عام
فارس الأتاسي : يهود حمص في الأرشيف العثماني
فارس الأتاسي – التاريخ السوري المعاصر
اليهود في حمص: باب اليهود، أملاك وأوقاف اليهود في المدينة.
تم في وقت سابق نشر عدد من الاحصائيات العثمانية الرسمية لمدينة حمص في القرن السادس عشر، توضّح تواجد اليهود فيها بشكل مثبت وقاطع، لذا كان لا بد من توضيح الموضوع بشكل أكبر وأوسع مع الحفاظ على البساطة، لإزالة أي جدل قائم بخصوص أمر تم نفيه من خلال الموروث الشعبي، وهو أن حمص مدينة لا/ لم يسكنها يهودي.
كل الوثائق التي تم الاعتماد عليها وذكرها هي من الأرشيف العثماني الرسمي في اسطنبول (BOA).
عدد السكان اليهود في حمص وخاناتهم (منازلهم):
كانت نتيجة الإحصاء لأحياء حمص القديمة مع “محلّة سيدنا خالد بن الوليد” (الخالدية اليوم) عام 1526م/ 933 هـ:
2032 نفر
1827 خانة
23 معفى من الضريبة، وهم من “فقراء (دراويش) الشيخ جمال الدين”.
22 شريف
15 من السَدَنة ومتولّي الأوقاف وأصحاب البراءات السلطانية
15 إمام
1 سباهي (عسكر من الفرسان أصحاب الإقطاعات، ويعتقد أنه من اهالي المدينة الأصليين)
وحيث أن كلمة “خانة” تأتي بمعنى المنزل، فإن المقابل لخانة واحدة هو بين 5-7 أشخاص تقريبًا، وبهذا يكون العدد التقريبي لسكان المدينة وفق الإحصاء بين 9100 نسمة وبين 12800 نسمة، مع الأخذ بعين الاعتبار الموظفين والعساكر الأتراك وعائلاتهم، والذين لم يشملهم الإحصاء.
بلغ عدد خانات المسيحين ضمن الإحصاء 304 خانات (1520-2100ن) بنسبة 16.5% تقريبًا، بينما بلغ عدد خانات اليهود 28 خانة (140-196ن) بنسبة 1.5% من سكان المدينة (BOA. TT.418).
باب اليهود:
يعتقد أنه الإسم الأصلي لباب هود الحالي،
ورد في كتاب الفتن لمؤلفه نعيم بن حماد المروزي (توفي 843م/ 228 هـ)، ج2 صـ274 (طبعة 1993):
“وتفتح حمص للمسلمين برجل من اليهود من بابها الغربي الأيمن أو من الباب المغلق (الباب المسدود) الذي بين باب دمشق وباب اليهود فيدخلها المهاجرون…”
ويبدو أن التسمية قد ظلّت كذلك بعد 7 قرون واعتمدت كتسمية رسمية في بعض إحصاءات الدولة العثمانية بدايات القرن السادس عشر الميلادي، حيث ورد في الوثيقة المؤرخة عام 970 هـ:
وقف: مسجد بصروي (بصراوي) در محلهء باب اليهود (BOA. TT.1026)
كما وردت التسمية في وثائق أخرى: باب الهود، باب هود..
أوقاف اليهود في حمص:
عمل اليهود في حمص بنظام الوقف الذي لم يكن حكرًا على المسلمين فقط، بل عمل به المسيحيون كذلك وأوقفوا أراضٍ على بعض كنائسهم وأديرتهم، ولدينا بشكل رسمي تسجيل دقيق لأوقاف اليهود في مدينة حمص، وكلها على “فقراء اليهود”
فقد ألحق بالوقف الأول 7 قطع أرض في قطينة، وبالوقف الثاني قطعة أرض في قرية كفردوس، فيما أوقف المدعو “كمال” اليهودي وقفًا على فقراء اليهود تكون وارداته من قرية نقيرية (النقيرة اليوم) (BOA. TT.1026)..
أملاك اليهود:
برز بين أغنياء اليهود “يحيى بن يوسف” و”يوسف بن عبداللطيف” الذين تملّكا أراض زراعية في ريف حمص، وكذلك كان للأول علاقات تجارية مع رجال أعمال المدينة المسلمين وصلت إلى حد الشراكة (BOA. TT.1026)..
الجزية:
لم تتوانى الدولة العثمانية عن تحصيل الجزية من اليهود، وقد أعطى كل فرد يهودي ما يقارب 23 أقجة عثمانية جزيةً سنوية كمعدل تقريبي، وكانت الجزية تدخل ضمن الاموال الشخصية للسلطان العثمانية (خواص) (BOA. TT.1026).
من الأرشيف العثماني 1873- بيان تعيين جرجي يني قنصلًا أميركيًا في حمص وحماة
من الأرشيف العثماني 1877 -كتاب شكر من أهالي حمص إلى السلطان عبد الحميد الثاني
من الأرشيف العثماني 1886 – المخططات المعمارية لدار الحكومة (السرايا الجديدة) بمدينة حمص
من الأرشيف العثماني 1889- عريضة من أهل حمص للصدارة العظمى لإبقاء القائمقام إحسان بك
من الأرشيف العثماني 1889 – من مخططات طريق حماة – اللاذقية
من الأرشيف العثماني 1893- محاولة تحرير شبلي الأطرش والاشتباك مع العسكر العثماني
من الأرشيف العثماني 1895- جداول أسماء الطلاب في ابتدائية السويداء
من الأرشيف العثماني 1895- تكليف كامل بك دوامة بتمثيل السلطنة في مؤتمر الجغرافيا
من الأرشيف العثماني 1895 – جدول إمتحانات المدرسة الرشدية بحمص
من الأرشيف العثماني 1895- طلاب مدرسة عربين الابتدائية
من الأرشيف العثماني 1901- أسماء أعضاء متصرفية دير الزور
من الأرشيف العثماني 1901- تأسيس المسجد الحميدي والمدرسة الحميدية في درعا البلد
من الأرشيف العثماني 1902- افتتاح مدرسة رشدية و12 مدرسة ابتدائية في لواء حوران
من الأرشيف العثماني 1903 – مكافأة أعضاء هيئة إنشاءات مسجد خالد بن الوليد
من الأرشيف العثماني 1903- المنهج التدريسي للمدرسة الطبية العثمانية بدمشق
من الأرشيف العثماني 1904- رسم معماري لسبيل عين البيضا في حلب
من الأرشيف العثماني 1905- إقراض المزارعين في درعا 300 ألف قرش عثماني من البنك الزراعي
من الأرشيف العثماني 1908 – ترميم تكية الطريقة السعدية بحمص من مال السلطان عبد الحميد
من الأرشيف العثماني 1910- عريضة للصدارة العظمى من مدير المدرسة العلمية الأدبية في حمص
من الأرشيف العثماني 1911- قرار إعدام ذوقان الأطرش
من الأرشيف العثماني 1911- نيشان “سانت آن” الروسي لمؤرخ حمص الخوري عيسى أسعد
من الأرشيف العثماني 1911 – خريطة قضاء دوما بولاية سورية
من الأرشيف العثماني 1901- تأسيس المسجد الحميدي والمدرسة الحميدية في درعا البلد
من الأرشيف العثماني 1912- تعذر بقاء المحمل الشريف في دمشق بسبب الكوليرا
من الأرشيف العثماني 1912- نتائج إمتحانات إعدادية دوما
من الأرشيف العثماني 1913- تعيين علاء الدين بك الدروبي واليًا للبصرة
من الأرشيف العثماني 1913 – منح الجنسية العثمانية للمهاجرة الجزائرية في ولاية سورية
من الأرشيف العثماني 1913- طلاب ابتدائية الياغوشية/ السياغوشية في الشاغور بدمشق
من الأرشيف العثماني 1914 – تعيين يوسف بك العظمة في المفوضية العثمانية بمصر
من الأرشيف العثماني 1914- رسالة مدير المدرسة العلمية في حمص إلى نظارة المعارف
من الأرشيف العثماني 1915- برقية حول خلاف السريان الكاثوليك والسريان اليعاقبة في القريتين بحمص
من الأرشيف العثماني 1918 – آخر إحصاء سكاني لولاية سورية
من الأرشيف العثماني – القشلة (الثكنة) الحميدية بجبل حوران
اقرأ أيضاً:
فارس الأتاسي : توثيق قبر مبعوث دمشق الشيخ محمد العجلاني في استنبول
فارس الأتاسي: الهيئة العلمية الأدبية السورية في الأستانة والقلادات الموجّهة لعهدة أعضائها
فارس الأتاسي: نجم الدين بك الدروبي
من الأرشيف التركي 1939- حادثة الهجوم على عبد الرحمن الشهبندر
جريدة سبيل الرشاد 1952- تهنئة من المحفل الماسوني السوري لجميع الماسونيين في تركيا
وايضاً:
الشيخ محمد علي ابن الشيخ محمد حافظ المعاز
أحمد حلمي عبد الباقي في وثائق الأرشيف العثماني
نوري باشا الكيلاني في وثائق الأرشيف العثماني
حسن الحكيم في وثائق الأرشيف العثماني
مبعوث اللاذقية في مجلس المبعوثان العثماني أمير بك أرسلان
صور من الأرشيف العثماني:
وصفي الأتاسي في الكُلية المُلكية السلطانية عام 1908
أعضاء الهيئة التدريسية في المدرسة الطبية العثمانية بدمشق عام 1911
مراسم افتتاح البناء الجديد للمدرسة الطبية العثمانية في دمشق عام 1914