مقالات
سلمان المرشد في تقارير المخابرات البريطانية 1943
سليمان الصليعي الحراكي – التاريخ السوري المعاصر
سلمان المرشد (1907 – 1946 م) .. في تقرير سبيرز عام 1943 م، ضمن أرشيف المخابرات البريطانية
سليمان أو “سَلْمَان المرشد” كما يحب أتباعُه أن يُدعى، شخصيَّة جدليَّة كُتبت له عَشرات التَّراجم والمقالات، وجميعها تنسجُ على نفس النَّول.
في هذه الوثيقة يطرح اسم سليمان المرشد ضمنَ أهم الشَّخصيات المؤثرة في سوريَّة، حيث جاء في تقرير سرِّي وحصري للمخابرات البريطانية احتوى على معلومات عن (213) شخصية سورية تعتبر من الشخصيات التي لفتت نظر أجهزة الاستخبارات الغربية بين عامي (1940 – 1945 م) تحت الرقم [157] ما ترجمته وفق التالي:
(سليمان المرشد، ولد عام 1895: علوي يعيشُ في قرية “جوبِة بِرغَال” [1] قربَ “الحفَّة” [2]. بدأ حياتَهُ كراعِي ولكنه الآن أكثر شخصية مرموقَة في المنطقَة العلويَّة. في حوالي عام 1923 م أعلنَ نفسه كشبه إِله وتبعه الآلاف من الحفَّة ومصياف، وعرف بالنسبة لهم باسم “الرَّب”. و لكي يُكرِّسَ ما يَدَّعيه من إلوهيَّة، فقد خدع النَّاس في جبال العَلوين من خِلالِ العديدِ من الآَلات، كآلاتِ التَسجيل الَّتي استخدمها للتكلُّم من دونِ تحريكِ الشِّفاه، والإيحاء بأن الكلام يأتي من مصدر غير المتكلم [Ventrioloquy]، وكما استخدم بعض مَواد الدهان التي تعطي الضَّوء في الظلام أو ما يُسمَّى بالانكليزية [Luminous Paint].
مثَّل منطقة جبل صُهيون في البرلمان السُّوري عام 1937 م، و لكن في عام 1939 م استُخدم من قبل الفرنسيين وعائلة العبَّاس [3] لإسقاط تأثير القوميين في منطقة جبال العَلويين.
في هذا الوقت قام سليمان المرشد باغتصاب العديد من أملاك القوميين و المسييحيين، وحتى صادر ممتلكات العديد من أتباعه، فمِنَ القوميين مثلاً عائلة شريتِح [4] فقد أخذ منهم قرية مهمة تدعى بسطامو “اسطامو” [5].
تصرف سليمان المرشد في ذلك الوقت بهذه الطريقة أفقدتهُ العديدَ من صداقات قادة العلويين آنذاك، والمعروفة بسلوكها الأوتوقراطي [لكن عائِلة عبَّاس لأسباب محليَّة سياسيَّة غضَّت النَّظر عن أفعاله]، حتَّى فقدَ أيضاً افتتان العديدِ من أتباعِهِ نتيجة صَدمتِهِم بسياسَتِهِ المُجْحِفَة بحقهم، وبشكل خاص بالنِّساء، ومصادرته للمتلكات.
بدأ عددُ أتباعِه بالتَّناقص تدريجياً، حيث بَدأَ يفقِدُ الاحترَام بَينهم. و نَتيجَة جَمعهِ للثَّروةِ، وحينها تجرَّأت الحكومة السُّورية وقتها واستدعته [من خلال موافقَة ضِمنيَّة من عائلة عباس]، وأجبرته على إرجاع قريةِ بسطامو “اسطامو” لعائلة شريتح.
وكسياسَةٍ إرضائيَّة لآخر رَئيس وقتها تاج الدِّين الحَسني، فقد أجبِرَ سُليمان مُرشد عَلى إرجاعِ العَديد من المُمتلكات لأصحابها.
يصنَّف كشخصيَّة انتهازيَّة أَنانيَّة، استغلَّت القوَّة السِّياسية الممنوحة لَه من خلال ادِّعائه الألوهيَّة، وأَبداءه استعداداً للتَّعاون مع القويِّ. لديهِ ثلاثة أَولادٍ [6] يَدرسُون في الجامعة الأَميريكيَّة في بيروت) [7].
[1] قرية جُوبة بِرغال: كانت قرية صغيرة، ثم جرى تحويلها لاحقاُ بعد عام 1970م، إلى بلدة ومركز ناحية، تقع في السُّفوح العليا الغربيَّة لجبال اللاذقية، وتتبع ناحية الفاخورة، منطقة القرداحة، التابعة لمحافظة اللاذقية.
يشرف عليها من الجهة الجنوبية الشرقية جبل النبي نوفل (1169 م) وهي قمة منسوبة لنبي مكذوب على عادة أهل تلك المنطقة، حيث تسود عقائد عرفانية تنسب قمم الجبال إلى أولياء أو أنبياء مكذوبين. ويبلغ عدد سكانها حوالي (13500) نسمة حسب تعداد عام 2015 م. وهي من قرى الطائفة المرشدية. ينظر في: “المعجم الجغرافي السوري” (2/713).
[2] مدينة الحفَّة: مدينة في الشَّمال الغربي لجبال اللَّاذقية، تعتبر مركز منطقة، وتتبع محافظة اللَّاذقية. وتبعد عن مدينة اللَّاذقية بحوالي (27 كم). ومعظم سكانها من السنَّة. ينظر في: “المعجم الجغرافي السُّوري” (3/84).
[3] عائلة العبَّاس: عائلة تنتمي للطائفة العلوية، وتعتبر من أكبر العوائل الاقطاعيَّة في صَافيتا.
[4] عائلة شِرِيْتِح: عائلة سنية تنتمي لمدينة اللاذقية، برز منها العديد من المتنفذين والملاك في العهد العثماني والعهد الوطني.
[5] قرية إِسْطَامو: قرية في السهل الساحلي، تتبع ناحية الفاخورة، منطقة القرداحة، التابعة لمحافظة اللاذقية. تشرف على البحر من بعد 4 كم، وتبعد عن الفاخورة 7كم. ينظر في: “المعجم الجغرافي السوري” (2/84).
[6] وأولاده الثلاثة هم:
مجيب بن سليمان (أعدم سنة 1952 م)، زعيم الطائفة المرشدية بعد أبيه، حيث أعدم في عهد الرئيس أديب الشيشكلي.
وساجي بن سليمان (1931 – 1988 م)، زعيم الطائفة المرشدية بعد أخيه مجيب.
ونور المضيء بن سليمان (ت 2015 م).
[7] للإطلاع على نص الوثيقة باللغة الانكليزية:اقرأ:
مدينة ُحماة في «الوثائق الهَاشميَّة – مذكَّرات عبد الله بن الحُسين» (2/1)
مدينة ُحماة في «الوثائق الهَاشميَّة – مذكَّرات عبد الله بن الحُسين» (2/2)
“نبِّه النُدمان” .. من موشحات الشاعر محمد الهلالي الحموي
الحكومَةُ الحَمَويَّة – بينَ حُكْمِ دَولَتَين
تاريخ حماة من طوابعها البريديَّة
اقرأ ايضاً :
بطاقة سلمان المرشد النيابية عام 1943م
أعضاء مجلس النواب السوري عام 1943م