من الصحافة

بيت فخري البارودي بدمشق يتحول إلى معهد للحفاظ على المدن التاريخية

هشام عدرة 

  •   
  •   
  •   

في وسط مدينة دمشق وفي منطقة يعود تأسيسها إلى أكثر من ألف عام حيث تلامس سور المدينة القديمة وما داخله من أماكن عريقة في هذه المنطقة التاريخية المسماة (القنوات)، وفي هذه المنطقة وفي واحد من أجمل وأقدم بيوتها التقليدية تعمل أدوات المعماريين المرممين على إعادة الحياة إلى بيت فخري بك البارودي، السياسي المناضل والمفكر والمثقف الدمشقي الشهير الذي عاش في هذا البيت في النصف الأول من القرن العشرين وحتى وفاته في منتصف الستينات من القرن المنصرم وحوله إلى منتدى ثقافي موسيقي جمع فيه كل أعيان دمشق وذواقي الفن فيها.

واشتهر البارودي أيضا بدعمه لثوار غوطة دمشق ضد الفرنسيين وسجن أكثر من مرة بسبب مطالبه الوطنية، كما كانت تنطلق المظاهرات ضد الفرنسيين من هذا البيت.

وبعد الجلاء جمع في منزله الكثير من الشعراء والكتاب، وكتب هو القصائد الشعرية الوطنية وخصص إحدى قاعات البيت الواسعة لتكون مقرا للشعر والموسيقى وإقامة الأمسيات الفنية فيها بشكل يومي.

والبيت الذي سكنه البارودي لسنوات طويلة يعتبر من أجمل بيوت دمشق التقليدية خارج السور، ويعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 200 عام، وهو مبني على الطراز العثماني ويتميز باتساعه ولمساته المعمارية الجميلة. وقد تم استملاكه من قبل الحكومة السورية قبل عدة سنوات، وأعطي لكلية العمارة في جامعة دمشق لتقوم بترميمه وتحويله بعد إنجاز الترميم إلى مركز للدراسات والتوثيق المعماري.

وحول الأعمال الجارية في الترميم قال الدكتور موفق دغمان المشرف على أعمال الترميم إن البيت ينقسم إلى ثلاثة أقسام كحال البيوت المهمة في دمشق، وهي السلاملك والخدملك والحرملك. وكان قد سكنه والد فخري البارودي ولكنه يعود إلى عائلة أقدم. وقام والده بإنجاز الكثير من أعمال الإصلاح في البيت، وتم بداية القرن العشرين إعارته من قبل والد البارودي الذي انتقل للسكن في غوطة دمشق (منطقة دوما) لوالي دمشق العثماني ناظم باشا، والذي سكنه سبع سنوات ريثما ينجز قصره الذي بني في حي المهاجرين الدمشقي وجمع فيه وجهاء دمشق، ومن هنا تأتي أهمية البيت، ليس فقط معماريا، بل ومن الناحية المعنوية حيث شهد الكثير من الحوادث التاريخية الهامة جعلته يأخذ مكانة كبيرة في دمشق، وكانت تصدر منه أهم القرارات التي تنظم العمل في البلد. وبعد وفاة البارودي آلت ملكيته إلى عائلة بيضون والتي حولته إلى مطبعة رسمية باسم ابن زيدون، وظلت المطبعة قائمة حتى نهاية سبعينات القرن الماضي، وبعدها تنبهت السلطات المحلية إلى أهمية البيت واقترحت موضوع استملاكه لغايات ثقافية واستملكته فعلا محافظة دمشق. وبقي في عهدتها حتى قامت جامعة دمشق وكلية العمارة فيها وبقصد حماية المواقع التاريخية بطلب من محافظة المدينة تخصيصها بالبيت على أن تقوم الجامعة بدفع بدلات الاستملاك. وتم تحويله إلى مركز تعليمي لطلاب الدراسات العليا قسم الحفاظ على المدن التاريخية (شايو) بالتعاون مع الجامعات الفرنسية، واستخدمت إحدى قاعاته لهذا الغرض.

ويتابع دغمان: «وفي الفترة الأخيرة كلفتني الجامعة بوضع دراسات لإصلاحه وإعادة تأهيله وترميمه، حيث كان وضعه المعماري سيئا بسبب الإهمال الذي عانى منه البيت وجعله مكانا أكاديميا يصلح لعمليات التعليم والوظائف المتنوعة كالمعارض والحفلات وغيرها».

وسيكون مقرا لمعهد الحفاظ على المدن التاريخية بعد الانتهاء من عملية الترميم. وستخصص القاعة الرئيسية الجنوبية والتي كانت قاعة الاستقبال الرئيسية (وكان والي دمشق يجلس فيها) لعرض مقتنيات ومؤلفات وما تركه فخري البارودي في ذاكرة عائلته والمجتمع الدمشقي بشكل عام.

بوشرت أعمال الترميم قبل نحو عام من قبل فنيين ومهندسين مختصين، وسينجز بشكل كامل بعد نحو سنتين إذا سارت الأعمال بالشكل المطلوب، خصوصا أن هناك معاناة في عدة أمور لازمة للترميم، ومنها الحصول على مواد الترميم القديمة كالخشبيات وتوفر الحرفيين اليدويين، حيث ستكون هناك أعمال كثيرة معمارية وتقنية حتى يلبي جميع الأغراض العلمية والثقافية، حيث تتضمن الأعمال ثلاث مراحل تشمل البنية الإنشائية والمعمارية من نوافذ وخشبيات وأسقف وسواها، ثم أعمال الترميم الدقيق من ترميم اللوحات الجدارية والتزيينات الفنية.

ويتميز البيت باتساعه حيث يقع في طابقين وتبلغ مساحته الإجمالية 1800 متر مربع، ما يرمم منها حاليا 900 متر مربع، والتي تضم قسمي السلاملك والخدملك ويضمّان 20 غرفة. أما الحرملك فيقع في الجهة الجنوبية من البيت ومستقل عنه ولم يستملك، حيث توجد جمعية خيرية تشغله منذ سنوات طويلة. ويضم البيت أواوين وفسحات سماوية وقاعات داخلية واسعة وبحرات وطوالع مياه. كذلك ما يميز عمارة البيت أنها خليط من الطرز المعمارية العربية والأوروبية، أي يحمل مجموعة من السمات التي تراكمت خلال العصور، فهو بيت تقليدي من الناحية الإنشائية كما أنه استلهم من الفنون الأوروبية زخارف ورسومات ما زالت موجودة في قاعاته.

من جهته قال المهندس أحمد السمان، وهو مقاول مشروع ترميم البيت البارودي: «في أثناء أعمال الترميم حصلت بعض الاكتشافات الأثرية التي لم تكن معروفة في البيت ومنه في قسم الخدملك حيث وجدنا غرفة مونة مبنية تحت الأرض ووجدنا بئرا قديمة وفي الفسحة السماوية الخلفية وجدنا فتحات قوسية».

تتحدث المصادر التاريخية أن فخري البارودي الذي ظلّ عازبا طيلة حياته كتب الكثير من الأناشيد الوطنية، ومنها: «بلاد العرب أوطاني.. من الشام لبغدانِ.. ومن نجد إلى يمنٍ.. إلى مصر فتطوانِ».

وتقول هذه المصادر أن أمير الشعراء أحمد شوقي عندما زار دمشق في عام 1928 وكان برفقته الموسيقار محمد عبد الوهاب دعاه فخري البارودي إلى منزله مع نخبة من الموسيقيين والشعراء، وقد كلف البارودي الموسيقار عبد الوهاب بتلحين النشيد المذكور فطلب عبد الوهاب من البارودي أن يستبدل كلمة تطوان بغيرها فاعتذر البارودي قائلا له إن تطوان هي بعض حدود بلادنا العربية ويستحيل تغييرها، فابتسم عبد الوهاب وقال: «طيب إنت فاكرني يا فخري بيه ملحن جغرافيا؟»، ورفض عبد الوهاب تلحين النشيد. وللبارودي الكثير من المؤلفات، كما أصدر جريدة ساخرة سماها «حط بالخرج».


اقرأ:

فخري البارودي ويهود دمشق

كتاب فخري البارودي إلى المفوض السامي الفرنسي

عريضة فخري البارودي إلى الجنرال كاترو

فخري البارودي … من ظرفاء دمشق

كلمة فخري البارودي في مجلس النواب السوري حول تقسيم فلسطين 1947

ما هي قصة فخري البارودي والحارس الليلي “أبو تيسير”

وليد الحلبي: الصديق فخري البارودي صاحب -بلاد العرب أوطاني-

فخري البارودي ومشروع الفرنك

بيت فخري البارودي بدمشق يتحول إلى معهد للحفاظ على المدن التاريخية

فخري البارودي والميثاق الوطني

د. عزة علي آقبيق: فخري البارودي .. شخصية وطنية ثائرة.. ودعابة حاضرة

 


بيت فخري البارودي بدمشق يتحول إلى معهد للحفاظ على المدن التاريخية

للإطلاع على تسلسل أحداث التاريخ السوري المعاصر  بحسب الأيام

بيت فخري البارودي بدمشق يتحول إلى معهد للحفاظ على المدن التاريخية

انظر أيضاً :

أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات

سورية 1900سورية 1901سورية 1902سورية 1903سورية 1904
سورية 1905سورية 1906سورية 1907سورية 1908سورية 1909
سورية 1910سورية 1911سورية 1912سورية 1913سورية 1914
سورية 1915سورية 1916سورية 1917سورية 1918سورية 1919
سورية 1920سورية 1921سورية 1922سورية 1923سورية 1924
سورية 1925سورية 1926سورية 1927سورية 1928سورية 1929
سورية 1930سورية 1931سورية 1932سورية 1933سورية 1934
سورية 1935سورية 1936سورية 1937سورية 1938سورية 1939
سورية 1940سورية 1941سورية 1942سورية 1943سورية 1944
سورية 1945سورية 1946سورية 1947سورية 1948سورية 1949
سورية 1950سورية 1951سورية 1952سورية 1953سورية 1954
سورية 1955سورية 1956سورية 1957سورية 1958سورية 1959
سورية 1960سورية 1961سورية 1962سورية 1963سورية 1964
سورية 1965سورية 1966سورية 1967سورية 1968سورية 1969
سورية 1970سورية 1971سورية 1972سورية 1973سورية 1974
سورية 1975سورية 1976سورية 1977سورية 1978سورية 1979
سورية 1980سورية 1981سورية 1982سورية 1983سورية 1984
سورية 1985سورية 1986سورية 1987سورية 1988سورية 1989
سورية 1990سورية 1991سورية 1992سورية 1993سورية 1994
سورية 1995سورية 1996سورية 1997سورية 1998سورية 1999
سورية2000
الوسوم
 أحداث التاريخ السوري بحسب الأيام


نيقولاس فان دام:  الأقليات الدينية المتماسكة .. العلويون
 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


  •   
  •   
  •   
سورية 1900سورية 1901سورية 1902سورية 1903سورية 1904
سورية 1905سورية 1906سورية 1907سورية 1908سورية 1909
سورية 1910سورية 1911سورية 1912سورية 1913سورية 1914
سورية 1915سورية 1916سورية 1917سورية 1918سورية 1919
سورية 1920سورية 1921سورية 1922سورية 1923سورية 1924
سورية 1925سورية 1926سورية 1927سورية 1928سورية 1929
سورية 1930سورية 1931سورية 1932سورية 1933سورية 1934
سورية 1935سورية 1936سورية 1937سورية 1938سورية 1939
سورية 1940سورية 1941سورية 1942سورية 1943سورية 1944
سورية 1945سورية 1946سورية 1947سورية 1948سورية 1949
سورية 1950سورية 1951سورية 1952سورية 1953سورية 1954
سورية 1955سورية 1956سورية 1957سورية 1958سورية 1959
سورية 1960سورية 1961سورية 1962سورية 1963سورية 1964
سورية 1965سورية 1966سورية 1967سورية 1968سورية 1969
سورية 1970سورية 1971سورية 1972سورية 1973سورية 1974
سورية 1975سورية 1976سورية 1977سورية 1978سورية 1979
سورية 1980سورية 1981سورية 1982سورية 1983سورية 1984
سورية 1985سورية 1986سورية 1987سورية 1988سورية 1989
سورية 1990سورية 1991سورية 1992سورية 1993سورية 1994
سورية 1995سورية 1996سورية 1997سورية 1998سورية 1999
سورية2000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق