مقالات
نبيل الطويل
ولد نبيل صبحي عبد الغني عبد القادر صالح الطويل في اللاذقية في الخامس والعشرين من آب 1927م.
والده الشيخ صبحي الطويل ووالدته السيدة فاطمة زريق ابنة الوجيه أمين زريق.
درس الثانوية فيها، و حصل على أكثر من شهادة ثانوية بحسب الحال حينها، ثانوية (الدولة العلوية) وثانوية سورية وثانوية فرنسية (مدرسة الفرير).
أتم دراسة الثانوية وانتسب في نفس العام –عام جلاء جيوش فرنسا عن سورية ولبنان 1946- إلى الجامعة الأمريكية ببيروت والتي أنهى فيها دراسة الطب، ونال اختصاصه في الصحة العامة والأمراض السارية من لندن عام 1956.
عمل بعدها في البلد بمهنته كطبيب و شارك في العمل العام – نقابيًا ونيابيًا – في إطار مهنته لما له من سمعة وشعبية طيبة وصدق اهتمام بالمصلحة العامة (نقيب الأطباء في سورية 58-64)، وذلك حتى عام 1963 ثم التحق بعدها بهيئة الأمم المتحدة-منظمة الصحة- عام 1964 -تحديداً في 14 تموز الذي هو ذكرى الباستيل (1789 تحرير فرنسا) وهو كذلك ذكرى وفاة والده (1941)- في شرق آسيا وإفريقيا لمدة ثلاثين عاماً تقريباً ليتقاعد عن العمل الطبي تماماً بعد عام 1995.
لدى الدكتور نبيل الطويل أربع أبناء من زوجته السويسرية السيدة اللطيفة أنيتا هاوزر –أم أيمن-، هم بالترتيب أيمن وهو بروفسور في التشريح المرضي في الجامعة الأمريكية في بيروت، وربيع وهو أيضاً بروفسور في علم الأعصاب في جامعة روشستر في نيويورك، وأسامة ويعمل أيضاً في منظمة الصحة العالمية، وصبحي الذي يعمل في منظمة اليونسكو. ولديه خمسة أحفاد هم نبيل وعمر وياسمينة وكريم وسامية.
يهوى الشعر كثيراً والتي عمل بنصيحة أستاذه في اللغة العربية محمد الحاج حسين عام 1954: الشعر لا يطعم خبزاً في بلادنا فعليك بمهنة تدفع عنك وأهلك الفاقة، واجعل الشعر من هواياتك…والذي قد كان. لشعر قبل دراسته الجامعية إلا أنه لم يبدأ نشره إلا بعد ذلك، وفي بيروت بالذات وباسم مستعار في غالب الأحيان كحال ربما كتابات صحفية أو ترجمات وكتب.
اشتملت جعبته على كثير من المؤلفات والترجمات الهامة والمميزة
المؤلفات:
– أحاديث في الصحة
وضح وفصل فيه المؤلف في أحاديث للرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) المتعلقة بمجال الصحة
– الطب بين التأمين والتأميم – 1962
وهو كتاب عمل عليه المؤلف قبيل أو أثناء عمله في وزارة الصحة مستفيداً مما شاهده أثناء دراسته في الخارج، متمنياً تطبيق أمثل للعناية الطبية في بلده.
– التدخين وسرطان الرئة والأمراض الأخرى 1968
يتحدث الكتاب عن الآثار السلبية الخطيرة لداء العصر، التدخين الذي توسع في السيطرة والإدمان على كثير من البشر خصوصاً الشباب.
– الحرمان والتخلف في ديار المسلمين – 1985
لقد قدم مؤلف هذا الكتاب إحصائيات لواقع البؤس والمرض والجهل والتخلف والأمية في أكثر من بلد إسلامي من خلال تجربته الميدانية وطبيعة عمله في منظمة الصحة العالمية، مما يضع أغنياء المسلمين وولاة أمورهم أمام مسؤولياتهم ووضع العاملين للإسلام ودعاته في الصورة الدقيقة، ليحددوا بعدها أولويات العمل وساحات الجهاد الحقيقي.
– الأمراض الجنسية – 1986
بحث طبي اجتماعي مبسّط في الأمراض التي تنجم عن الاتصالات الجنسية المختلفة بين الرجل والمرأة، ومدى تأثير هذه الأمراض على الجسم والعقل والنسل، وأخلاق الفرد والمجتمع.
(على سيرة هذا الكتاب حدثني ضاحكاً كيف أنه لبى دعوة إلى إحدى جامعات الإمارات العربية المتحدة للمحاضرة بهذا الخصوص، وكيف أن الحضور كان غالبيته الساحقة طالبات)
– الخمر والإدمان الكحولي -1987
ماذا عن كيمياء الكحول وتأثيرها في جسم الإنسان؟ ماذا عن التعوّد والإدمان؟ ما هي مراحل مرض الإدمان الكحولي؟ ماذا عن النظريات حول أسباب الإدمان الكحولي؟ ما هي أضرار الإدمان وأخطاره؟ وكيف يتم العلاج منه وماذا عن الوقاية؟ بحث مفصّل في الخمر والمخمورين، ومرض الإدمان ومضاعفاته على الأصعدة الصحية والاجتماعية والاقتصادية في العالم.
