You dont have javascript enabled! Please enable it!
أعلام وشخصيات

حيدر يازجي

1945 - 2014

الفنان حيدر يازجي 1946- 2014
الريادة في الواقعية الحية ودقة تفاصيلها الفنية
ولد الفنان في مدينة حلب عام (1946 )
 
 دكتوراه من المعهد العالي للفنون السينمائية في موسكو.
 مختص في الرسم والإخراج.
 نقيب الفنانين التشكيليين السوريين منذ عام 2000.

 مدير المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني ـ دمشق، منذ عام 2000.
 أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية / المتحف الوطني بدمشق / وضمن مجموعات خاصة.

-انتسب إلى مركز الفنون التشكيلية بحلب في بداية تأسيسه عام ( 1959 ) ، وتخرج منه في عام ( 1961 )
– شارك في معرض الربيع في عام ( 1963 ) .
– أقام معرضه الأول في صالة المتحف بحلب عام (1964 ) .
– كما شارك في معرض خريجي طلاب مراكز الفنون التشكيلية على مستوى القطر في حمص عام ( 1964 ) ونال فيه الجائزة الأولى .
– بدأ يشارك في معظم معارض الخريف والربيع الرسمية
– انتسب إلى كلية الفنون الجميلة بدمشق وتخرج منها في عام ( 1973 ) .
– حصل على المركز الأول في المسابقة التلفزيونية لدراسة الديكور السينمائي والتلفزيوني في الاتحاد السوفييتي ، وقد تخرج منه في عام ( 1977 ) بدرجة شرف .
– تابع اختصاصه في أفلام الرسوم المتحركة ،وكانت أطروحته الجامعية ( الحركة في الأفلام المرسومة) ومنح عنها درجة الدكتوراه في عام ( 1981) .
– في عام ( 1982 ) عاد إلى بلده سورية ليعمل في التلفزيون العربي السوري في الرسوم المتحركة وأنتج بعضها .
– أقام في الاتحاد السوفييتي أكثر من /12/ معرضاً فردياً .
– في عام ( 1983 ) أقام معرضاً مميزاً عن مجموعة من أعماله في صالة المتحف الوطني بحلب ، وقد أثار معرضه ضجة إعلامية واسعة لمدى قدرته الكبيرة في الأداء الفني ، وامتلاكه لأدواته الفنية كالخط واللون على حد سواء ، وخاصة في رسم الخط بالقلم الأسود ، واللون في الصورة المرسومة عن الواقع والموديل …

 تحدثت عنه أعلام الصحافة :
  أعماله تدل على تنوع الطرح الفني بأسلوب أكاديمي واقعي ، وتطلعنا على قدرة الفنان في التعامل مع الطبيعة أثناء محاكاتها ، وأعمال أخرى بقلم الرصاص تدلنا على قدرة الفنان في امتلاكه ناصية الخط والظل والنور وتوزعها .
 تميزت أكثر أعماله الفنية بمحاكاة الواقع المرئي بمفاهيم فنية حديثة ورؤية جمالية خاصة حيث يقدمها مستعيناً بالألوان المتباينة التي تتراقص على أنغام ظلالها بواسطة بقع ضوئية بين المتضادات اللونية ، معبراً فيها عن النزعة الإنسانية في موضوعاته المتنوعة .
 أصبحت تجربته الفنية التي قدمها خلال أكثر من ربع قرن في مضمار الذائقة البصرية السورية ، من التجارب الفنية المميزة بخصوصيتها ، وقد تميزت هذه التجربة بمدى قوتها في محاكاة الواقع ، ودقة التفاصيل التشكيلية ، ومتانة الخط ، بالإضافة إلى اللون الذي صنعه الفنان ضمن أساليب الواقع المعاش، ومواضيعه استمدها من مكونات الحياة اليومية ، وجعل من المرأة حالة تعبيرية ضمن إحساس مرهف إلى درجة التعاطف معها بكل حب وإجلال …
 إن تجربة الفنان حيدر يازجي في الساحة التشكيلية السورية ، تعتبر من التجارب التي استطاعت أخذ مكانها اللائق ، بأسلوبها وتقنياتها ومواضيعها ، بكل خصوصيتها في الذائقة البصرية السورية .

توفي في شهر تشرين الأول عام 2014(1).


(1) باسل عمر حريري، الموسوعة التاريخية لأعلام حلب –  الناقد الفني الفنان التشكيلي الأستاذ محمود مكي.



 أحداث التاريخ السوري بحسب السنوات


سورية 1900 سورية 1901 سورية 1902 سورية 1903 سورية 1904
سورية 1905 سورية 1906 سورية 1907 سورية 1908 سورية 1909
سورية 1910 سورية 1911 سورية 1912 سورية 1913 سورية 1914
سورية 1915 سورية 1916 سورية 1917 سورية 1918 سورية 1919
سورية 1920 سورية 1921 سورية 1922 سورية 1923 سورية 1924
سورية 1925 سورية 1926 سورية 1927 سورية 1928 سورية 1929
سورية 1930 سورية 1931 سورية 1932 سورية 1933 سورية 1934
سورية 1935 سورية 1936 سورية 1937 سورية 1938 سورية 1939
سورية 1940 سورية 1941 سورية 1942 سورية 1943 سورية 1944
سورية 1945 سورية 1946 سورية 1947 سورية 1948 سورية 1949
سورية 1950 سورية 1951 سورية 1952 سورية 1953 سورية 1954
سورية 1955 سورية 1956 سورية 1957 سورية 1958 سورية 1959
سورية 1960 سورية 1961 سورية 1962 سورية 1963 سورية 1964
سورية 1965 سورية 1966 سورية 1967 سورية 1968 سورية 1969
سورية 1970 سورية 1971 سورية 1972 سورية 1973 سورية 1974
سورية 1975 سورية 1976 سورية 1977 سورية 1978 سورية 1979
سورية 1980 سورية 1981 سورية 1982 سورية 1983 سورية 1984
سورية 1985 سورية 1986 سورية 1987 سورية 1988 سورية 1989
سورية 1990 سورية 1991 سورية 1992 سورية 1993 سورية 1994
سورية 1995 سورية 1996 سورية 1997 سورية 1998 سورية 1999
سورية2000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى