مقالاتسلايد

باسل  عمر حريري – الفنان التشكيلي لؤي كيالي

  •   
  •   
  •   

 

باسل  عمر حريري – التاريخ السوري المعاصر

الفنان التشكيلي العالمي المرحوم لؤي كيالي 1934 – 1978
ولد في حلب   1934  

  نجم الستينيات في حركة التشكيل السورية  
 أعماله تحمل كيمياء تثير حواسنا… وتهيجنا  

  خريج أكاديمية روما للفنون الجميلة.
  حائز الميدالية الذهبية للأجانب في مسابقة “رافيتا” .
  بدأ أولى خطواته بالرسم في عام 1945 ليعَرْضٍ أولى لوحاته في مدرسة التجهيز بحلب عام 1952.
  أقام عدة معارض في مدن عديدة مثل :روما وميلانو وبيروت ودمشق وحلب.
  حاضر كمدرس لمادتي الرسم والزخرفة في كلية الفنون الجميلة بـدمشق.

  الباحث والناقد “أنور محمد” المهتم بالفنون عموماً وبالفن التشكيلي قال عن الفنان لؤي كيالي :
– إنَّ “لؤي كيالي” لم يكن يسبق عصره، لكنَّه كانت تخامره أحاسيس بأنَّه عبقريٌّ، بأنَّه رسَّامٌ يتعجَّل الزمن، لم يكن منحازاً للجماهير!! إنَّما أعماله كانت تحمل في داخلها كيمياء، ذبذبات كيميائية تثير حواسنا، تهيِّجها، فنعرف أنَّّ لـ”لؤي” علاقة بأحلامنا، أو أنَّه يرسم لنا فنحبُّ أعماله. لأنَّ سعيه لتجسيد لذَّته بالجمال /جمال الفكرة/ التي يطرحها كموضوع لعمله، وجمال المشهد اللوني الذي يزيِّن الفكرة يدفعنا للتساؤل: هل هناك أفكار جميلة وأفكار بشعة؟.
– “لؤي” يدفعني للقول أنَّه كان مثل الطفل، كان طفلاً كلَّما زاد بكاؤه، كلَّما ازدادت أمُّه تعلُّقاً؛ حباً، وليس شفقةً به. “لؤي” كان يعتبر نفسه ولداً وحيداً ليس له رفيق غير فنِّه، غير رسوماته، الفن كان ملاذه الأخير.
– “لؤي” كان من الذكاء بأنَّه يلفُّ على خصومه من بعيد، يثيرُ معاركَ لكن دون أن يخسر سهماً، ولسببٍ قد يبدو عادياً إلا إنَّه عند “لؤي” مهم، وهو أنَّ “لؤي” لا يعترفُ بالنقد، النقد الذي ينال من أعماله وليس من شخصه. فهو يدَّعي أنَّه يُجسِّدُ الفكرةَ في أعماله في لحظات سموِّها وألقها، إنَّه يريد أن يحسِّن العلاقة ما بين اللوحة وبيننا، أو قل يقوِّيها، لأنَّها برأيه (حقيقة). الحقيقة التي نبحث عنها، نفتقدها. وأعتقد أنَّ لؤي على حقٍّ لأنَّه يرسم بعد أن تكون الفكرة قد استوت لديه – نضجت- فمثلاً عندما يرسم المرأة، لا يسعى إلى رسم الشهوة، المتعة. فالجسد الأنثوي بقي عنده إنسانياً، سيِّداً، المرأة بقيت قوية».

 الروائي “فيصل خرتش” قال عنه:
– لقد تميز “لؤي” بالجهد الدؤوب والعمل الجدي المستمر في البحث الفني، فتارة يتخذ قرية “معلولا” مركز بحثه، فلا يترك منها زاوية إلا ويتأملها بخطوط سوداء ومساحات رمادية أو زرقاء، أو ألوان ضبابية متداخلة، في (صباح الخير.. أيها الحزن). وتارة ينقل جهده إلى جزيرة “أرواد” ويحاصر الصيادين في ساعات ترميمهم الشباك، ويقنصهم في أوضاع جلساتهم الغريبة، ويحلو له الركن في مقهى “القصر”، فلا يترك الباعة الصغار دون اهتمام فيرصدهم في أكثر أعماله، وإنما التعبير عن المضامين الإنسانية وبؤس الإنسان الحزين التي ترتبط بالمعاني النفسية والمتصلة بالحزن والألم بوجه عام.

 الفنان والناقد التشكيلي “طاهر البني” قال:
– لم يكن “لؤي كيالي” نجم الستينيات في حركة التشكيل في مدينة حلب وحسب، فقد كان وما زال رغم رحيله نجم الحركة التشكيلية السورية، لا لكونه الفنان الأكثر إبداعا والأغزر إنتاجا، بل لأنه الفنان الذي استطاع انتزاع إعجاب الجمهور الفني بأعماله، وشخصه ومسيرته الإبداعية، التي قدم فيها أعمالاً تتسم بالواقعية التعبيرية التي تخاطب الجمهور بلغة بسيطة تحمل في مفرداتها نبرة شاعرية حزينة.

  الفنان التشكيلي “سعد يكن” قال عن “لؤي كيالي”:
– “لؤي” صديقي بكل معنى الكلمة، ولا يمكن التساهل معه في الحوار أو السلوك أو في العمل، استطاع من خلال موقفه أن يترك بصمة واضحة في تاريخ حركة الفن التشكيلي السوري، بصمة إنسانية وشخصية من خلال مجمل العلاقات التي مرت في حياته، بالرغم من قلتها نسبيا. وخلال تواجده في حلب بعد عام/ 1969/ ما كان “لؤي” هو نفسه الذي كان في “دمشق” بداية الستينيات في مرسمه في الروضة أو العفيف. لقد تحول إلى شخص منزو حاد الطباع، شفاف وعنيف وهادئ في الوقت نفسه. وتعتمد ثقافة “لؤي” على الثقافة الاجتماعية والتجربة الشخصية أكثر من الثقافة الفكرية التي تعتمد على البحث والتاريخ والتراث.

 د.”عمر التنجي” أستاذ جامعي، يقول عن تجربة “لؤي كيالي”:
– لقد خالف المدرسيين و”الحداثيين” في آن واحد، ولم يكن يجيد الدبلوماسية كثيرا كعادتنا نحن أهل “حلب”، لذلك سمعنا أيامها أنه لم يكن على وفاق كبير مع بعض زملائه. كما أن عددا من مثقفي تلك الفترة لم يكونوا يكنون له كل الود. عاد إلى “حلب” بعد أزمته، وكنا نجلس صامتين، وعموما كان “لؤي” قليل الكلام فقد كان ضعيفا “إيديولوجيا”! ثم بدأ يتعافى تدريجيا ويتجاوب مع الأصدقاء والمعارف، ولكنه كان ما يزال هشا سريع العطب. لم يعرف الخبث، بل كان بسيطا طيبا، قد ينفجر ضاحكا كالطفل لسماع طرفة، وقد يحتد في الكلام لسماع ما يعتقده سيئا أو لا أخلاقيا، لكنه في كل الأحوال كان شديد التهذيب». الأديب “وليد اخلاصي” قال: «لقد ظهر “لؤي” كشعلة في سماء الإبداع السوري، وغاب الجسد وظل إبداعه متناثرا داخل “سورية” وخارجها لذا فإن استقطاب ما يمكن من أعماله الأصلية في المتحف سيجعل من شعلة “لؤي كيالي” متوقدة أبدا في ضمير بلده».

  “هناء طيبي” صحفية وناقدة تشكيلية قالت:
– كلما تمعنت في النظر إلى لوحات “لؤي”، أجد أن التناول ينبع من إحساس إنساني جمالي عام إنه لا ينظر إلى الواقع براهنيته، إنما يرمي بأنظاره إلى عمق الآن ثم يستشرف الآتي، فهذا الطفل الذي يتوه في أزمة المدينة الواسعة يبحث عن لقمته ولقمة أسرته، هذه اللقمة الشحيحة لا تفجر يأسا في أعماق الفنان بقدر ما تفجر حنوا بالغا ومحبة للطفولة فلا يخون ذلك الحب بتشريح مبالغ فيه، ولا بتشويه يبتعد عن الجمال الذي يعشقه الفنان والذي يكرس حياته بمجملها لهذه القضية بدون جعجعة أو إطناب خطابي.
 

 توفي عام 1978 ودفن في حلب في مقبرة الصالحين..
بتاريخ في 20 شباط عام 1979 أقيم، في دار الكتب الوطنية بحلب، حفل تأبين له من قبل نقابة الفنون الجميلة بالتعاون مع وزارة الثقافة. وفي مساء اليوم ذاته تمّ افتتاح معرض لأعماله في صالة المتحف الوطني بحلب.

 
 

أرشيف باسل  عمر حريري – الموسوعة التاريخية لأعلام حلب 

باسل  عمر حريري - الفنان التشكيلي لؤي كيالي

المصدر
د.محمد جمال طحان- موقع eSyria
 أحداث التاريخ السوري بحسب الأيام


 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


  •   
  •   
  •   
سورية 1900سورية 1901سورية 1902سورية 1903سورية 1904
سورية 1905سورية 1906سورية 1907سورية 1908سورية 1909
سورية 1910سورية 1911سورية 1912سورية 1913سورية 1914
سورية 1915سورية 1916سورية 1917سورية 1918سورية 1919
سورية 1920سورية 1921سورية 1922سورية 1923سورية 1924
سورية 1925سورية 1926سورية 1927سورية 1928سورية 1929
سورية 1930سورية 1931سورية 1932سورية 1933سورية 1934
سورية 1935سورية 1936سورية 1937سورية 1938سورية 1939
سورية 1940سورية 1941سورية 1942سورية 1943سورية 1944
سورية 1945سورية 1946سورية 1947سورية 1948سورية 1949
سورية 1950سورية 1951سورية 1952سورية 1953سورية 1954
سورية 1955سورية 1956سورية 1957سورية 1958سورية 1959
سورية 1960سورية 1961سورية 1962سورية 1963سورية 1964
سورية 1965سورية 1966سورية 1967سورية 1968سورية 1969
سورية 1970سورية 1971سورية 1972سورية 1973سورية 1974
سورية 1975سورية 1976سورية 1977سورية 1978سورية 1979
سورية 1980سورية 1981سورية 1982سورية 1983سورية 1984
سورية 1985سورية 1986سورية 1987سورية 1988سورية 1989
سورية 1990سورية 1991سورية 1992سورية 1993سورية 1994
سورية 1995سورية 1996سورية 1997سورية 1998سورية 1999
سورية2000

باسل عمر حريري

باحث في أعلام وشخصيات حلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي