من الصحافة

الجامعة السورية 1927- تخرج أول دفعة من المحامين السوريين

  •   
  •   
  •   

نشرت صحيفة صوت الكويت الصادرة عام 1992م مادة عن أول دفعة من المحاميين السوريين تتخرج من الجامعة السورية عام 1927م.

نص المادة:


تخرج اول دفعة من المحامين السوريين دمشق في 15 تموز 1927

احتفلت الجامعة السورية في بداية هذا الشهر بتخريج اول دفعة من الطلاب السوربين تحصل على اجازة المحاماة من المعهد الحقوقي العربي التابع لها وعددهم 25 طالبا بينهم ثلاثة طلاب لبنانيين.

حضر الاحتفال عبد القادر العظم رئيس المعهد واساتذته وعددهم 15استاذا من بينهم الاساتذة فارس الخوري وفوزي الغزي وعبد القادر المغربي.

وتتالف الجامعة السورية من معهدين احدهما للطب والاخر للحقوق وقد اسست في 15حزيران 1923لتكون جامعة عربية للشام واضيفت اليها شعبة للاداب لكنها الغيت بعد سنتين.

ورغم التقدم الكبير في ميدان المعارف منذ اعلان تأسيس الدولة السورية الذي جعل دمشق تزاحم بيروت في ميدان المعارف بعد ان كثرت فيها المدارس والمعاهد المختلفة حتى اصبحت تجتذب ابناء بيروت انفسهم الا ان الصحف الدمشقية تطالب الحكومة بمزيد من العناية بالتعليم وتنتقد استعانة الجامعة وخاصة في مدرسة الطب بأساتذة ممن تلقوا علومهم في تركيا ولا يتقنون اللغة العربية فيدرسون بالعامية او بالتركية مما يجعلهم غير مؤهلين للتدريس في جامعة يراد منها تكوين امة عربية..

وطالبت الصحف بالاستعانة باساتذة من الاجانب او العرب المتخصصين في الطب من أساتذة الجامعة المصرية. من بين السوربين الذين حصلوا على مجاز الحقوق 10من دمشق 7من حمص و3من حلب و2حماه

الجامعة السورية 1927- تخرج أول دفعة من المحامين السوريين

المصدر
صحيفة صوت الكويت، 1992
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق