أعلام وشخصيات

يحيى الشهابي

1918 - 2003

  •   
  •   
  •   

يحيى الشهابي

ولد يحيى بن فريد الشهابي في بلدة راشيا الوادي عام 1918م .

في عام 1925 انتقلت أسرته إلى دمشق، حيث أكمل تعليمه في مدرستي الفرير واللاييك، نال بعدها شهادة الثانوية بقسمها الأدبي وإجازة في الترجمة من الفرنسية إلى العربية ومن العربية إلى الفرنسية.

كان يحيى الشهابي يعمل أثناء دراسته معلماً في جوبر.

بدأ بنظم الشعر منذ يفاعته، وفي عام 1933 نشر أول قصيدة له في «مجلة السمير» التي أحدثها الشاعر إيليا أبو ماضي في نيويورك.

 في عام 1935م، نشر ديوانه الأول «سراب» وفي عام 1936 ديوانه الثاني والأخير «شهابيات»، وكتب سلسلة مقالات صحفية نشرها في مجلات عربية، مثل «الرسالة» و«الرواية» المصريتين، كما كتب، إضافة إلى ذلك، عدداً من المقالات النقدية الساخرة بتوقيع: «إبليس» في مجلة «عصا الجنة» التي كان يصدرها نشأت التغلبي في دمشق.

درس الحقوق في جامعة دمشق وتخرج عام 1939.

سافر يحيى الشهابي في عام 1941 إلى فرنسا، حيث درس الترجمة مدة عامين في جامعة السوربون، عاد بعدها إلى دمشق.

عمل في إذاعة دمشق حتى عام 1945، حينما قامت القوات الفرنسية بقصف دمشق والمجلس النيابي، فأضرب هو والتغلبي عن العمل، فحكمت عليهما السلطات الفرنسية بالإعدام، فهرب التغلبي إلى حمص، أما الشهابي فقد أنقذه جندي سنغالي كان يحرس مبنى الإذاعة.

كان من المؤسسين لإذاعة دمشق عام 1947م.

انتُدب الشهابي بين عامي 1952و 1954 للعمل في إذاعة الأمم المتحدة في نيويورك، فأشرف على تنظيم البرنامج العربي اليومي وبثه.

عند عودته إلى دمشق عُين الشهابي، بناء على طلبه، مديراً عاماً بالوكالة للإذاعة السورية، كيلا يبتعد عن العمل الإذاعي المباشر، واستمر في عمله هذا حتى عام 1960.

أسندت إليه في عهد الوحدة بين سورية ومصر إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون في الإقليم الشمالي، أنشأ محطة للإرسال التلفزيوني في جبل قاسيون، وكلَّف صباح قباني الإشراف على برامجه، وأوفد عدداً من المذيعين والمذيعات والإعلاميين والفنيين للتدرب في إيطاليا وألمانيا وأمريكا، كما أشرف على بناء وتأسيس مبنى الإذاعة والتلفزيون في ساحة الأمويين.

شغل الشهابي، إضافة إلى عمله الإعلامي، مناصب عدة، منها مفتش دولة في الهيئة العامة للرقابة والتفتيش، كما عمل في التدريس في كلية الصحافة في دمشق وفي المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني.

وفي عام 1967 صدر للشهابي بإشراف مجمع اللغة العربية «معجم المصطلحات الأثرية بالعربية والفرنسية». ومن مخطوطاته غير المنشورة بعد «معجم مصطلحات الإذاعة والتلفزيون»، و«الأدباء البوهيميون في الأدب العربي» و«العرب والشعوب».

 توفي عام 2003م.

يحيى الشهابي

المصدر
نبيل الحفار، يحيى الشهابي، الموسوعة العربية
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق