صورة وتعليق

مؤسسو قسم الجغرافيا في كلية الآداب بجامعة دمشق

  •   
  •   
  •   

 

صورة تاريخية لمؤسسي قسم الجغرافيا الذي افتتح سنة 1946 في كلية الآداب بجامعة دمشق، ومعهم الفوج الثالث/الرابع من خريجيه، في حديقة كلية العلوم قرب مسجد الجامعة في مبني الجامعة القديم في منطقة البرامكة المعروف بالقشلة الحميدية نسبة إلى الثكنة العثمانية. 

(دفعة خريجي قسم الجغرافيا – الجامعة السورية سنة 1955 مع الأساتذة) . 

الجلوس ثم الوقوف من اليمين:
الأساتذة:
د.أنور النعمان (حماه)، د.نظيم الموصلي(حمص). د. صلاح عمر باشا(دمشق). عمر الحكيم (دمشق).
الطلاب الخريجون:
عبدالمرشد عزاوي (من دير الزور) .دلال دباس (من بغداد). زباء الدجاني (من فلسطين). سهام القاسم. – ؟ . تميمة الدوجي(من دمشق). عدنان دردري (من دمشق).
الخلف: سعيد الصوفي (من دمشق). نصوح الجمالي (من حمص). عثمان يعقوب طالب (فّـِ ندـِظ من خناصر). عادل عبدالسلام (لاش من مرج السلطان)، محمد عمر برهمجي (من حرستا البصل). يوسف الديري(حلب).

من أرشيف د. عادل عبد السلام

الوسوم

عادل عبد السلام

الدكتور عادل عبدالسلام لاش من أبناء قرية مرج السلطان الواقعة في الغوطة الشرقية، من مواليد قرية عسال الورد عام 1933. يحمل دكتوراه في العلوم الجغرافية الطبيعية من كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية في جامعة برلين الحرة. وهو أستاذ في جامعة دمشق منذ عام 1965. له 32 كتاباً منشوراً و10 أمليات جامعية مطبوعة. باللغات العربية والألمانية والانكليزية والروسية والشركسية، فضلا عن مئات الأبحاث والدراسات والمحاضرات والمقالات، وله أكثر من 150 مقالة علمية. وتعد بحوثه عن الجولان وثائق ميدانية مهمة جداً لأنه كان آخر من قام بدراسة الجولان وكافة قراها على الأرض وأنهاها قبل احتلاله بشهرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق