صورة وتعليق

دمشق – المدرسة السليمانية 1918

  •   
  •   
  •   

دمشق - المدرسة السليمانية 1918

تظهر في منتصف مقدمة الصورة المدرسة السليمانية ذات القبة الجميلة والمتاخمة لبناء ( التكية السليمانية ) لمشيدها السلطان العثماني ( سليمان خان ـ الشهير بالقانوني ) و قباب غرف طلاب المدرسة محيطة بها .

كما نشاهد بالعمق مبنى ( دار للمعلمين ـ معهد الحقوق ـ وزارة التربية و التعليم ـ وزارة السياحة فيما بعد ) و المطلة على ضفة نهر بردى ، والصورة ملتقطة من سطح القنصلية الإنكليزية حين كانت في محلة الحلبوني ، وقد شُيد مبنى ( دار للمعلمين / معهد الحقوق ) في عهد الوالي ( إسماعيل فاضل باشا ) سنة 1910 للميلاد على طراز فن العمارة الأوروبية السائد في تلك الحقبة مع مسحات من التأثيرات العثمانية .

كذلك أرى الأرض الخالية .. ( بستان مسمار ) وقد أنشئت ضمن مضمار هذا البستان في منطقة الشرف الأعلى : مبنى التجيهز الأولى ( جودت الهاشمي فيما بعد ) قبل شق الطريق الواصل بين شارع بيروت ( شكري القوتلي ) و بين التجهيز (طلعة التجهيز ) .. وهي خالية تماماً . ولم تكن أيضاً ( جنينة الشرف موجودة ) .

وكذلك أرى بعض البيوت التي أقيمت في منطقة زقاق الصخر في منتصف يسار الصورة . ثم تبدو بعض البيوت في عمق الصورة التي نهضت تباعاً عند منطقة بوابة الصالحية بجانب المشفى العثماني العسكري و الذي شُيد عام 1865 للميلاد وحتى سفح جبل قاسيون ..
التوثيق  عماد الأرمشي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: محتوى محمي
إغلاق