لمّا لم تحقق الكتلة الوطنية مرامي المد العربي الذي لم يكن يقبل الوقوف،كان لابد من حركة جديدة هي عصبة العمل القومي، و هذا هو الأساس في نشوء العصبة ولم يطلقوا على حركتهم اسم حزب، وكانوا بحسب بيانهم، قد ضاقوا ذرعا بعقلية التخلف والإقطاع وبالشعارات السياسية الغائمة والارتجال وبالمواقف الفردية والانتهازية التي كان يمارسها زعماء الكتلة الوطنية.
لقد كان العنصر البشري في العصبة من فئات ذات مراكز اجتماعية وسياسية لها وجاهة وغنى ونفوذ، أي أن العصبة كانت حزباً أرستقراطياً إلى حد بعيد ومقتصراً على الوجهاء والمتنفذين والمثقفين، وكانت قيادتها، إجمالاً، من رجال الدرجة الثانية في منظمة الكتلة الوطنية ومنزلتهم كانت بسبب مرحلتهم الزمنية وصغر سنهم.
إن المنظمات تقوم على دعائم ثلاث: الهدف، والأسلوب، والعنصر البشري الذي ينفذ الأسلوب لتحقيق الهدف. واعتبرت العصبة أن القضية العربية كلاًّ لا يتجزأ وعملت على تحقيق الوحدة العربية، ثم كان ميثاقها واضحاً من تحديد الوطن العربي واعتبار العرب هم كل الذين يتكلمون اللغة العربية ثم دمج المغرب العربي في عداد الأمة العربية، ولقد دعت العصبة إلى النضال وتفجير طاقات الأمة العربية كاملة ومحاربة الاستعمار في كل الميادين .
تميّز أعضاء العصبة، من ناحية الأسلوب، بعمل سياسي قومي منطلق من مبادئ محددة ودستور للعمل ونظام داخلي يسلك وفقه الأعضاء.
أما من ناحية الفكر فقد اعتبروا القومية قضية مسلماً بها والعروبة هوية لكل عربي، واتخذوا من جملة (تحيا العروبة) شعاراً لتحيتهم.
لم تعط عصبة العمل القومي لمفهوم القومية أي مضمون موضوعي وعرضته بتزمت، واعتبرت الديمقراطية هي الهدف الثاني، أما مفهوم العدالة الاجتماعية فكان غامضاً عندها رغم أنها لامست إلى حد كبير حاجات الشعب العامة وضمنت للمواطن، في إعلانها، الحد الأدنى من العيش الكريم وتسهيل سبل التعليم والصحة والحياة الكريمة.
انفرط عقد العصبة بعد مصرع رئيسها عبد الرزاق الدندشي الذي كان ملتهب الحماسة وعامراً بالحيوية والإخلاص، وبدأ الانشقاق بين أعضائها وانصرف البعض عنها، كما أن البعض من قادتها كصبري العسلي وغيره لجأ إلى أسلوب المساومات مع الكتلة الوطنية وعاد إلى صفوفها بعد أن نال ما يمكن أن يسمى (الترفيع)، إذ حصل عدد منهم على مقاعد نيابية أو وزارية أو عضوية في مجلس الكتلة أو ما هو شبيه بذلك، وتحول من بقي منهم إلى تجمع سياسي بين أشخاص، وتهيأت الظروف لظهور حركات وتجمعات أكثر جذرية وجدية منها.
مصادر البحث
سلسلة نضال البعث.
في سبيل البعث للأستاذ ميشيل عفلق.
البعث، جلال السيد.
البعث، سامي الجندي.
اقرأ :
مروان حبش: نشأة وتكون حزب البعث العربي
مروان حبش: حركة 23 شباط – الدواعي والأسباب – المقدمة (1)
مروان حبش: حركة 23 شباط – الحزب في السلطة (2)
مروان حبش: حركة 23 شباط.. سقوط حكم حزب البعث في العراق (3)