أعلام وشخصيات

باسل  عمر حريري- ناريمان الرفاعي

  •   
  •   
  •   

باسل  عمر حريري – التاريخ السوري المعاصر

من رائدات العمل الخيري الانساني الطوعي في سورية
  ناريمان بنت المرحوم الدكتور جميل عطار الرفاعي (1914 – 1998) م
ولدت في مدينة حلب عام 1914م
وهبت نفسها للعمل الانساني الطوعي على مدى خمسون عاما من العمل المستمر في مجالاته المتعدده ، فكانت انموذجاً حياً للانسان الذي يمكن أن يعطي لمجتمعه .. لوطنه .. للانسانيه بلا حدود .
  انتسبت في العام 1954م الى منظمة الهلال الأحمر العربي السوري وتدربت على أعمال الدفاع المدني وشاركت بفعاليه في أنشطة المنظمة في مجالات الرعاية الصحية والاجتماعية . وتقديرا لجهودها فقد تمت تسميتها في التاسع من تشرين الأول 1979 عضو شرف في المنظمة، وبقيت مستمره في ذلك العطاء حتى آخر أيامها .
 انتسبت في العام 1955م الى الجمعيه السورية لمكافحة السل بحلب وأشرفت على الأنشطه المتعلقه بالرعايه
الاجتماعيه والتثقيف الصحي ، وانتخبت بصوره متواليه عضوا في مجلس ادارة الجمعيه منذ العام 1967 وحتى العام1997م وشاركت خلال تلك الفتره في حملات التطعيم في الريف والمدينه كما شاركت في عدد من المؤتمرات العربيه والدوليه حول التدرن ومكافحة السل . وقد كرمتها الهيئه ا لعامه للجمعيه في اجتماعها السنوي للعام 1997م
  شاركت في العام 1959م في تأسيس / جمعية المرأة العربية / وكذلك في أنشطة جمعية حماية الأحداث بحلب لسنوات عديده
  شاركت في العام 1963م في تأسيس / جمعية كفالة الطفوله /لرعاية الأطفال اللقطاء والمحرومين من حماية الأسره وترأست مجلس ادارة الجمعيه
  شاركت بتكليف من قيادة الجيش والقوات المسلحه في حملات معونة الشتاء خلال الأعوام1958 – 1967م بجمع التبرعات العينيه لأبناء القرى الأماميه وكذلك بتوزيعها هناك فكرمتها القياده برسالة شكر وتقدير .
 انتخبت في العام 1960م عضوا في لجنة النشاط النسائي بالاتحاد القومي في الجمهوريهة العربية المتحدة .
 شاركت بفعاليه في لجان جمع التبرعات لانشاء مشفى الكندي بحلب .. وفي لجان جمع التبرعات في أسابيع التسلح
وكذلك لصالح الثوره الجزائرية .. وفي استقبال وتكريم المجاهده الجزائرية جميله بو حيرد خلال زيارتها لحلب عام 1962م .. كما شاركت في مؤاساة اسر الشهداء خلال حرب تشرين التحريريه عام 1973م .
  شاركت بتكليف من وزارة الشئون الاجتماعيه والعمل حلال الأعوام 1960 – 1972م بجمع التبرعات والهدايا والاشراف على اقامة الاحتفالات بأعياد الأم والطفل واختيار الأم المثاليه .
  انتخبت في العام 1975م عضوا في مجلس ادارة اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة حلب.
  كان لها لقاءات مع العديد من رائدات الحركه النسائية العربية كالدكتورة دريه شفيق والسيدة أمينة السعيد والسيدة سهير القلماوي والمحامية مفيدة عبد الرحمن … ونشرت لها مقابلات عديده في بعض المجلات والصحف العربيه ، وأحاديث اذاعيه تتعلق بشؤون المرأه والأنشطه المتعلقه بالرعاية الاجتماعية.
  تقديرا لجهودها وعملها الانساني الطوعي المتواصل في المجالات الاجتماعية والثقافية فقد كرمتها محافظة حلب مع المبدعين من أبناء المحافظه في احتفال خاص أقيم في التاسع من تشرين الثاني 1991 م في دار الكتب الوطنيه وقدمت لها براءة تقدير .
  انتقلت الى رحمته تعالى بتا ريخ 18/2/1998م ..
 

المصدر:

باسل عمر حريري –  الموسوعة التاريخية لأعلام حلب

باسل  عمر حريري- ناريمان الرفاعي

الوسوم

أرشيف باسل عمر حريري

باحث في أعلام وشخصيات حلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق