You dont have javascript enabled! Please enable it!
مقالات

الفنان الدمشقي صيون نصيري.. مبدعون في ذاكرة الوطن

1909- 1977

 امتدت الدولة العثمانية في ثلاث قارات أوربا وآسيا وإفريقيا ، وحمت خلال هذه الفترة جميع الجاليات والطوائف التي كانت تحت رعايتها.

وفي ظلال قوانين الاصلاحات التي قضت بالمساواة بين رعايا السلطنة.

حظي اليهود بمراكز حساسة فيها.

أصدرت السلطات العثمانية بتاريخ 21 آذار عام 1865م نظاماً خاصا بالطائفه الموسوية ، وبقي هذا النظام مطبقا في بلاد الشام إلى ما بعد خروج العثمانيين.

وكان لكل مجموعة حاخام أكبر يعيّن بمرسوم من المركز. كان لكل مجموعة حاخام وكنيس ومدرسة ومعلم ومحكمة ومقبرة ومستشفى وصحيفة.

– حظي اليهود في ظل الخلافة الإسلامية العثمانية باهتمام كبير من التشريعات التي تكفل لهم حقوقهم، ويتضح هذا في‪ محاولات السلطان مصطفى الثالث الإصلاحية (1757-1789) ومرسوم السلطان عبد الحميد‪ الصادر يوم 3 / تشرين الثاني 1839 ومرسومه الصادر عام 1856.

– وتكاد المصادر المختلفة تجمع على أن اليهود قد تمتعوا بجميع حقوقهم وحرياتهم وأن علاقاتهم مع المسلمين كانت طيبة‪ للغاية، وأنهم لم يشهدوا ذلك “الڤيتو” الذي شهده إخوانهم في الغرب.

–  سن العثمانيون نظاما خاصا للطائفة الموسوية عرف بنظام الحاخام خانة، وورثت اغلب الدول العربية هذا النظام الذي أعطى اليهود حيزاً كبيراً من الحرية في شتى مجالات الحياة ، أعطى هذا النظام الطائفة اليهودية شخصية مستقلة وخصها بامتيازات قانونية ومالية، و سمح لليهود بحرية اختيار رؤسائهم الروحيين، وفرض الضرائب، وحل الخلافات فيما بينهم، وكانت المحكمة اليهودية تحكم بينهم حسب الشريعة اليهودية. ولم يحدث أدنى تدخل بالأموال التي تجمع لمؤسساتهم الخيرية والتعليمية، وتمتعت مدارسهم الطائفية باستقلال ثقافي وذاتي . وكان الحاخام باش هو ممثل اليهود في كل أمر أمام الحكومة. و ظل يُعمل في نظام الحاخام خانة في الدول العربية ومنها سورية إلى ما بعد دخول المستعمر الفرنسي وزمن الحكم الوطني ..

يهود سوريا:

لابد من ذكر التجمعات الموسوية في سوريا حيث قطنت نية وبدأ بصنع أولى انجازاته وبحكمته وعمق ذكائه استطاع أن يجلب محبي هذا النوع من العمل وعندما كثر الطلب على أعماله الفنية الرائعة صار يشرف على عمال عدة منهم والد زوجته لتلبية رغبة المشتريين بتسليم البضاعة في الوقت المناسب .

تزوج وبعد أربعة سنين سافر إلى فرنسا بمنحة ممثلا جناح الصناعات اليدوية السورية في معرض فرنسي وكان الأول عليهم.
وبعد عودته افتتح مشغلا كبيرا لعرض تحفه الفنية فيه تحت اسم بازار أمية في منطقة يمكن للجميع رؤيتها.

لم يكن صيون حرفيا فحسب بل كان رساماً ومصمماً ومزخرفاً وحرفياً ومن ثلاثنيات القرن المنصرم ذاع صيت منتجاته لجماليتها وحسن صنعها وعليه ظهر النصيري مع كبار أرباب الحرف وأصبح المتسوقون يطلبون انتاجه بالذات.

لم يكن صيون شخصاً عادياً بل كانت شخضيته استثنائية في كل موقع تواجد فيه, حتى بات مدرسة خرجت جيلاً صنع أجمل القطع الفنية كثيفة الرسوم عالية الصنع والجودة والجمال, كان تلامذته نسخة عنه كل حسب استيعابه لفكر معلمه الذي أعطاهم أصغر تفاصيل المهنة التي ستكون مورد رزقهم طيلة حياتهم .

ونظرا لكرمه كان يتفقد ذوي الحاجة فيرسل لهم المال دون أن يعلموا من أرسله لم يكن يتقيد بالدين بل تقيد بحاجة الإنسان وإن كان لا يعرفه وعندما اشتهر بعطفه على كل محتاج أطلق عليه اسم أبو الدراويش فلم يكن المال غايته الأساسية بل كان يعطي بصمت حتى لايجرح شعور الأسر المتواضعة ماليا ;أما في بيته فقد تعلم أبنائه الحلم والهدوء وعمق التفكير والروح الجميلة التي رافقته طيلة حياته ومنهم موريس الذي أخذ اسرار الحرفة عن ابيه الذي كان لا يبخل على من يعمل بالحرفة ذاتها.

خرج صيون من الحياة عام1977م ومعه ذخيرة من صالح الأعمال التي ستدخله مع الصالحين وفي يوم دفنه خرج ورائه عدد غفير من ملل مختلفة وأقاموا الصلاة عليه كل حسب طائفته غاب صيون ولكن ذكره الطيب احتفظت به ذاكرة مدينته دمشق التي ولد فيها فأعطته المكان الذي ترعرع فيه وهو بالتالي أعطاها الجمال من خلال طيب أخلاقه ووفائه وحسن سيرته وتعامله مع كل من عرفه.

قال فيه:الحاج حنا فرح من مواليد دمشق 1895 : تعلمت الحرفة عن والدي, وكان صيون نصيري معروفاً بين أرباب الحرف بتواضعه, وجما ل إنتاجه, كان مدرسة تخرج منها كثر تعلموا مراحل العمل من صيون نفسه, فبرعوا بنتاجهم.

ليقول حفيد حاج حنا كان حنا جد لوالدتي, ولطالما ذكر اسم صيون علي أنه ارتقى بالحرفة إلى الكمال , ليأخذ مكانه بين المبدعين.



 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


سورية 1900 سورية 1901 سورية 1902 سورية 1903 سورية 1904
سورية 1905 سورية 1906 سورية 1907 سورية 1908 سورية 1909
سورية 1910 سورية 1911 سورية 1912 سورية 1913 سورية 1914
سورية 1915 سورية 1916 سورية 1917 سورية 1918 سورية 1919
سورية 1920 سورية 1921 سورية 1922 سورية 1923 سورية 1924
سورية 1925 سورية 1926 سورية 1927 سورية 1928 سورية 1929
سورية 1930 سورية 1931 سورية 1932 سورية 1933 سورية 1934
سورية 1935 سورية 1936 سورية 1937 سورية 1938 سورية 1939
سورية 1940 سورية 1941 سورية 1942 سورية 1943 سورية 1944
سورية 1945 سورية 1946 سورية 1947 سورية 1948 سورية 1949
سورية 1950 سورية 1951 سورية 1952 سورية 1953 سورية 1954
سورية 1955 سورية 1956 سورية 1957 سورية 1958 سورية 1959
سورية 1960 سورية 1961 سورية 1962 سورية 1963 سورية 1964
سورية 1965 سورية 1966 سورية 1967 سورية 1968 سورية 1969
سورية 1970 سورية 1971 سورية 1972 سورية 1973 سورية 1974
سورية 1975 سورية 1976 سورية 1977 سورية 1978 سورية 1979
سورية 1980 سورية 1981 سورية 1982 سورية 1983 سورية 1984
سورية 1985 سورية 1986 سورية 1987 سورية 1988 سورية 1989
سورية 1990 سورية 1991 سورية 1992 سورية 1993 سورية 1994
سورية 1995 سورية 1996 سورية 1997 سورية 1998 سورية 1999
سورية2000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى