صور ملونة

صور تاريخية ملونة – الشارع المستقيم في دمشق 1946

  •   
  •   
  •   

 صورة الشارع المستقيم ملتقطة من الغرب من جهة ( محلة المنكنة) باتجاه الشرق (جهة المئذنة العمرية) في العقد الرابع من القرن العشرين و تحديداً بحسب تحليلي الشخصي لإحداثيات الصورة لعام 1946 للميلاد ، بعدسة المصور (شاهنيان الأرمني) .

و تبرز في الوسط المئذنة العمرية ( مئذنة جامع باب الكنيسة ـ أو ما تسمى أيضاً بالمنارة البيضاء ) ، وهي مئذنة حجرية مثمنة يصعد إليها بدرج من الزقاق الظاهر بالصورة ، وعدد درجاته خمس عشرة درجة .

وتظهر البيوت العربية القديمة الجميلة ذات الطراز العثماني على طرفي الشارع ، والحركة التجارية و المزدحمة بالناس ومرتادي و أصحاب المحلات لبازار سوق محلة الخراب ، ومنهم من يرتدي الملابس العربية التقليدية لدى أهل الشام بتلك الفترة والمؤلفة من : الشروال والقنباز والطربوش الذي كان اعتماره من آداب الخروج إلى الشارع بما في ذلك الأطفال ، إذ كان لا بد من اعتمار أي غطاء للرأس في تلك الحقبة ، و منهم من يلبس على الطراز الإفرنجي ( الأوروبي ) ذو القميص و الكرافيت و البنطلون ، و القبعات لطلاب المدارس اليهودية ، غير أن غطاء الرأس هو القاسم المشترك الأعظم بينهم .

كما يوجد بعضاً من عربات النقل التي تجرها الخيول ، وقد ركنت على طرفي الشارع حين كانت هذه العربات الوسيلة الناجعة للتنقل السريع بين أحياء مدينة دمشق الشام .

تعليق  عماد الأرمشي

صور تاريخية ملونة – الشارع المستقيم في دمشق 1946

الصورة قبل التلوين:

صور تاريخية ملونة – الشارع المستقيم في دمشق 1946

الوسوم

أرشيف علي رمضان

فنان من محافظة حماه مواليد 1989 يقوم بتلوين صور و فيديوهات قديمة للمحافظات السورية لإعادة بث الحياة فيها و التعريف بتاريخ سوريا المعاصر باسلوب جديد و متميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق