر 0.25 قرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: أزرق داكن.

الثالث: تاريخ الطباعة 1931 م، السعر 0.25 قرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون:أخضر داكن. خاص بمدينة اللاذقية.

[6] جامع النوري ونواعير الصهيونية:

تاريخ الطباعة 1931 م، السعر 15 قرش سوري، الطباعة: حفر ضوئي، اللون: أخضر.

[7] مجموعة الجامع النوري:

وهي أربعة إصدارات ملونة:

الأول: تاريخ الطباعة 22/4/1952 م، السعر 0.5 قرش سوري، الطباعة: أوفيست طباعة حجرية، اللون: بني داكن.

الثاني: تاريخ الطباعة 22/4/1952 م، السعر 2.5 قرش سوري، الطباعة: أوفيست طباعة حجرية، اللون: أزرق داكن.

الثالث: تاريخ الطباعة 22/4/1952 م، السعر 5 قرش سوري، الطباعة: أوفيست طباعة حجرية، اللون: أخضر.

الرابع: تاريخ الطباعة 22/4/1952 م، السعر 10 قرش سوري، الطباعة: أوفيست طباعة حجرية، اللون: أحمر.

[8] تخليد بناء بريد حماة:

وهي ثلاثة إصدارات ملونة:

الأول: تاريخ الطباعة 1954، السعر 5 قرش سوري، الطباعة: أوفيست طباعة حجرية، اللون: أرجواني بنفسجي.

الثاني: تاريخ الطباعة 1954، السعر 10 قرش سوري، الطباعة: أوفيست طباعة حجرية، اللون: بني فاتح.

الثالث: تاريخ الطباعة 1954، السعر 15 قرش سوري، الطباعة: أوفيست طباعة حجرية، اللون: أخضر لامع غامق.

[9] تخليد نواعير البشريات بحماة:

وله إصداران ملونان:

الأول: تاريخ الطباعة 24/1/1962، السعر 2.5 قرش سوري، الطباعة: أوفيست طباعة حجرية، اللون: أحمر.

الثاني: تاريخ الطباعة 24/1/1962، السعر 5 قرش سوري، الطباعة: أوفيست طباعة حجرية، اللون: أزرق.

تاريخ حماة من طوابعها البريديَّة

 


اقرأ:

الشَّخصيات الحمويَّة الرَّئيسية ضِمنَ تقريرِ المُخابراتِ البَريطانيَّة 1943

 مدينة ُحماة  في «الوثائق الهَاشميَّة – مذكَّرات عبد الله بن الحُسين» (2/1)

مدينة ُحماة  في «الوثائق الهَاشميَّة – مذكَّرات عبد الله بن الحُسين» (2/2)

“نبِّه النُدمان” .. من موشحات الشاعر محمد الهلالي الحموي

الحكومَةُ الحَمَويَّة  – بينَ حُكْمِ دَولَتَين

 

الوسوم
 أحداث التاريخ السوري بحسب الأيام


نيقولاس فان دام:  الأقليات الدينية المتماسكة .. العلويون
 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


  •   
  •   
  •   
سورية 1900سورية 1901سورية 1902سورية 1903سورية 1904
سورية 1905سورية 1906سورية 1907سورية 1908سورية 1909
سورية 1910سورية 1911سورية 1912سورية 1913سورية 1914
سورية 1915سورية 1916سورية 1917سورية 1918سورية 1919
سورية 1920سورية 1921سورية 1922سورية 1923سورية 1924
سورية 1925سورية 1926سورية 1927سورية 1928سورية 1929
سورية 1930سورية 1931سورية 1932سورية 1933سورية 1934
سورية 1935سورية 1936سورية 1937سورية 1938سورية 1939
سورية 1940سورية 1941سورية 1942سورية 1943سورية 1944
سورية 1945سورية 1946سورية 1947سورية 1948سورية 1949
سورية 1950سورية 1951سورية 1952سورية 1953سورية 1954
سورية 1955سورية 1956سورية 1957سورية 1958سورية 1959
سورية 1960سورية 1961سورية 1962سورية 1963سورية 1964
سورية 1965سورية 1966سورية 1967سورية 1968سورية 1969
سورية 1970سورية 1971سورية 1972سورية 1973سورية 1974
سورية 1975سورية 1976سورية 1977سورية 1978سورية 1979
سورية 1980سورية 1981سورية 1982سورية 1983سورية 1984
سورية 1985سورية 1986سورية 1987سورية 1988سورية 1989
سورية 1990سورية 1991سورية 1992سورية 1993سورية 1994
سورية 1995سورية 1996سورية 1997سورية 1998سورية 1999
سورية2000

سليمان الصليعي الحراكي

كاتب ومحقق ومؤلف في التاريخ العربي والاسلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي
إغلاق