مقالات

عمرو الملاّح : مصباح محرم.. شيخ القضاة السوريين

1854 - 1931

  •   
  •   
  •   

عمرو الملاّح – التاريخ السّوري المعاصر

هو محمد مصباح بن محمد بن أديب محرم

حقوقي وأديب وشاعر حمصي الأصل.

ولد ببيروت في العام 1854، وقرأ على علمائها، وتقدم في المناصب الحكومية حتى كان رئيساً لمحكمة الاستئناف ببيروت، ثم بدمشق، وانتخب نائباً عن أهل بيروت في مجلس المبعوثان العثماني بالآستانة، ثم استقر بدمشق، وتولى فيها رئاسة محكمة التمييز، وقام بأعمال وزارة العدل مرتين، وعمل أستاذاً لمادة الصكوك الحقوقية بمعهد الحقوق. وتوفي بدمشق في العام 1931.

شارك في تأسيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية‌، وهي جمعية خيرية إسلامية تأسست ببيروت في العام 1878، وكان من أعضاء مجلس إدارتها في طورها التأسيسي الأول.

من مؤلفاته: الصكوك الحقوقية، نتيجة المعلومات في القضاء والمحاكمات، المعلومات العدلية، وديوان شعر.

مراجع للاستزادة:

الزركلي، الأعلام، الجزء السابع 319

عصام محمد شبارو، جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، 1295-1421 ھ/1878-2000 م، بيروت : دار مصباح الفكر للطباعة والنشر، 2000.

عمرو الملاّح : مصباح محرم.. شيخ القضاة السوريين

الوسوم

الباحث عمرو الملاح

الكاتب والباحث والمترجم عمرو الملاح، ولد بدمشق في العام 1972 في أسرة حلبية عريقة في الثقافة والسياسة. يحمل إجازة في اللغة الإنكليزية وآدابها، عمل ولا يزال في حقل الترجمة منذ العام 1994. نشر العديد من الكتب والأبحاث والمقالات التي تتناول التاريخ السياسي والاجتماعي والعمراني لبلاد الشام في الفترة الممتدة من المرحلة المتأخرة من العهد العثماني ووصولاً إلى عهد الانتداب الفرنسي المنشورة في العديد من الصحف والمجلات السورية والشابكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق