You dont have javascript enabled! Please enable it!
مقالات

العرس البدوي في حوران… عاداته وطقوسه

لجين مليحان

 للأعراس البدوية في حوران جنوبي سوريا نكهتها الخاصة ﻭﺗﺮﺍﻓﻘ هذه الأعراس ﻋﺎﺩﺍﺕ وتقاليد خاصة. ﻭﻗﺪ ﺗﻤﺎﺭﺱ ﻫﺬه ﺍلطقوس عند ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺎﺋﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻜﻦ المدن ولكنّها تنحدر ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺑﺪﻭﻳﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻬﺪﻑ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ.

عادة ما يكون ﺍﻟﻌﺮﺱ البدوي ﺑﺴﻴﻄﺎً ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻘّﺪﺍً، ﻭغالباً ﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻓﻲ ﺳﻦ ﻣﺒﻜﺮﺓ، وقد طرأت الكثير من التغييرات في السنوات الأخيرة على طقوس العرس البدوي التقليدي.

طقوس طلب العروس

بعد أخذ الموافقة من أهل العروس يقوم مجموعة من الأشخاص من أقارب العريس ومن وجهاء العشائر هناك بالذهاب إلى بيت أهل العروس وعندما يقوم صاحب البيت بصب فنجان القهوة المرة للضيوف (أهل العريس) فهنا الضيوف يضعون الفنجان على الارض بدون شرب القهوة ويقولون لنا حاجة عندكم، فيقول والد العروس اشربوا القهوة والذي تريدونه يكون فيشربون القهوة ثم يتم طلب العروس للزواج ويقوم الضيوف بمدح أهل العروس وبالمقابل أهل العروس يردون بالمثل: (نحن نتشرف بكم وبنسبكم). بعدها يقوم أهل العروس بواجب الضيافة بذبح الذبائح من الأغنام  للضيوف وإكرامهم ثم يتم الاتفاق على مهر العروس وكل ذلك شفهياً دون تسجيل على الورق ويسمى ذلك (عقد العقاد) أو (كتب الكتاب). ومن ثم يحدد الطرفان موعداً لحفل الزفاف (العرس) وبعد دفع المهر يدعى (السياق)  ويتم التجهيز للعروس من الطرفين (شراء مستلزمات البيت ولباس للعروس والعريس).

العرس وخروج العروس من منزل ذويها

بعد استكمال الجهاز (مستلزمات البيت) يحدد أهل العريس موعداً لأخذ العروس من بيت أهلها إلى بيت زوجها فيقوم أهل العروس بدعوة الناس لهذا اليوم ويذبحون الذبائح ويسمى هذا اليوم (الزفة أو الفاردة) وتجهيز وسيلة نقل ويتم تزيينها لنقل العروس (كانت الجمال قديماً هي وسيلة نقل العروس قبل أن يتم استبدالها بالسيارات حالياً). في ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺰﻓﺔ ﺗُﺨﺮﺝ ﺃﻡ ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ﺍﺑﻨﺘﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻫﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ، ﻭﻳﺄﺧﺬ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ ﺑﻴﺪﻫﺎ، ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺃﻡ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﺘﻐﻄﻴﺔ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ﺑﻌﺒﺎﺀﺓ ﺃﻭ ﺧﻼﻓﻪ . ثم بعد ذلك يحضرون العروس إلى بيت العريس لكن أول ليلة لايدخل العريس على زوجته وفي اليوم الثاني صباحا تكون الحفلة الكبرى ويتم دعوة جميع الناس ويقيم أهل العريس االولائم وذبح الذبائح من الأغنام  وتبنى بيوت الشعر ويقوم المدعوون بالمباركة للعريس باعطائه نقوداً تسمى (النقوط).

يعد النقوط من بين أهم ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﻌﺮﺱ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ أو هي ﻣﺎ ﻳﻘﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﻴﻦ ﺑﺎﻟﻌﺮﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻣﻦ ﺃﻏﻨﺎﻡ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ. ﻭﻳُﻌﺘﺒﺮالنقوط ﻋﻮﻧﺎً ﺃﺳﺎﺳﻴﺎً ﻟﻠﻌﺮﻳﺲ ﻭﻫﻮ ﺩﻳﻦ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻣﺔ ﻣﻦ ﻗﺪﻡ ﻟﻬﻢ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﺃﻱ ﺑﻤﻌﻨﻰﺁﺧﺮ ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺳﺪﺍﺩ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻘﻮﻁ ﺃﻏﻨﺎﻣﺎً ﺃﻭ ﻧﻘﻮﺩﺍً، ﻭﻗﺪ ﻳﺘﺸﻜﻞ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨِﻘْﻄَﺎﺕْ ﻗﻄﻴﻌﺎً ﻣﻦ ﺍﻷﻏﻨﺎﻡ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻪ ﻋﻤﻼًﺟﺪﻳﺪﺍً ﻟﻪ ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﺴﺪ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺪﺍﻥ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺯﻭﺍﺟﻪ.

بعد المباركات تكون حفلة العرس عبارة عن دبكات، فتقام ﺍﻟﺪﺑﻜﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﻌﺮﺱ و ﺃﺷﻬﺮﻫﺎ ﻫﻲ ‏( ﺍﻟﺪَﺣّﺔَ‏)، ﺣﻴﺚ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺑﻜﺔ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻘﻂ ﻭﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ﺷﺎﻋﺮ ﻳﻤﺘﺪﺡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﻨﺎﻝ ﻣﻦ ﻋﻄﺎﺀﺍﺗﻬﻢ، ولرﻗﺼﺔ ﺍﻟﺪَﺣّﺔ أوما تسمى أيضاً (رقصة الحاشي) طقوس خاصة فهي ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺣﻔﻠﺔ ﺭﻗﺺ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻠﺪﺑﻜﺔ، ﻭﻳﺸﺎﺭﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺪﺩﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ‏(15 ـ 20 ﺭﺟﻼً‏) ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻔﻮﻥ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﻨﺰﻝ ﻟﻠﺪﺑﻜﺔ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻘﻨّﻌﺔ ﻭﺑﻴﺪﻫﺎ ﺳﻴﻒ ﻭﺗﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﺮﻗﺺ ﺑﻴﻨﻬﻢ، ﻭﻳﺒﺪﺃ ﺃﻣﺎﻣﻬﺎ ﺷﺎﺏ ﺑﺎﻟﺘﻤﺎﻳﻞ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻙ ﺑﺤﺮﻛﺎﺕ ﺗﺮﺑﻜﻬﺎ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﺼﺎﺑﺔ ﺭﺃﺳﻬﺎ، ﻭﻫﻲ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﺭﻣﻲ ﺍﻟﻌﻘﺎﻝ ﻋﻦ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻗﺪ ﺩﺏّ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﺤﻤﺎﺱ ﻭﻳﺤﺎﻭﻟﻮﻥ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﺏ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﻨﻪ ﻭﻫﻢ ﻳﺘﺸﺎﺑﻜﻮﻥ ﺑﺎﻷﻳﺪﻱ ﻟﺘﻀﻴﻴﻖ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﻓﺘﺮﺩﻫﻢ ﺑﺎلسيف ﻭﻳﻀﺮﺑﻮﻥ ﺍﻷﺭﺽ ﺿﺮﺑﺎً ﻋﻨﻴﻔﺎً ﺑﺄﺭﺟﻠﻬﻢ ﻭﻳﺼﻔﻘﻮﻥ ﺑﺄﻳﺪﻳﻬﻢ ﻣﺮﺩﺩﻳﻦ: ‏( ﺇﺩَّﺡ ﻳﻮ … ﺇﺩَّﺡ ﻳﻮ(… ﺃﻭ ‏( ﺣِﻲ ﺣِﻲ ﻳﻮ، ﺣِﻲ ﺣِﻲ ﻳﻮ ‏) ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺤﻤﺎﺳﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻷﻋﻴﻦ ﻣﺘﺠﻬﺔ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺮﺍﻗﺼﺔ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻳﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﻃﻴﺎﺗﻪ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﺗﻤﻴﻞ ﻟﻠﻔﺤﻮﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﺰﺍﻭﺝ. ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺭﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﺍﻟﺪﺣﺔ.

تجري أيضاً في العرس البدوي دبكات مشتركة  بعدها شباب وبنات ورجال ونساء وموسيقى بأدوات موسيقية تقليدية تدعى (شبابة أو مجوز) وشاعر ويتم تقديم الغداء للمدعوين وبعد ذلك يقوم بعض الرجال والنساء بإحضار العريس الذي كان يتجهز في مكان ما إلى العرس فيقوم برفع العطاء عن رأس العروس (الطرحة) ويجلس بجانب العروس ثم يبارك الناس للعريس والعروس بعد انتهاء الحفلة يعود المدعوين ويبقى منهم أقارب العروس والعريس ومن ثم يذهب العروسان بعد انتهاء الحفلة إلى ما تسمى (ﺍﻟﺒِﺮْﺯِﺓ ) ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺨﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺼﺒﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺘﻄﺮﻑ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺰﻝ ‏( ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﺏ ‏) ﻗﻠﻴﻼً ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺧﻴﻤﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻻ ﺗﺘﺴﻊ ﺇﻻ ﻟﻠﻌﺮﻭﺳﻴﻦ ﻭﻟﺒﻌﺾ أغراضهما. ﻭﻳﻘﻀيان ﺛﻼﺛﺔﺃﻳﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒِﺮْﺯِﺓ ﻭﻳُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻭﻗﺘﻬﺎ ‏( ﻣْﻌَﺮِّﺱْ ‏) ﺃﻱ أنه مقيم فيها وﻣﺘﻔﺮغ ﻟﻌﺮﻭﺳﻪ.


اقرأ:

الصبحة… من العادات الأصيلة المرتبطة بالأعراس في الرقة

المصدر
لجين مليحان، عيني عينك، 15 حزيران 2019



 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


سورية 1900 سورية 1901 سورية 1902 سورية 1903 سورية 1904
سورية 1905 سورية 1906 سورية 1907 سورية 1908 سورية 1909
سورية 1910 سورية 1911 سورية 1912 سورية 1913 سورية 1914
سورية 1915 سورية 1916 سورية 1917 سورية 1918 سورية 1919
سورية 1920 سورية 1921 سورية 1922 سورية 1923 سورية 1924
سورية 1925 سورية 1926 سورية 1927 سورية 1928 سورية 1929
سورية 1930 سورية 1931 سورية 1932 سورية 1933 سورية 1934
سورية 1935 سورية 1936 سورية 1937 سورية 1938 سورية 1939
سورية 1940 سورية 1941 سورية 1942 سورية 1943 سورية 1944
سورية 1945 سورية 1946 سورية 1947 سورية 1948 سورية 1949
سورية 1950 سورية 1951 سورية 1952 سورية 1953 سورية 1954
سورية 1955 سورية 1956 سورية 1957 سورية 1958 سورية 1959
سورية 1960 سورية 1961 سورية 1962 سورية 1963 سورية 1964
سورية 1965 سورية 1966 سورية 1967 سورية 1968 سورية 1969
سورية 1970 سورية 1971 سورية 1972 سورية 1973 سورية 1974
سورية 1975 سورية 1976 سورية 1977 سورية 1978 سورية 1979
سورية 1980 سورية 1981 سورية 1982 سورية 1983 سورية 1984
سورية 1985 سورية 1986 سورية 1987 سورية 1988 سورية 1989
سورية 1990 سورية 1991 سورية 1992 سورية 1993 سورية 1994
سورية 1995 سورية 1996 سورية 1997 سورية 1998 سورية 1999
سورية2000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى