وثائق وبيانات

وثيقة الانفصال السورية – المصرية

  •   
  •   
  •   

    البيان الذي أصدره النواب السوريين السابقين وقيادات الأحزاب وبعض الفعاليات الاقتصادية يطلبون فيه انتخابات عاجلة والحد من التشريعات في انتظار قيام المجلس النيابي.وهو البيان الذي دعي من قبل الإعلام المصري بوثيقة الانفصال، وفي ما يلي نصه :
            
بيان إلى الشعب العربي في سوريا ومصر وفي جميع الأقطار العربية:

(عقد في دمشق اجتماع ضم عددا من العاملين في الشؤون القومية استعرضوا فيه الوضع العربي العام والوضع السوري الخاص والحالة الدولية بعد قيام الجيش العربي الأبي في سوريا بعمله المجيد، فأجمع الرأي على تأييد القوات المسلحة السورية في ثورتها المباركة وعلى توجيه الشكر إليها، ضباطا وضباط صف وجنودا. كما اجمع الرأي على أن حكم الطغيان والتسلط والانحراف الذي أقامه الرئيس جمال عبد الناصر في كل من سوريا ومصر هو الذي افقد الوحدة بينهما معانيها السامية، فأبعدها عن أن تكون نواة للوحدة العربية الشاملة الصحيحة التي أمن بها ويتوق إليها كل عربي والتي لا تقوم إلا على المساواة والتكافؤ بين البلاد العربية.
     

كذلك اجمع الرأي على أن هذا الحكم الذي استهدف تشويه فكرة القومية العربية والوحدة العربية وخنق الحياة السياسية والديموقراطية ووأد الحريات العامة بالرغم عما بذل من نصح وتنبيه وتحذير هو الذي دفع إلى ثورة الجيش العربي في سوريا تلبية لنقمة الشعب واستجابة لإرادته بإقامة حياة ديمقراطية دستورية حرة يمارس فيها سيادته ويتمتع بحرياته العامة في التنظيم السياسي والنقابي والاجتماعي.

ويرى المجتمعون، تحقيقا لذلك ، ضرورة الإسراع بإجراء انتخابات حيادية حرة، وان يقتصر التشريع خلال الفترة الانتقالية على ما تقتضيه هذه الفترة لتسيير الأمور. وان الشعب العربي في سوريا الذي دفعت عنه ثورة الجيش القومية التسلط والطغيان، يمد يده إلى الشعب العربي الشقيق في مصر الرأسف في الأغلال ليتخلص من الحكم الديكتاتوري الذي أوجد التفرقة بين مصر وسوريا حتى يلتقي الشعب العربي في القطرين وفي كل قطر عربي على صعيد العمل المجدي وبلوغ الوحدة العربية المنشودة.

ويدعو الشعب العربي في سوريا الأمة العربية في جميع أقطارها إلى أن تتبين موقفه وان تدرك أهدافه القومية السليمة في إقامة حكم دستوري ديمقوراطي صحيح يكفل للشعب سيادته وممارسة حرياته ويحقق الديمقراطية السياسية والاجتماعية والاشتراكية الصحيحة والوحدة العربية الشاملة).
     
       دمشق في 2-10-1961

التواقيع حسب الحروف الابجدية:

أحمد عبد الكريم
أحمد قنبر  
أحمد الشراباتي 
أسعد هارون 
أكرم الحوراني  
 بشير العظمة
حامد الخوجة
حسن مراد  
خالد العظم
رشاد جبري
سهيل خوري  
صبري العسلي
صلاح البيطار
فؤاد قدري   
محمد العايش    
نجيب الأرمنازي 
هاني السباعي

                                                                                                                                                                   
   

وثيقة الانفصال السورية - المصرية
 

المصدر
مذكرات أكرم الحوراني، أكرم الحوراني، دار مدبولي، القاهرة.    
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق