مقالات

د. عادل عبدالسلام (لاش): مطحنة العدمل/ مرج السلطان

  •   
  •   
  •   

د. عادل عبدالسلام (لاش) – التاريخ السوري المعاصر

صورة باهتة للوحة بالألوان المائية لداخل مطحنة حوش العدمل الواقعة جنوب قريتي مرج السلطان، العاملة على جريان مياه الحاروش في حوض دمشق. وهي أول لوحة قمت برسمها سنة 1952 وواحدة من ثمان لوحات أخرى. كانت تزين جدار مضافتي في مرج السلطان. أنشرها على الرغم من عدم وضوحها لأن هذه الصورة (وليس اللوحة) هي الناجية اليتيمة من تخريب معفشي الحرب السورية – السورية وهمجها.
ظهرت عندي هواية الرسم مبكرة حفزها تشجيع الفنان الرسام المرحوم عبد الوهاب أبو السعود معلمنا واستاذ الرسم في ثانوية ابن خلدون (الفرير سابقا) وهي غير مدرسة ابن خلدون الحالية. وكانت البداية حين فرض علينا رسم لوحة زخرفية كان يدعوها بـ (مشكلة المشاكل المستشكلة)، وهي من أعقد الزخارف التي أشرف على رسمنا لها. ويبدو أنه أعجب بلوحتى فأطرى علي في الصف وبالغ. ما زاد في حماسي للرسم، وتنمية ما تركه عبد الوهاب أبو السعود في نفسي من أثر طيب ومحبة للرسم، بدأت بترجمتها في أول لوحة رسمتها بالألوان المائية لوحة (طاحونة العدمل/ مرج السلطان) مزرعة الشلاح حالياً – 1952، التي رسمتها أثناء ترددي عليها ونقل كيس القمح على ظهر الحمار، لطحن مؤونتنا من دقيقه، أتبعتها بلوحة ( بيت ريفي في مزرعة قرحتا) -1953، وهما لوحتان شاركت بهما مع لوحة ثالثة (جبل أوشحة مافه في القفقاس- منقولة) – 1953 في معرض جامعة دمشق الثاتي للرسم سنة 1954. في بهو نادي الجامعة. حيث عرضت في ركن ضم بجواري لوحات الفنان المرحوم لؤي كيالي.كما رسمت خمس لوحات أخرى (بيادر مرج السلطان)، و(جامع مرج السلطان)، و(بحيرة طبريا عند الغروب)، و (أسد القفقاس)، ثم لوحة (بركان جبل العاقر في ديرة التلول)، آخر لوحة رسمتها سنة 1973، أثناء عملي في المنطقة المذكورة من البادية السورية…..
اهديت أربع من هذه اللوحات لأصدقاء أرجو أن لاتكون تضررت أوفقدت في الحرب السورية، أما الباقيات فقد كان مصيرها مصير لوحة المطحنة مع الجزء المفقود من مكتبتي التي استعدت قسما مهماً من محتوياتها، ولم تكن اللوحات بينها.

عادل عبدالسلام (لاش) دمشق- 24- 12- 2012

د. عادل عبدالسلام (لاش): مطحنة العدمل/ مرج السلطان
الوسوم

عادل عبد السلام

الدكتور عادل عبدالسلام لاش من أبناء قرية مرج السلطان الواقعة في الغوطة الشرقية، من مواليد قرية عسال الورد عام 1933. يحمل دكتوراه في العلوم الجغرافية الطبيعية من كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية في جامعة برلين الحرة. وهو أستاذ في جامعة دمشق منذ عام 1965. له 32 كتاباً منشوراً و10 أمليات جامعية مطبوعة. باللغات العربية والألمانية والانكليزية والروسية والشركسية، فضلا عن مئات الأبحاث والدراسات والمحاضرات والمقالات، وله أكثر من 150 مقالة علمية. وتعد بحوثه عن الجولان وثائق ميدانية مهمة جداً لأنه كان آخر من قام بدراسة الجولان وكافة قراها على الأرض وأنهاها قبل احتلاله بشهرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق