عرب وأجانب

جمال عبد الناصر

1918 - 1970

  •   
  •   
  •   

جمال عبد الناصر

ولد جمال عبد الناصر في الخامس عشر من كانون الثاني عام 1918م، في ١٨ شارع قنوات في حي باكوس الشعبي بالإسكندرية .

التحق جمال عبد الناصر بروضة الأطفال بمحرم بك بالإسكندرية، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بالخطاطبه في عامي 1923 – 1924م.

دخل جمال مدرسة النحاسين الابتدائية بالجمالية بالقاهرة فى عام  1925 وأقام عند عمه خليل حسين في حي شعبي لمدة ثلاث سنوات.

بعد أن أتم جمال السنة الثالثة في مدرسة النحاسين بالقاهرة، أرسله والده في صيف ١٩٢٨ عند جده لوالدته فقضى السنة الرابعة الابتدائية في مدرسة العطارين بالإسكندرية .

التحق جمال عبد الناصر في عام ١٩٢٩ بالقسم الداخلي في مدرسة حلوان الثانوية وقضى بها عاماً واحداً، ثم نقل في العام التالي – ١٩٣٠ – إلى مدرسة رأس التين الثانوية بالإسكندرية بعد أن انتقل والده إلى العمل بمصلحة البوسطة هناك .

التحق جمال عبد الناصر في عام ١٩٣٣ بمدرسة النهضة الثانوية بحي الظاهر بالقاهرة، واستمر في نشاطه السياسي فأصبح رئيس اتحاد مدارس النهضة الثانوية.

لما أتم جمال عبد الناصر دراسته الثانوية وحصل على البكالوريا في القسم الأدبي قرر الالتحاق بالجيش. فتقدم جمال عبد الناصر إلى الكلية الحربية فنجح في الكشف الطبي ولكنه سقط في كشف الهيئة.

ولما رفضت الكلية الحربية قبول جمال، تقدم في تشرين الأول 1936م،  إلى كلية الحقوق في جامعة القاهرة ومكث فيها ستة أشهر إلى أن عقدت معاهدة 1936 واتجهت النية إلى زيادة عدد ضباط الجيش المصري من الشباب بصرف النظر عن طبقتهم الاجتماعية أو ثروتهم، فقبلت الكلية الحربية دفعة في خريف 1936 وأعلنت وزارة الحربية عن حاجتها لدفعة ثانية، فدخل جمال  للكلية الحربية عام 1937م.

تخرج جمال عبد الناصر من الكلية الحربية بعد مرور 17 شهراً، أي في تموز 1938م فقد جرى استعجال تخريج دفعات الضباط في ذلك الوقت لتوفير عدد كافي من الضباط المصريين لسد الفراغ الذي تركه انتقال القوات البريطانية إلى منطقة قناة السويس.

في التاسع والعشرين من حزيران 1944 تزوج جمال عبد الناصر من تحية محمد كاظم – ابنة تاجر من رعايا إيران – كان قد تعرف على عائلتها عن طريق عمه خليل حسين، وقد أنجب ابنتيه هدى ومنى وثلاثة أبناء هم خالد وعبد الحميد وعبد الحكيم.

رقي جمال عبد الناصر إلى رتبة البكباشى (مقدم)  عام 1951م، وفى نفس العام اشترك مع رفاقه من الضباط الأحرار سراً في حرب الفدائيين ضد القوات البريطانية في منطقة القناة التي استمرت حتى بداية1952م.

شارك في إنقلاب عام 1952م، وفي شباط 1954م، عين جمال عبد الناصر رئيساً لمجلس قيادة الثورة ورئيساً لمجلس الوزراء.

وفي السابع عشر من نيسان 1954م، تولى جمال عبد الناصر رئاسة مجلس الوزراء وفي الرابع عشر من تشرين الثاني 1954م، تولى جمال عبد الناصر سلطات رئيس مصر، وفي الرابع والعشرين من حزيران 1956م، انتخب جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية.

في الثاني والعشرين من شباط 1958م، أصبح جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية العربية المتحدة بعد إعلان الوحدة بين مصر وسورية.

وظل جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية العربية المتحدة وفاته في الثامن والعشرين من أيلول 1970م.

  قرارات ومراسيم الرئيس جمال عبد الناصر في سورية 1958 -1961
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي
إغلاق