موضوعات مختارةمقالات

م.حسام دمشقي: من أعلام دمشق ..  الشيخ عبد الكريم الرفاعي

  •   
  •   
  •   

  م. حسام دمشقي – التاريخ السوري المعاصر

  الشيخ عبد الكريم الرفاعي (1322-1393هـ ، 1904-1973م) 

ولد الشيخ الرفاعي في دمشق في حي قبر عاتكة، لأسرة فقيرة متواضعة، توفي والده وهو صغير فأشرفت أمه على تربيته ورعايته. تردد على مجالس العلم وأقبل على دروس المحدِّث الأكبر الشيخ بدر الدين الحسني يقرأ عليه العلوم العقلية والنقلية.
قامت نهضة الشيخ العلمية من خلال دعوته الناسَ وحثِّهم على الارتباط بالمساجد لذلك اتخذ الشيخ مسجد (زيد بن ثابت الأنصاري) منطلقاً لدعوته ونشاطه العلمي والدعوي ، ومنذ أن تسلم الشيخ الإمامة والخطابة في مسجد زيد عام 1945م بدأ النشاط العلمي، وكان المسجد أشبه بالجامعة لا تفتر فيه دروس الفقه والأصول والتوحيد والتفسير وحفظ القرآن الكريم، وقد أثمر عمله ثماراً طيبة فكان من تلاميذه الخطباء الأفذاذ المخلصون والدعاة الصالحون والعلماء العاملون
أثَّرت دعوة الشيخ في عموم المجتمع الدمشقي على اختلاف تخصصاته وتنوع اهتماماته حيث شملت الدعوة طلابَ المدارس من المرحلة الابتدائية على الجامعية مروراً بالإعدادية والثانوية، وكذلك الاهتمام بكل فئات المجتمع من العمال والفلاحين والموظفين .
ومن الأنشطة الإنسانية الاجتماعية الخيرية مسارعة الشيخ لإنشاء الجمعيات التي ترعى الفقراء والمساكين وذوي الحاجات، وقد ساهم الشيخ في تأسيس عدة جمعيات منها:
ـ جمعية البر والإحسان.
ـ جمعية إغاثة الفقير.
ـ جمعية النهضة الإسلامية.
وكان لهذه الجمعيات أثرها الكبير في دمشق، كما كان المستفيدون من هذه الجمعيات يرتبطون بمسجد زيد بن ثابت ويبادرون لحضور دروس العلم والإرشاد.
وقد أنشئت عدة جمعيات خيرية على يد أولاد الشيخ وتلامذته بعد وفاته منها:
– جمعية حِفظ النعمة الخيرية. 
– جمعية المودة والرحمة لتزويج الشباب
استمر الشيخ على القيام بأعمال الدعوة والتعليم والتربية والعناية بالمجتمع سنين طوالا ربما قاربت الثلاثين عاما حتى إذا ما ثبت غرسه، وأينعت ثماره، حان موعد الرحيل إلى قيوم السموات والأرض, فأصيب الشيخ بشلل نصفي أقعده عن العمل ستة أشهر، وقبيل وفاته بعشرة أيام أصيب بغيبوبة لم يُفق منها إلا لحظة ملاقاة الله عز وجل وهو يقول (الله), وكان ذلك في عام 1973م 

م.حسام دمشقي: من أعلام دمشق ..  الشيخ عبد الكريم الرفاعي

الوسوم

أرشيف حسام دمشقي

المهندس حسام دمشقي ولد بدمشق في حي ساروجة 1956، من عائلة دمشقية عريقة من القنوات، ،درس في دمشق وتخرج من جامعة دمشق كلية الهندسة المدنية. عمل في تنفيذ والاشراف على مشاريع هندسية . استقل في العمل الخاص بمكتب هندسي ، يتابع توثيق تاريخ دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي
إغلاق