صورة وتعليق

دمشق 1919- جملون سينما النصر قبل حريق السنجقدار

  •   
  •   
  •   

حاولت العثور على صورة قريبة وواضحة لسينما النصر ( سبب الحريق ( فلم أفلح في جميع المراجع التاريخية ، وفي جميع مصادر صور مدينة دمشق في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين .

و هذه الصورة لساحة المرجة و ما جاورها من المشيدات من الغرب الى الشرق ، تم التقاطها من فندق فيكتوريا عام 1919 للميلاد ، ويظهر فيها جملون سينما النصر المشار إليه بالسهم ، ولعلها الصورة الوحيدة لمبنى سينما النصر ذات الجملون الكبير الأبيض ذو الدائرة في منتصفه .

توقفت سينما النصر عن عملها لفترة .. بسبب منافسة الصالات القريبة منها ، وقدم آلات العرض ، ثم قام السيد ( أديب الشربجي ) و إخوانه بشراء الصالة وأقدموا على تجديدها ، و أشرف الفني الكهربائي ( بهجت المصري ) على إدارة الآلآت وقدمت الصالة أشهر الأفلام العالمية .

وقد أغلقت الصالة نهائيا ً بسبب الحريق الشهير الذي اندلع فيها بسبب شرارة تولدت إثر إفلات بكرة الفيلم واصطدامها بمصباح كهربائي فنجم حريق فورا في مكان آلات العرض ، وامتدت النيران بسرعة البرق إلى باقي السينما ، وانتشر إلى الأبنية المجاورة بسرعة هائلة وكلها من الخشب الناشف و اللبن ، فأحترقت محلة السنجقدار بكاملها .

 استعراض الصورة بالحجم الكامل

الوسوم

عماد الأرمشي

باحث في تاريخ دمشق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق