مقالات

عمرو الملاّح : زكي مُغَامِز..رائد الصحافة المنسي

1871- 1932

  •   
  •   
  •   

عمرو الملاّح – التاريخ السّوري المعاصر

أديب وصحافي وباحث وسياسي، من أعضاء المجمع العلمي العربيّ بدمشق. ولد وتعلم في حلب، وعاش بقية حياته في الأستانة.

عمل في الصحافة الأدبية والسياسية، وله مقالات كثيرة في الصحف العربية، كالمؤيد واللواء المصريتين، والمقتبس الدمشقية، وكذلك التركية كمجلة رسملي كتاب الذائعة الصيت التي كانت تصدر بالآستانة.

وأصدر صحيفة المشكاة باللغة التركية، التي كانت من أوائل الصحف التي صدرت في الأستانة بعد إعلان الدستور العثماني أو ما سمي بـ”المشروطية” في إشارة إلى تقييد سلطات السلطان، وإطلاق حرية الصحافة. كما كان مكاتباً (مراسلاً) في الآستانة لصحيفة المؤيد القاهرية.

ونبغ باللغة التركية، فترجم إليها القرآن الكريم، وتاريخ التمدن الإسلامي لجرجي زيدان، وبعض الروايات التاريخية. ومن مؤلفاته باللغة العربية المخطوطات في مكتبات الآستانة.

عمل في السياسة في العهد الدستوري العثماني؛ فشارك في تأسيس جمعية الإخاء العربي-العثماني في الأستانة في العام 1908، وانتخب عضواً في اللجنة الإدارية للجمعية، وخاض الانتخابات النيابية التكميلية التي شهدتها ولاية حلب في العام 1910 مرشحاً عن طائفة الروم الكاثوليك، وذلك لملء أحد المقعدين النيابيين الشاغرين باستقالة كل من مرعي باشا الملاح ومصطفى نوري أفندي العينتابي، ولكن لم يحالفه النجاح فيها بسبب سيطرة الاتحاديين عليها فلم يسمحوا لأي من المرشحين من خارج صفوف جمعيتهم بالفوز فيها.

وعرف من مناصبه تعيينه عضواً في دائرة الترجمة والتأليف لدى نظارة المعارف العثمانية بالآستانة، ومصححا للكتب التي تنشرها المطبعة الرسمية، ثم انتخب عضواً في مجلس “شهر أمانتي”، ألا وهو مجلس بلدية العاصمة استانبول.

وبلغ الرتبة الثانية المدنية (القلمية) التي تعادل رتبة قائمقام (عقيد) العسكرية في الهرمية العثمانية، ونال الوسام المجيدي من الدرجة الثالثة وميدالية اللياقة.

المصادر:

أعلام الزركلي، ج3، ص 48

سالنامة ولاية حلب، دفعة 35، 1326 هـ/ 1908-09، ص 197؛

مجلة المجمع العلمي العربيّ (دمشق)، 12: 111؛

الأهرام (القاهرة)، تا (12 / 2 / 1932).

عمرو الملاّح : زكي مُغَامِز..رائد الصحافة المنسي

الوسوم

عمرو الملاح

الكاتب والباحث والمترجم عمرو الملاح، ولد بدمشق في العام 1972 في أسرة حلبية عريقة في الثقافة والسياسة. يحمل إجازة في اللغة الإنكليزية وآدابها، عمل ولا يزال في حقل الترجمة منذ العام 1994. نشر العديد من الكتب والأبحاث والمقالات التي تتناول التاريخ السياسي والاجتماعي والعمراني لبلاد الشام في الفترة الممتدة من المرحلة المتأخرة من العهد العثماني ووصولاً إلى عهد الانتداب الفرنسي المنشورة في العديد من الصحف والمجلات السورية والشابكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق