عام
الغناء والموسيقا في محافظة دير الزور
الغناء والموسيقا في محافظة دير الزور
ساد في محافظة دير الزور وبخاصة في المدن الكبرى من المحافظة لون من الغناء يعرف بلون الغناء العراقين.
كان يطرب الديريون ويغنون لون النايل، السويحلي، والموليه، كما يغنون العتابا والميجانا والدلعونا، ويقولون القصيد على أنغام الربابة.
أما أهم الآلات الموسيقية التي كانت تحطى باهتمام الديريين ويطربون على أنغامها فهي بلا شك الربابة، وأيضاً المزمار، والشاخولة (الناي الثقيل الشبيه بالمزمار لكنه أكبر منه)، والدف والدربكة والطبل، وقد انتشرت آلة العود انتشاراً كبيراً، بجانب بعض الآلات الموسيقية الحديثة.
ويقوم الرقص الشعبي الديري عموماً على الدبكة، حيث ينتظم الرجال والنساء معاً في حلقة يرقصون على أنغام الشاخولة والطبل أو الدف.
ومن أنواع الدبكة: دبكة الدحة التي كان يرقصها الريفيون، وهي رقصة تعبيرية تقوم على الدبكة في حلقة، ولكنها نادرة الآن.
وهناك دبكة “قرن ومعضد” وهي من أشد الدبكات في محافظة الدير، منتشرة في المدينة كما في الريف، وهي دبكة سداسية، حركتها موقعة وصاخبة، تتعانق الأيدي مع بعض، وتتراص الأكتف مع الأكتف، ويبدأ كل من في حلقة الدبكة بالتمايل على إيقاعات الموسيقى، والضرب بأرجلهم على الأرض وفق إيقاعات موزونة، وفي مقدمة الحلقة قائدها وهو راعي الأول.
بالإضافة إلى انتشار ألوان أخرى من الدبكات (العراقية، دبكة اللدة، والقوصار، دير إجه).
المراجع والهوامش:
(1). موسى (علي حسن)، محافظة دير الزور، منشورات وزارة الثقافة، دمشق 1993، صـ 184
المراجع والهوامش:
(1). موسى (علي حسن)، محافظة دير الزور، منشورات وزارة الثقافة، دمشق 1993، صـ 184