You dont have javascript enabled! Please enable it!
عام

المسجد الكبير في إدلب

المسجد الكبير في إدلب


يقع المسجد الكبير بين الحي الشرقي والجنوبي في المنطقة الثالثة.

يعود بنائه إلى العهد المملوكي، ويعد أكبر المساجد القديمة في إدلب، وتبلغ مساحته 1030م.

يرجح الباحث فايز قوصرة أن المسجد يعود إلى كنيسة، ويستند في ذلك إلى قبر كان موجوداً في شرقي الباحة يعود إلى الشيخ (ولّو) ويعتقد أنه جدث أحد القديسين المسيحيين، ويرى أنه مقام القديس (جاورجيوس)، والذي أزالوه بعد التوسع.

يعود بناء المسجد إلى العهد المملوكي، ويستند الباحثون على هذا التمديد إلى مئذنته المثمنة، ذات الـ 16 ضلع، والتي تنتهي بما يشبه القبة بدلاً من المخروط العثماني المميز، والتي تشبه مئذنة جامع الأطروش بحلب في العهد المملوكي.

أما مدخله الغربي الرئيسي المقوس على جانبيه مربعان فيهما زخرف بآثاليل متصلة كشبكة، وبداخلها مربع ومنه شكل نباتي، وفي الوسط نقرأ لفظ الجلالة داخل مستطيل.

تم فتح مدخل شرقي له عام 1986م، وجدد جداره الشرقي الذي كان مجاوراً للرمادة الشرقية.

جدد المسجد عام 1808 بإشراف عبد الرحمن الحسني، كماهو منقور فوق الواجهة الشمالية للحرم. وهذا التجديد أزال معظم معالمه الأثرية، ولم يبق غير بعض الأحجار المزخرفة برسوم وريقات وأزهار ترقى إلى العهد المملوكي.

وكان يوجد في فسحة المسجد “قبر الشيخ محمد جبلاد أحد وجهاء إدلب الذي أشرف على ترميمه حتى نفذ ماله، وهو يسعى بالخير له، فدفنوه في المسجد تكريماً له”.

إدارة وقف المسجد:

بشير كتاب موجه من قاضي حلب إلى الوالي العثماني عام 1835 إلى أنه تم تكليف حسن كاملي زادة بإدرة وقف المسجد الكبير في قضاء إدلب منذ الأول من شهر المحرم 1237هـ بموجب حجة شرعية على  أن يكون له وكيل من أهالي إدلب يعاونه الإدارة وهو السيد محمد آغا بن الحاج عبد الرحمن جحا زادة.

سدة المسجد:

وهي معلقة فوق مدخل الحرم من الداخل، واستخدمت لجلوس الأطفال، وإما للصلاة أو في المناسبات الدينية من أجل الإنشاد، وهي مؤلفة من أرضية خشبية حفرت على شكل شبكة يوجد مثلها في مسجد المبلط.

المدخل والقباب:

أما بداخله الرئيسي ومداخل حرمه الأربع، وقبابه ومزاريبه الحجرية، ومنبره المعلق والمحراب كلها تحوي زخارف مملوكية، تشبه زخرفة جامع الدرج وزخرفة مسجد الطواشي في حلب، وجميعها ترقى إلى العهد المملوكي.

وأضيف مؤخراً في جداره الشرقي فوق المدخل لوحة أضافها (أبو وليد دويدري)، ومضمون هذه اللوحة في أصلها “من زاوية العريان” على شكل مربع في ستة حقول (طعموا كلو واشربوا / هذا بخيركم / في ذاهب خلده / بلا موت والآخر / وقفه السيد محمد شريف عريان في غرة رمضان 1310 هـ).

المراجع والهوامش:

(1). قوصرة (فايز)، إدلب.. البلدة المنسية، الجزء الأول عام 2019م، صـ 455



 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


سورية 1900 سورية 1901 سورية 1902 سورية 1903 سورية 1904
سورية 1905 سورية 1906 سورية 1907 سورية 1908 سورية 1909
سورية 1910 سورية 1911 سورية 1912 سورية 1913 سورية 1914
سورية 1915 سورية 1916 سورية 1917 سورية 1918 سورية 1919
سورية 1920 سورية 1921 سورية 1922 سورية 1923 سورية 1924
سورية 1925 سورية 1926 سورية 1927 سورية 1928 سورية 1929
سورية 1930 سورية 1931 سورية 1932 سورية 1933 سورية 1934
سورية 1935 سورية 1936 سورية 1937 سورية 1938 سورية 1939
سورية 1940 سورية 1941 سورية 1942 سورية 1943 سورية 1944
سورية 1945 سورية 1946 سورية 1947 سورية 1948 سورية 1949
سورية 1950 سورية 1951 سورية 1952 سورية 1953 سورية 1954
سورية 1955 سورية 1956 سورية 1957 سورية 1958 سورية 1959
سورية 1960 سورية 1961 سورية 1962 سورية 1963 سورية 1964
سورية 1965 سورية 1966 سورية 1967 سورية 1968 سورية 1969
سورية 1970 سورية 1971 سورية 1972 سورية 1973 سورية 1974
سورية 1975 سورية 1976 سورية 1977 سورية 1978 سورية 1979
سورية 1980 سورية 1981 سورية 1982 سورية 1983 سورية 1984
سورية 1985 سورية 1986 سورية 1987 سورية 1988 سورية 1989
سورية 1990 سورية 1991 سورية 1992 سورية 1993 سورية 1994
سورية 1995 سورية 1996 سورية 1997 سورية 1998 سورية 1999
سورية2000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى