يعرف هذا النوع من البلاط باسم ” البلاط الشامي ” أو ” البلاط البلدي ” الذي تعاقبت الأجيال على صنعه بطريقة يدوية حيث انتشر في غالبية أرضيات البيوت وخصوصاً بالنصف الأول من القرن العشرين في سورية ولبنان وفلسطين ومصر ،والإكساء بالبلاط الملون شكل جزءاً من التراث المعماري في تلك البلدان وخصوصا في البيوت والقصور القديمة .
بعض المصادر تقول أن هذا النوع من البلاط أصله من أوربا وتحديداً إيطاليا وفرنسا لكن بعض الدراسات تعيد اكتشافه لعهد الفراعنة بمصر.
رسومات وزخارف مختلفة تحملها كل قطعة من البلاط المُطَبّعْ الملونة لتشكل عند جمعها لوحة فنية رائعة حاملة في ثناياها عراقة الماضي وإتقان الصنعة فهي عبارة عن قطع فنية مغموسة بالمحبة ألوانها تشكل مصدراً للبهجة والسرور لكلّ من رآها داخل البيوت
هذا البلاط يتم تصنيعه بالطريقة اليدوية بشكل كامل حيث يستخدم العمال القوالب المؤلفة من رسوم وزخارف هندسية أو نباتية مستنبطة ومحورة من البيئة المحلية ويمكن إحصاء أكثر من 500 رسمة للبلاط أهمها الرسوم النباتية كالزنبقة، والوردة، والدوالي وأيضاً الزنار والسجادة الشامية وغيرها من الرسومات الزخرفية الهندسية ،إضافة إلى وجود بعض القوالب السادة التي لا تأخذ أي رسمة.
والمواد الداخلة في التصنيع هي الرمل النهري مع مطحون الحجر والإسمنت بلونية الأبيض والأسود مع زرادة حجر خشنة وأصبغة يتم تحضيرها من ألوان ترابية طبيعية ممزوجة بمواد خاصة مؤلفة من أكاسيد كيماوية للمحافظة على اللون برونقه بشكل ثابت ، والألوان المختلفة تكون طبيعية بالكامل ماعدا اللون الأزرق فهو لون صناعي أدخل على البلاط حديثا ..
مراحل الصناعة تمر بخطوات عديدة حيث يبدء العامل برسم النقش بالألوان وفق قالب زخرفي معين بما يشبه عمل الرسام ثم يقوم بملىء قالب البلاطة كاملاً بمواد صلبة من الإسمنت والحجر المطحون ثم تكبس بواسطة مكبس بقوة الضغط المناسبة ثم توضع لتجف لتنقع بعد ذلك بالمياه لمدة 24 ساعة لتصبح جاهزة للتركيب في المكان .
ويتميز البلاط الملون عن غيره من أنواع البلاط الأخرى بصغر حجمه وبإنتاجه البطيء وحاجته للوقت الكبير والتركيز في العمل ..
وتعتبر هذه الحرفة مهددة بالانقراض ويجب العمل على إعادة إحيائها أو على الأقل جمع الأعمال الفنية التي كانت تشكلها وإعادة استعمالها في أعمال الديكور الداخلي الحديث ..!!
وماتزال هناك بعض المعامل في لبنان ومصر وفلسطين تنتج هذا النوع من البلاط الذي أصبحنا نجده فعلا في أعمال وتصاميم حديثة لدى بعض المعماريين ومهندسي الديكور حيث حازت تلك التصاميم على إعجاب الناس والزبائن وبتنا نجدها في المطاعم والفنادق والحمامات ..إلخ
يتم ترميم البلاط المطبع الملون بتنظيف الأرضية جيدا بالماء المضغوط مع القشط الميكانيكي اللطيف ثم تروب من جديد بالمونة السائلة التي تملىء كل الفراغات التي يمكن أنها قد تكون موجودة على أن تنظف المونة فورا من سطح البلاط وقبل الجفاف ..
يمنع منعا باتاً استخدام جلاية البلاط للتنظيف مع هكذا نوع من البلاط حيث سيؤدي ذلك لخسارة طبقة الزخرفة بالكامل .