– الغذاء والماء في عالم المسلمين الفقراء -1988
دراسة في سبيل وعي الواقع الأليم والعمل على تغييره، حيث تحدث الكاتب هنا عن الماء كحاجة أساسية حياتية للمسلمين، وعن دور الماء وفقدانه أو شحّه، أو تلوّثه أو سوء صرفه في زيادة حرمان المحرومين بسبب الأمراض والآلام والوباء الناتج عن ذلك مع وجود المال والخبرة الكافية.
– الأسلحة الكيماوية والجرثومية – 1990
دراسة علمية هامة جداً، تكشف النقاب عن خطر الأسلحة الكيماوية والجرثومية والبيولوجية على حياة الإنسان بشكل عام حيث تعرض للكيماويات القاتلة والتسمم بغازات الأعصاب والأسلحة المثبطة، والمؤثّرة على السلوك، والقنابل الحارقة، والمواد المُبيدة للنبات، وللجراثيم الناتجة عنها.
– بؤس المسلمين المتنامي في عالم الجنوب – 1994
هذا الكتاب والذي طبعته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، هو واحد من الكتب التي تعمل على نبش جذور البلاء، وكشف مواضع الضعف والنقص، وبيان الثغور المفتوحة، والحث على بذل الإمكانات المخلصة للعمل على الخروج من نفق التخلف المظلم، إذ يشكل دراسة اجتماعية لسياسات الإفقار في البلاد المتخلفة.
– الضاربون في الأرض – 1998
هذه الصفحات تكشف أمام الفرد المسلم أسراراً لا تزال مغلقة، ومعالم كثيرة لا تزال ل مطموسة، وحقائق تحيط بنا ونلتهمها مزيفة، وتميط اللثام عن قذارة العلاقات في المنظمات الدولية من داخلها، كما تفضح التعصب والحقد الصليبي الغربي ضد المسلمين، من خلال ما عايشه الكاتب، وشاهده في المناطق الكثيرة التي زارها
– البيئة والتلوث محلياً وعالمياً 1999
يريد المؤلف طرح نظرة علمية شاملة الى المشكلات البيئية وكيفية وإمكانيات حلها
– القابضون…على الجمر (مجموعة قصائد) 2001
كتاب من جزئين، يكتب فيه المؤلف بعض من ذكرياته وخواطره الشعرية على مدى النصف الثاني من القرن العشرين.
ترجمة:
– الإسلام والتنمية الاقتصاديّة – جاك أوستروي
– الإسلام والغرب والمستقبل -أرنولد توينبي
– الاسلام في الشرق الاقصى وصوله وانشاءه وواقعه – قيصر أديب ماخول
– المعونات الامريكية و السوفيتية:تحليل مقارن – روبرت ويليام 1974
– اسطورة تجسد الإله في السيد المسيح -جون هيك 1985
– باكستان بلد قديم وشعب جديد – ستيفنز أيان 2002
تفتيت الشرق الأوسط – جيرمي سولت 2008
توفي في الثلاثين من نيسان 2020م(1).
(1) مصطفى فرحات، التاريخ السوري المعاصر
من شعر د. نبيل صبحي الطويل من ديوانه القابضون على الجمر
هُبلٌ … هُبلْ
رمزُ السخافةِ والدَّجَل
من بعدِ ما اندثَرَتْ على أيدي الأباة
عادتْ إلينا اليومَ في ثوبِ الطُّغاة
تتنشّق البخورَ تحرقُهُ أساطير النّفاق
مَنْ قُيِّدتْ بالأسرِ في قَيدِ الخَنا والارتزاق
وثنٌ يقودُ جُموعهم …
يا لَلْخجل
* * *
هُبلٌ … هُبلْ
رمزُ السخافةِ و الجهالةِ والدَّجل
لا تَسألن يا صاحبي تلكَ الجموع
لِمن التعبُّدُ والمثوبةُ والخُضوع
دَعْها فما هي غيرُ خِرفانِ … القطيع
معبودُها صَنَمٌ يراهُ .. العمّ ُ سام
وتَكفَّلَ الدولارُ كي يُضفي عليه الاحترام
وسَعى القطيعُ غباوة ً …
يا للبطل
* * *
هُبلٌ .. هُبلْ
رمزُ الخيانةِ والجهالةِ والسخافةِ والدجل
هَتّافة ُ التهريجِ ما ملّوا الثّناء
زعموا لهُ ما ليس … عندَ الأنبياء
مَلَكٌ تَجَلبَبَ بالضياءِ وجاء من كبدِ السماء
هو فاتحٌ … هو عَبقريٌ مُلهَمُ
هو مُرسَلٌ … هو عالمٌ ومَعلّمُ
ومن الجهالةِ ما قَتَل
* * *
هُبلٌ … هُبلْ
رمزُ الخيانةِ والعمالةِ والدجل
صِيغت لهُ الأمجادُ زائفةً فَصَدّقها الغبي
واستنكرَ الكذبَ الصُّراحَ وَرَدّهُ الحُرُّ الأبي
لكنّما الأحرار في هذا الزمانِ هُمُ القليل
فليدخلوا السجنَ الرهيبَ ويَصبروا الصبرَ الجميل
ولْيَشهدوا أقسى رواية …
فلكل طاغيةٍ نهاية
ولكلِ مخلوقٍ أجل …
هُبلٌ .. هُبلْ
هُبلٌ .. هُبلْ