مقالاتسلايد

عبد الرحمن جبقجي 1931-2003

  •   
  •   
  •   

 

 محمود ميلاجي– التاريخ السوري المعاصر

عبد الرحمن جبقجي (1931-2003)
ولد عبد الرحمن جبقجي في حلب عام 1931ودرس في مدرستي الاستقلال والعرفان والثانوية في مدرسة الصنائع، لينتسب بعدها إلى دار المعلمين، وبعد تخرجه عمل في تدريس الموسيقا في مدارس حلب .
أما على الصعيد الموسيقي فقد تعلم العزف على العود في السادسة من عمره والتحق بإذاعة حلب عام 1952 عازفاً على العود وفي عام 1963 عين مشرفاً فنياً على المسرح العسكري بدمشق، وعمل في نفس الوقت في إذاعة دمشق، حيث كان يسجل مقطوعاته الموسيقية لإذاعة دمشق على العود وفي عام 1970 عاد إلى حلب ليؤسس دار التراث الموسيقي لجمع وتدوين التراث الموسيقي لمدينة حلب والتراث العربي.
اشتهر عبد الرحمن جبقجي كعازف على العود فأحيا الكثير من الأمسيات الموسيقية على عوده منها حفلاته في باريس عام 1988 وفي مهرجان قرطاج عام 1992، وأمسيته في دمشق التي أقامها له النادي الأدبي النسائي في كانون أول 1996 وهوفوق ذلك مؤلف موسيقي أبدع الكثير من المقطوعات الموسيقية وسجلها لإذاعات دمشق وحلب ولندن ومونت كارلو . ووضع عدداً قليلاً من الألحان غناها مطربون مثل محمد خيري ونازك وراوية وبرلنتي وعائشة حسن وكارم محمود …
وخاض عبد الرحمن جبقجي مجال البحث الموسيقي، فوضع مجموعة من الكتب، منها كتاب تعليم العود. وأصدر عدداً من الدواوين الموسيقية التي جمع فيها بالكلمة والنوتة أغنيات كبار المطربين العرب، فأصدر ديوان لأم كلثوم ودواوين أخرى لمحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ ووردة الجزائرية. كما أصدر مجلداً عن الفولكلور والقدود الحلبية. ومن أبحاثه الموسيقية بحث حول النقد والبناء في الموسيقا العربية ألقاه في مؤتمر القاهرة للموسيقا العربي عام 1992 كما ألقى محاضرة في دمشق عن ألوان وقوالب الغناء العربي بدعوة من النادي اللأدبي النسائي عام 1996.
ومن نشاطاته الأخرى قيامه بتكوين فرقة موسيقية لهواة الموسيقا والغناء بحلب، ثم فرقة دار التراث الموسيقي العربي 
توفي عبد الرحمن جبقجي في الثاني من آذار عام 2003.
المرجع: أحمد بوبس

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق