وثائق وبيانات

نص بيان مؤتمر القمة العربي الرابع في الخرطوم عام 1967

  •   
  •   
  •   

انعقد مؤتمر القمة الرابع  في مدينة الخرطوم  بعيد حرب حزيران، ما بين 29 آب و 1 أيلول 1967.

وقد عرفت القمة هذه باسم “قمة اللاءات الثلاث”، إذ أكد المشاركون فيها أنه لا صلح مع إسرائيل، ولا اعتراف بها، ولا تفاوض معها، واتفقوا على توحيد جهودهم لإزالة آثار العدوان الإسرائيلي، وتأمين انسحاب القوات الإسرائيلية المعتدية من الأراضي العربية المحتلة بعد عدوان 5 حزيران/يونيو.

نص البيان الختامي:


مؤتمر القمة العربي الرابع في الخرطوم  آب – أيلول 1967

(عبر أصحاب الجلالة والفخامة والملوك والرؤوساء وممثلوهم عن إيمانهم الراسخ وعزمهم الأكيد على ضرورة مواصلة العمل العربي الموحد من أجل صيانة الحق المقدس لشعب فلسطين في وطنه، ويناشد القادة العرب المجتمعون شعوب وحكومات العالم أن يعملوا لتأييد هذا الحق العادل لاتخاذ مواقف إيجابية إزاء دولة الاستعمار الصهيوني التي تحول بين شعب فلسطين وبين ممارسته لهذا الحق.

واتخذ مؤتمر القمة العربي الرابع جملة من القرارات والتوصيات، كان من بينها:

قرر المؤتمر ضرورة تضافر جميع الجهود لإزالة آثار العدوان على أساس أن الأراضي المحتلة أراض عربية يقع عبء استراداها على الدول العربية جمعاء.

اتفق الملوك والرؤوساء على توحيد جهودهم في العمل السياسي على الصعيد الدولي والدبلوماسي لإزالة العدوان، وتأمين انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها بعد 5 حزيران، وذلك في نطاق المبادئ الأساسية التي تلتزم بها الدول العربية وهي : عدم الصلح مع إسرائيل أو الإعتراف بها، وعدم التفاوض معها، والتمسك بحق الشعب الفلسطيني في وطنه..

قرر المجتمعون ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لدعم الإعداد العسكري ولمواجهة كافة احتمالات الموقف.

قرر المؤتمر سرعة تصفية القواعد الأجنبية في الدول العربية).


 

المصدر
الوثائق العربية 1967، الجامعةالأميركية- بيروت، صـ 582 - 583
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي
إغلاق