أعلام وشخصيات

حبيب كحالة

1898 -1965

  •   
  •   
  •   

ولد في دمشق عام 1898م.

تخرج من الجامعة الأميركية في بيورت حاملاً دبلوم التجارة.

أسس في عام 1919 صحيفة (سورية الجديدة)،  استمرت في الصدور حتى عام 1928 حين أوقفها، وأصدر بدلاً عنها مجلة (المضحك المبكي) عام 1929 وكانت من أشهر المطبوعات السياسية الساخرة في الوطن العربي، و استمرت بالصدور لعدد من السنين ،ثم أتبعها عام 1932 بمجلة (ماشي الحال)، ثم مجلة (المصور) عام التي 1936 استمرت لعدة أشهر فقط. فجريدة (دمشق) اليومية عام 1947. وكان يسهم في تحرير جميع هذه الصحف والمجلات التي أصدرها، فيكتب قسماً كثيراً من مواد (المضحك المبكي)، وافتتاحية في كل من سورية الجديدة، وماشي الحال، ودمشق.

انتخب في عام 1922م، نائباً عن دمشق، وكان عضواً في مجلس الاتحاد المؤلف آنذاك من 15 عضواً يمثلون جميع الانحاء السورية.

أعيد انتخابه الى البرلمان السوري عام 1947م، ضمن قوائم الحزب الوطني، وكان رئيساً للجنة الملاكات وأمين سر الهيئة النيابية للحزب الوطني.

أقيم له في دمشق حفلة تكريمية في النادي الأدبي، وقدمت له كأساً فضية، اعترافاً بجهوده في الحصول على المساعدات الحكومية لترميم الكنيسة المريمية.

أصدر أربعة كتب هي: (الناس)، (ذكريات نائب)، (كشكول المضحك المبكي)، (قصة خاطئة).

توفي في الثاني والعشرين من كانون الأول 1965م.

أصدر المجلة بعد وفاته ابنه المحامي سمير كحالة، ولكنها توقفت بعد فترة قليلة من إنقلاب الثامن من آذار 1963م.

ومما قالته (ابنة أخته) الأديبة كوليت الخوري: (كان هذا الكاتب الساخر، يفرج الهم عن النفوس باللاذع من نكاته، والساخر من آرائه… كان يسكب أمرّ الأحداث السياسية في القوالب الهزلية، ويلون لنا أشد الأمور حلكة بالإشراق).

 حبيب كحالة

المصدر
أكرم الحوراني، الجزء الأول، صـ 825.من أعلام دمشق، حسام الدمشقيزيدان (نعمة)،عالمنا العربي- سورية ولبنان، الجزء الأول، وكالة الصحافة الشرقية، بيروت 1965
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق